حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

اللهم لا تكلهم إلي فأضعف ولا تكلهم إلى أنفسهم فيعجزوا عنها ولا تكلهم إلى الناس فيستأثروا عليهم - مسند أحمد

مسند أحمد | تتمة مسند الأنصار حديث عبد الله بن حوالة (حديث رقم: 22487 )


22487- عن ضمرة بن حبيب، أن ابن زغب الإيادي حدثه قال: نزل علي عبد الله بن حوالة الأزدي فقال لي: وإنه لنازل علي في بيتي بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حول المدينة على أقدامنا لنغنم، فرجعنا ولم نغنم شيئا، وعرف الجهد في وجوهنا فقام فينا فقال: " اللهم لا تكلهم إلي فأضعف، ولا تكلهم إلى أنفسهم فيعجزوا عنها، ولا تكلهم إلى الناس فيستأثروا عليهم ".
ثم قال: " ليفتحن لكم الشام والروم وفارس أو الروم وفارس حتى يكون لأحدكم من الإبل كذا وكذا، ومن البقر كذا وكذا، ومن الغنم حتى يعطى أحدهم مائة دينار فيسخطها ".
ثم وضع يده على رأسي، أو هامتي ، فقال: " يا ابن حوالة، إذا رأيت الخلافة قد نزلت الأرض المقدسة فقد دنت الزلازل والبلايا والأمور العظام، والساعة يومئذ أقرب إلى الناس من يدي هذه من رأسك "

أخرجه أحمد في مسنده


ضعيف، فقد تفرد به معاوية بن صالح بهذه السياقة، وهو -وإن كان ثقة- قد ذكر بعض أهل العلم أن له أفرادا، ولم يتابع على حديثه هذا، وفي متنه نكارة.
وابن زغب الإيادي: هو عبد الله، قال أبو نعيم: مختلف في صحبته، يعد = من تابعي أهل حمص.
قلنا: وقد تفرد بالرواية عنه ضمرة بن حبيب، فهو في عداد المجهولين.
وأخرجه ابن عساكر في ترجمة عبد بن حوالة الأزدي من "تاريخه" ص ٢١٨-٢١٩ من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه الحاكم ٤/٤٢٥ من طريق عبد الرحمن بن مهدي، به.
وأخرجه البخاري في "تاريخه" ٨/٤٣٦-٤٣٧، وأبو داود (٢٥٣٥) ، ويعقوب بن سفيان في "تاريخه" ١/٢٦٦-٢٦٧، وأبو يعلى (٦٨٦٧) ، والطبراني في "مسند الشاميين" (٢٠١٩) ، وابن عساكر ص ٢١٨، والمزي في ترجمة عبد الله بن زغب الإيادي من "تهذيب الكمال" ١٤/٥١٩ من طرق عن معاوية بن صالح، به.
ووقع عند أبي يعلى وابن عساكر: زغب بن فلان الأزدي بدل عبد الله بن زغب، قال ابن عساكر: كذا قال، وإنما هو عبد الله ابن زغب.
وأخرجه بسياقة أخرى يعقوب بن سفيان ٢/٢٨٨-٢٨٩، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٢٩٥) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١١١٤) ، والطبراني في "الشاميين" (٢٥٤٠) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٢/٣-٤، وفي "دلائل النبوة" (٤٧٨) ، والبيهقي في "الدلائل" ٦/٣٢٧، وأبو عمرو الداني في "الفتن وغوائلها" (٥٠٠) من طريق يحيى بن حمزة الحضرمي، عن نصر بن علقمة الحضرمي، يرده إلى جبير بن نفير، عن عبد الله بن حوالة.
ولم يذكر فيه قوله: "إذا رأيت الخلافة قد نزلت الأرض المقدسة فقد دنت البلايا .
".
وهو صحيح بهذه السياقة، وانظر كلامنا عليه في التعليق على الحديث السالف برقم (١٧٠٠٥) .

شرح حديث (اللهم لا تكلهم إلي فأضعف ولا تكلهم إلى أنفسهم فيعجزوا عنها ولا تكلهم إلى الناس فيستأثروا عليهم)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "لنغنم": من غنم؛ كعلم.
"الجهد": - بفتح فسكون - أي: التعب.
"حتى يعطى": على بناء المفعول.


حديث اللهم لا تكلهم إلي فأضعف ولا تكلهم إلى أنفسهم فيعجزوا عنها ولا تكلهم إلى

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُعَاوِيَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ضَمْرَةَ بْنِ حَبِيبٍ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏ابْنَ زُغْبٍ الْإِيَادِيَّ ‏ ‏حَدَّثَهُ قَالَ ‏ ‏نَزَلَ عَلَيَّ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَوَالَةَ الْأَزْدِيُّ ‏ ‏فَقَالَ لِي وَإِنَّهُ لَنَازِلٌ عَلَيَّ فِي بَيْتِي بَعَثَنَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏حَوْلَ ‏ ‏الْمَدِينَةِ ‏ ‏عَلَى أَقْدَامِنَا لِنَغْنَمَ فَرَجَعْنَا وَلَمْ نَغْنَمْ شَيْئًا وَعَرَفَ الْجَهْدَ فِي وُجُوهِنَا فَقَامَ فِينَا فَقَالَ ‏ ‏اللَّهُمَّ لَا ‏ ‏تَكِلْهُمْ ‏ ‏إِلَيَّ فَأَضْعُفَ وَلَا ‏ ‏تَكِلْهُمْ ‏ ‏إِلَى أَنْفُسِهِمْ فَيَعْجِزُوا عَنْهَا وَلَا ‏ ‏تَكِلْهُمْ ‏ ‏إِلَى النَّاسِ فَيَسْتَأْثِرُوا عَلَيْهِمْ ثُمَّ قَالَ لَيُفْتَحَنَّ لَكُمْ ‏ ‏الشَّامُ ‏ ‏وَالرُّومُ ‏ ‏وَفَارِسُ ‏ ‏أَوْ ‏ ‏الرُّومُ ‏ ‏وَفَارِسُ ‏ ‏حَتَّى يَكُونَ لِأَحَدِكُمْ مِنْ الْإِبِلِ كَذَا وَكَذَا وَمِنْ الْبَقَرِ كَذَا وَكَذَا وَمِنْ الْغَنَمِ حَتَّى يُعْطَى أَحَدُهُمْ مِائَةَ دِينَارٍ فَيَسْخَطَهَا ثُمَّ وَضَعَ يَدَهُ عَلَى رَأْسِي ‏ ‏أَوْ ‏ ‏هَامَتِي ‏ ‏فَقَالَ يَا ‏ ‏ابْنَ حَوَالَةَ ‏ ‏إِذَا رَأَيْتَ الْخِلَافَةَ قَدْ نَزَلَتْ الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ فَقَدْ دَنَتْ الزَّلَازِلُ وَالْبَلَايَا وَالْأُمُورُ الْعِظَامُ وَالسَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ إِلَى النَّاسِ مِنْ يَدَيَّ هَذِهِ مِنْ رَأْسِكَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

عن رسول الله ﷺ نه قال من نجا من ثلاث فقد نجا

عن عبد الله بن حوالة الأزدي، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من نجا من ثلاث فقد نجا "، قاله ثلاث مرات، قالوا: ماذا يا رسول الله؟ قال: " موت...

عن النبي ﷺ أنه قال سيكون أجناد مجندة شام ويمن وعرا...

عن ابن حوالة الأزدي، وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " سيكون أجناد مجندة شام ويمن وعراق، والله أعلم ب...

إن الله عز وجل أبى على من قتل مؤمنا ثلاث مرات

حميد قال: أتاني أبو العالية أنا وصاحبا لي قال: فقال لنا: هلما فأنتما أشب مني سنا، وأوعى للحديث مني قال: فانطلق بنا إلى بشر بن عاصم قال: فقال له أبو ال...

سمعت رسول الله ﷺ يقول من أكل لحما فليتوضأ

عن القاسم مولى معاوية قال: دخلت مسجد دمشق فرأيت ناسا مجتمعين وشيخ يحدثهم قلت: من هذا؟ قالوا: هذا سهل ابن الحنظلية فسمعته يقول: سمعت رسول الله صلى الله...

كان رسول الله ﷺ قال إذا وجدت صاحبا فآذني فاحذره ف...

عن عبد الله بن عمرو بن الفغواء الخزاعي، عن أبيه قال: دعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد أراد أن يبعثني بمال إلى أبي سفيان يقسمه في قريش بمكة بعد...

لو أن رجلا قتل في سبيل الله ثم عاش ثم قتل في سبيل...

عن أبي كثير مولى محمد بن عبد الله بن جحش قال: أخبرني محمد بن عبد الله بن جحش قال: كنا جلوسا بفناء المسجد حيث توضع الجنائز ورسول الله صلى الله عليه وسل...

أن النبي ﷺ قال خمر فخذك يا معمر فإن الفخذ عورة

عن محمد بن جحش، ختن النبي صلى الله عليه وسلم، أن النبي صلى الله عليه وسلم مر على معمر بفناء المسجد محتبيا كاشفا عن طرف فخذه، فقال له النبي صلى الله عل...

مر النبي ﷺ على معمر وفخذاه مكشوفتان فقال يا معمر...

عن محمد بن جحش قال: مر النبي صلى الله عليه وسلم وأنا معه على معمر وفخذاه مكشوفتان، فقال: " يا معمر غط فخذيك؛ فإن الفخذين عورة "

إن رسول الله ﷺ قال لعلك أن تدرك أموالا تقسم بين أ...

عن سمرة بن سهم قال: نزلت على أبي هاشم بن عتبة وهو طعين، فدخل عليه معاوية يعوده فبكى.<br> فقال له معاوية: ما يبكيك؟ أوجع يشئزك أم على الدنيا؟ فقد ذهب ص...