22513-
عن قابوس بن مخارق، عن أبيه، أن رجلا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أرأيت إن جاء رجل يريد أن يسرقني أو يأخذ مني مالي ما تأمرني به؟ قال: " تعظم عليه بالله ".
قال: فإن فعلت فلم ينته؟ قال: " تستعدي السلطان ".
قال: فإن لم يكن بقربي منهم أحد؟ قال: " تجاهده أو تقاتله حتى تكتب في شهداء الآخرة أو تمنع مالك "
حسن لغيره وهذا إسناد حسن إن كان متصلا، ففي صحبة مخارق خلاف، وقابوس وسماك صدوقان.
حسن: هو ابن موسى الأشيب، وزهير: هو ابن معاوية.
وأخرجه إسحاق بن راهويه في "مسنده"، وإبراهيم الحربي في "كتاب غريب الحديث" كما في "نصب الراية" ٤/٣٤٩، والنسائي ٧/١١٣، وابن قانع في "معجم الصحابة" ٣/١٣٣، والطبراني ٢٠/ (٧٤٦-٧٤٩) ، والبيهقي ٨/٣٣٦، والمزي في ترجمة قابوس بن المخارق من "تهذيبه" ٢٣/٣٣١-٣٣٢ من طرق عن سماك بن حرب، بهذا الإسناد.
وأخرجه إبراهيم الحربي من طريق سفيان الثوري، عن سماك، عن قابوس، لم يقل فيه: عن أبيه، وأشير إلى رواية سفيان هذه ضمن حديث أبي الأحوص عن سماك عند النسائي ٧/١١٣.
قال الدارقطني في "العلل" كما في = "نصب الراية": والمسند أصح.
وفي الباب عن أبي هريرة عند مسلم (١٤٠) ، وسلف برقم (٨٤٧٥) .
وعن قهيد بن مطرف سلف برقم (١٥٤٨٦) .
وفي باب من قتل دون ماله فهو شهيد، عن عبد الله بن عمرو، سلف برقم (٦٥٢٣) .
وانظر تتمة شواهده هناك.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "تعظم": من التعظيم؛ أي: تحلفه بالله، وتعظم عليه ذلك الفعل بذلك، والمقصود: أنه لا ينبغي المبادرة إلى القتال، بل ينبغي أولا التخلص منه بأي وجه أمكن، فإن حصل، وإلا، يجوز القتال معه، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا حَسَنٌ حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ حَدَّثَنَا سِمَاكُ بْنُ حَرْبٍ عَنْ قَابُوسَ بْنِ مُخَارِقٍ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ رَجُلًا أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ أَرَأَيْتَ إِنْ جَاءَ رَجُلٌ يُرِيدُ أَنْ يَسْرِقَنِي أَوْ يَأْخُذَ مِنِّي مَا تَأْمُرُنِي بِهِ قَالَ تُعْظِمُ عَلَيْهِ بِاللَّهِ قَالَ فَإِنْ فَعَلْتُ فَلَمْ يَنْتَهِ قَالَ تَسْتَعْدِي السُّلْطَانَ قَالَ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ بِقُرْبِي مِنْهُمْ أَحَدٌ قَالَ تُجَاهِدُهُ أَوْ تُقَاتِلُهُ حَتَّى تُكْتَبَ فِي شُهَدَاءِ الْآخِرَةِ أَوْ تَمْنَعَ مَالَكَ
عن قابوس بن مخارق، عن أبيه قال: أتى رجل النبي فقال: أرأيت إن أتاني رجل يأخذ مالي؟ قال: " تذكره بالله ".<br> قال: أرأيت إن ذكرته بالله فأبى؟ قال: " فإن...
عن أبي عقبة وكان مولى من أهل فارس قال: شهدت مع نبي الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد فضربت رجلا من المشركين فقلت: خذها مني، وأنا الغلام الفارسي فبلغت ال...
عن الزهري، حدثني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود، أن رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم حدثه، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا ك...
عن أبي قتادة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم عرفة.<br> فقال: " كفارة سنتين ".<br> وسئل عن صوم يوم عاشوراء.<br> فقال: " كفارة سنة "
عن أبي محمد، جليس كان لأبي قتادة، قال: حدثنا أبو قتادة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من أقام البينة على قتيل، فله سلبه "
عن أبي قتادة قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم: " وهو يصلي يحمل أمامة، أو أميمة بنت أبي العاص، وهي بنت زينب، يحملها إذا قام، ويضعها إذا ركع حتى...
عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: " " يؤمنا يقرأ بنا في الركعتين الأوليين من صلاة الظهر، ويسمعنا الآية أحيانا،...
عن أبي قتادة، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم: " نهى أن يخلط شيء منه بشيء، ولكن لينتبذ كل واحد منهما على حدة "
عن ابن أبي قتادة، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم: " نهى أن يتنفس في الإناء أو يمس ذكره بيمينه أو يستطيب بيمينه "