22523- عن أبي قتادة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا دخل أحدكم المسجد فليركع ركعتين قبل أن يجلس "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه ابن خزيمة (١٨٢٦) من طريق عبد الرحمن بن مهدي، بهذا الإسناد.
وهو في "موطأ مالك" ١/١٦٢، ومن طريقه أخرجه الشافعي في "السنن المأثورة" (٣٤) ، والدارمي (١٣٩٣) ، والبخاري (٤٤٤) ، ومسلم (٧١٤) (٦٩) ، وأبو داود (٤٦٧) ، وابن ماجه (١٠١٣) ، والترمذي (٣١٦) ، والنسائي في "المجتبى" ٢/٥٣، وفي "الكبرى" (٨٠٩) ، وأبو عوانة (١٢٣٩) و (٢١٣٧) ، والطحاوي في "شرح المعاني" ١/٣٧١، وفي "شرح المشكل" (٥٧١٢) ، وابن حبان (٢٤٩٧) ، وفي الصلاة كما في "إتحاف المهرة" ٤/١٥٤، وأبو نعيم في = "الحلية" ٣/١٦٨، وابن عبد البر في "التمهيد" ٢٠/١٠٠، والبغوي (٤٨٠) ، والمزي في ترجمة عامر بن عبد الله من "تهذيب الكمال" ١٤/٥٩-٦٠، والسبكي في "طبقات الشافعية" ٤/٣٢٦-٣٢٧.
وقرن الدارمي بمالك فليح بن سليمان.
وأخرجه الخطيب في "تاريخ بغداد" ٥/٢٣٦ و١٢/٣١٨، والذهبي في "السير" ٩/١٩١ من طريق محمد بن مخلد، عن عنبس بن إسماعيل، عن شعيب بن حرب، عن سفيان الثوري، عن مالك، به.
وأخرجه الخطيب ١٢/٣١٨، والذهبي ٨/١٢٠ و٩/١٩١ من طريق محمد ابن مخلد، عن العلاء بن سالم، عن شعيب بن حرب، عن مالك.
قال ابن مخلد: هذا هو عندي الصواب - يعني حديث شعيب عن مالك، بإسقاط سفيان الثوري.
وأخرجه عبد الرزاق (١٦٧٣) ، والبخاري (١١٦٣) ، والنسائي في "الكبرى" (٥١٩) ، وابن خزيمة (١٨٢٧) ، وأبو عوانة (٢١٣٨) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٥٧١٤) ، وابن حبان (٢٤٩٥) و (٢٤٩٨) ، والطبراني في "الكبير" (٣٢٨٠) ، وفي "الأوسط" (٤٣٢١) و (٨٩٥٣) و (٩١٧١) ، وفي "الصغير" (٣٨٣) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٣/١٦٨، والبيهقي ٣/١٩٤ من طرق
عن عامر بن عبد الله بن الزبير، به.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١/٣٤٠، وابن خزيمة (١٨٢٤) من طريق أبي بكر ابن عمرو بن حزم، عن عمرو بن سليم، به، بلفظ: "أعطوا المساجد حقها" قيل: وما حقها؟ قال: "ركعتان قبل أن تجلس".
وأخرجه أبو يعلى (٢١١٧) ، والطحاوي في "شرح المشكل" (٥٧١٧) ، والخطيب في "تاريخه" ٣/٤٧ من طريق سهيل بن أبي صالح، عن عامر، عن عمرو بن سليم، عن جابر بن عبد الله .
الحديث.
قلنا: سهيل بن أبي صالح ثقة احتج به مسلم، لكن تغير حفظه بأخرة، وقد خالف الثقات في روايته
هذه، فجعله من مسند جابر، وهو وهم منه رحمه الله.
ولجابر حديث في ركعتي تحية المسجد من غير هذا الطريق بغير هذه السياقة سلف برقم (١٤١٧١) .
= وسيتكرر برقم (٢٢٥٧٨) وقرن فيه بعبد الرحمن بن مهدي عبد الرزاق.
وسيأتي من طرق عن عامر بن عبد الله بالأرقام (٢٢٥٢٩) و (٢٢٥٧٨) و (٢٢٥٩٤) و (٢٢٦٥٢) .
وسيأتي من طريق محمد بن يحيى بن حبان، عن عمرو بن سليم برقم (٢٢٦٠١) ، وذكر فيه قصة.
وفي الباب عن أبي سعيد الخدري، سلف برقم (١١١٩٧) .
وانظر تتمة شواهده هناك.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "إذا دخل": إطلاقه يشمل أوقات الكراهة أيضا، فيؤيد قول من استثنى ما كان بسبب عن الكراهة.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ حَدَّثَنَا مَالِكٌ يَعْنِي ابْنَ أَنَسٍ عَنْ عَامِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ يَعْنِي ابْنَ الزُّبَيْرِ عَنْ عَمْرِو بْنِ سُلَيْمٍ عَنْ أَبِي قَتَادَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمْ الْمَسْجِدَ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ قَبْلَ أَنْ يَجْلِسَ
عن أبي قتادة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان: " يصلي وهو حامل أمامة بنت زينب، فإذا ركع وسجد وضعها، وإذا قام حملها "
عن أبي سلمة قال: كنت أرى الرؤيا أعرى منها غير أني لا أزمل حتى لقيت أبا قتادة فذكرت ذلك له فحدثني، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الرؤيا من الل...
عن صالح بن كيسان، سمعه من أبي محمد، سمعه من أبي قتادة: أصاب حمار وحش، يعني وهو: محل وهم محرمون، فسألوا النبي صلى الله عليه وسلم؟: " فأمرهم بأكله "
عن أبي قتادة قال: " بارزت رجلا يوم حنين فنفلني رسول الله صلى الله عليه وسلم سلبه "
عن امرأة عبد الله بن أبي طلحة، أن أبا قتادة كان يصغي الإناء للهر فيشرب، وقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا: " إنها ليست بنجس إنها من الطوافي...
عن أبي قتادة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا دخل أحدكم المسجد فليصل ركعتين من قبل أن يجلس "
عن أبي قتادة قال: " صيام عرفة يكفر السنة والتي تليها، وصيام عاشوراء يكفر سنة " قال عبد الله: قال أبي: لم يرفعه لنا سفيان وهو مرفوع (1) 22531- عن س...
عن أبي قتادة قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يؤم الناس، وأمامة بنت أبي العاص، يعني حاملها، فإذا ركع وضعها، وإذا فرغ من السجود رفعها "
عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا نودي للصلاة فلا تقوموا حتى تروني "