حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال رسول الله ﷺ اللهم إن أناسا يتبعوني وإني لا يعجبني أن يتبعوني اللهم فمن ضربت أو سببت فاجعلها له كفارة وأجرا - مسند أحمد

مسند أحمد | تتمة مسند الأنصار حديث أبي السوار عن خاله رضي (حديث رقم: 22510 )


22510- عن خاله قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأناس يتبعونه فأتبعته معهم قال: ففجئني القوم يسعون قال: وأبقى القوم فأتى علي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فضربني ضربة إما بعسيب أو قضيب أو سواك أو شيء كان معه قال: فوالله ما أوجعني.
قال: فبت بليلة.
قال: أو قلت: ما ضربني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا لشيء علمه الله في.
قال: وحدثتني نفسي أن آتي رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أصبحت قال: فنزل جبريل عليه السلام على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: " إنك راع فلا تكسر قرون رعيتك ".
قال: فلما صلينا الغداة، أو قال: أصبحنا، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اللهم إن أناسا يتبعوني، وإني لا يعجبني أن يتبعوني.
اللهم فمن ضربت أو سببت، فاجعلها له كفارة وأجرا " أو قال: " مغفرة ورحمة ".
أو كما قال

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده قوي على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير السميط -وهو ابن عمير، ويقال ابن سمير السدوسي البصري- فمن رجال مسلم، وهو صدوق لا بأس به.
أبو السوار: هو العدوي البصري، قيل: اسمه = حسان بن حريث، وقيل بالعكس، وقيل: حريف، وقيل: منقذ، وقيل: حجير ابن الربيع.
عارم: هو لقب محمد بن الفضل، ومعتمر: هو ابن سليمان بن طرخان.
وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٠٧٦) من طريق عبيد الله بن معاذ العنبري، وابن الأثير في "أسد الغابة" ٦/٣٦٢ من طريق محمد بن عبد الأعلى، كلاهما عن معتمر بن سليمان، بهذا الإسناد.
وفي باب كراهية النبي صلى الله عليه وسلم أن يتبعه أحد، عن عبد الله بن عمرو سلف برقم (٦٥٤٩) .
وعن جابر عند ابن ماجه (٢٤٦) ، والطحاوي في "المشكل" (٢٠٧٤) و (٢٠٧٥) ، والحاكم ٢/٤١١ و٤/٢٨١.
ويشهد لقوله في آخره: "اللهم فمن ضربت أو سببت .
إلخ" حديث أبي هريرة السالف برقم (٧٣١١) ، وانظر تتمة شواهده هناك.
قال السندي: يسعون: أي: يجرون، وكأن المراد: حتى يمشوا قدامه صلى الله عليه وسلم، وقد جاء أنه كان يسوقهم.
وأبقى القوم: أي: نظروه ورصدوه.

شرح حديث ( قال رسول الله ﷺ اللهم إن أناسا يتبعوني وإني لا يعجبني أن يتبعوني اللهم فمن ضربت أو سببت فاجعلها له كفارة وأجرا )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "ففجئني": يقال: فجئه - بهمزة -؛ كعلم.
"يسعون": أي: يجرون، وكأن المراد: حتى يمشوا قدامه صلى الله عليه وسلم، وقد جاء أنه كان يسوقهم.
"وأبقي": من البقاء؛ أي: أتخلف.
"القوم": - بالنصب على نزع الخافض -؛ أي: عنهم؛ أي: بقيت متأخرا عنه، والقوم تقدموا عليه، ويحتمل أن المراد: بيان تأخره عن القوم، مع تقدمه عليه صلى الله عليه وسلم، وهو الموافق لظاهر: "فأتى علي.
.
.
إلخ "، لكن المناسب لقوله: "إن أناسا يتبعوني " هو الوجه الأول.
"ما أوجعني": يريد أنه ضرب ضربا خفيفا.


حديث إنك راع فلا تكسر قرون رعيتك

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَارِمٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏السُّمَيْطُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي السَّوَّارِ ‏ ‏حَدَّثَهُ ‏ ‏أَبُو السَّوَّارِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خَالِهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَأُنَاسٌ يَتْبَعُونَهُ فَأَتْبَعْتُهُ مَعَهُمْ قَالَ فَفَجِئَنِي الْقَوْمُ يَسْعَوْنَ قَالَ ‏ ‏وَأَبْقَى الْقَوْمُ قَالَ فَأَتَى عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَضَرَبَنِي ضَرْبَةً إِمَّا ‏ ‏بِعَسِيبٍ ‏ ‏أَوْ ‏ ‏قَضِيبٍ ‏ ‏أَوْ سِوَاكٍ وَشَيْءٍ كَانَ مَعَهُ قَالَ فَوَاللَّهِ مَا أَوْجَعَنِي قَالَ ‏ ‏فَبِتُّ ‏ ‏بِلَيْلَةٍ قَالَ ‏ ‏أَوْ قُلْتُ ‏ ‏مَا ضَرَبَنِي رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِلَّا لِشَيْءٍ عَلِمَهُ اللَّهُ فِيَّ قَالَ وَحَدَّثَتْنِي نَفْسِي أَنْ آتِيَ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِذَا أَصْبَحْتُ قَالَ فَنَزَلَ ‏ ‏جِبْرِيلُ ‏ ‏عَلَيْهِ السَّلَام ‏ ‏عَلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ إِنَّكَ رَاعٍ لَا تَكْسِرَنَّ ‏ ‏قُرُونَ ‏ ‏رَعِيَّتِكَ قَالَ فَلَمَّا صَلَّيْنَا ‏ ‏الْغَدَاةَ ‏ ‏أَوْ قَالَ صَبَّحْنَا ‏ ‏قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏اللَّهُمَّ إِنَّ أُنَاسًا يَتْبَعُونِي وَإِنِّي لَا يُعْجِبُنِي أَنْ يَتْبَعُونِي اللَّهُمَّ فَمَنْ ضَرَبْتُ أَوْ سَبَبْتُ فَاجْعَلْهَا لَهُ كَفَّارَةً وَأَجْرًا ‏ ‏أَوْ قَالَ مَغْفِرَةً وَرَحْمَةً أَوْ كَمَا قَالَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

مرت بي جارية بالمدينة فأخذت بكشحها قال وأصبح الرسو...

عن أبي شهم قال: مرت بي جارية بالمدينة فأخذت بكشحها.<br> قال: وأصبح الرسول يبايع الناس، يعني النبي صلى الله عليه وسلم، قال: فأتيته فلم يبايعني.<br> فقا...

قلت يا رسول الله بايعني فوالله لا أعود أبدا قال ف...

عن أبي شهم قال: كان رجلا بطالا قال: فمرت بي جارية في بعض طرق المدينة إذ هويت إلى كشحها، فلما كان الغد قال: فأتى الناس رسول الله صلى الله عليه وسلم يبا...

أن رجلا أتى رسول الله ﷺ فقال أرأيت إن جاء رجل يريد...

عن قابوس بن مخارق، عن أبيه، أن رجلا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أرأيت إن جاء رجل يريد أن يسرقني أو يأخذ مني مالي ما تأمرني به؟ قال: " تعظم...

أتى رجل النبي فقال أرأيت إن أتاني رجل يأخذ مالي قا...

عن قابوس بن مخارق، عن أبيه قال: أتى رجل النبي فقال: أرأيت إن أتاني رجل يأخذ مالي؟ قال: " تذكره بالله ".<br> قال: أرأيت إن ذكرته بالله فأبى؟ قال: " فإن...

شهدت مع نبي الله ﷺ يوم أحد فضربت رجلا من المشركي...

عن أبي عقبة وكان مولى من أهل فارس قال: شهدت مع نبي الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد فضربت رجلا من المشركين فقلت: خذها مني، وأنا الغلام الفارسي فبلغت ال...

سمع النبي ﷺ قال إذا كان أحدكم في الصلاة فلا يرفع ب...

عن الزهري، حدثني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود، أن رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم حدثه، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا ك...

أن رسول الله ﷺ سئل عن صوم يوم عرفة فقال كفارة سنت...

عن أبي قتادة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم عرفة.<br> فقال: " كفارة سنتين ".<br> وسئل عن صوم يوم عاشوراء.<br> فقال: " كفارة سنة "

أن رسول الله ﷺ قال من أقام البينة على قتيل فله سل...

عن أبي محمد، جليس كان لأبي قتادة، قال: حدثنا أبو قتادة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من أقام البينة على قتيل، فله سلبه "

رأيت رسول الله ﷺ وهو يصلي يحمل أمامة أو أميمة بنت...

عن أبي قتادة قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم: " وهو يصلي يحمل أمامة، أو أميمة بنت أبي العاص، وهي بنت زينب، يحملها إذا قام، ويضعها إذا ركع حتى...