حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن رسول الله ﷺ حدثنا أنها ليست بنجس إنها من الطوافين والطوافات عليكم - مسند أحمد

مسند أحمد | تتمة مسند الأنصار حديث أبي قتادة الأنصاري (حديث رقم: 22528 )


22528- عن امرأة عبد الله بن أبي طلحة، أن أبا قتادة كان يصغي الإناء للهر فيشرب، وقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا: " إنها ليست بنجس إنها من الطوافين والطوافات عليكم "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وهذا إسناد اختلف فيه على إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، فرواه سفيان بن عيينة وهشام بن عروة، فاضطربا فيه كما سيأتي بيانه، وجوده مالك بن أنس وحسين المعلم وهمام بن يحيى، فقالوا: عن إسحاق بن عبد الله، عن حميدة بنت عبيد بن رفاعة، عن كبشة بنت كعب بن مالك وكانت تحت ابن أبي قتادة، عن أبي قتادة.
وروي من وجوه أخرى كما سيأتي، فالحديث صحيح بطرقه.
وأخرجه عبد الرزاق (٣٥١) ، والحميدي (٤٣٠) ، وأبو عبيد في "الطهور" (٢٠٥) ، وفي "غريب الحديث" ١/٢٧٠ من طريق سفيان بن عيينة، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة.
قال سفيان عند عبد الرزاق: عن إسحاق، عن امرأة، عن أمها وكانت عند أبي قتادة، عن أبي قتادة.
وقال عند الحميدي: عن إسحاق، عن امرأة أظنها امرأة عبد الله بن أبي قتادة، عن أبي قتادة.
وقال عند أبي عبيد: عن إسحاق، عن امرأة -هكذا مبهمة-، عن أبي قتادة.
وأخرجه عبد الرزاق (٣٥٢) ، وابن أبي شيبة ١/٣٢ من طريق هشام بن عروة، وابن أبي شيبة ١/٣٢ من طريق علي بن المبارك، وإسحاق بن راهويه في "مسنده" كما في "النكت الظراف" ٩/٢٧٢، وأبو يعلى الموصلي في "مسنده" كما في "التخليص الحبير" ١/٤١، والبيهقي ١/٢٤٥ من طريق حسين المعلم، والبيهقي ١/٢٤٥ من طريق همام بن يحيى، أربعتهم عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة.
= قال هشام بن عروة عند عبد الرزاق: عن إسحاق، عن امرأة، عن أمها وكانت تحت أبي قتادة، أن أمها أخبرتها، أن أبا قتادة .
، وقال عند ابن أبي شيبة: عن إسحاق، عن امرأة عبد الله بن أبي قتادة، عن أبي قتادة، وتابعه على ذلك علي بن المبارك عند ابن أبي شيبة، أما حسين المعلم وهمام بن يحيى، فقالا: عن إسحاق بن عبد الله، عن امرأته أم يحيى، عن خالتها بنت كعب بن مالك، عن أبي قتادة.
وتابعها مالك بن أنس كما سيأتي برقم (٢٢٥٨٠) و (٢٢٦٣٦) إلا أنه قال: عن إسحاق، عن حميدة بنت عبيد بن رفاعة، عن كبشة بنت كعب بن مالك وكانت تحت ابن أبي قتادة، عن أبي قتادة.
وحميدة بنت عبيد: هي امرأة إسحاق كنيتها: أم يحيى، وكبشة بنت كعب: هي خالة حميدة.
وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/١٩ من طريق قيس بن الربيع، عن كعب بن عبد الرحمن، عن جده أبي قتادة.
وكعب هذا لم يرو عنه غير اثنين، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال: يروي عن جده إن كان سمع منه، وقيس بن الربيع الأسدي ضعيف يعتبر به.
وأخرجه الدارقطني في "الأفراد" كما في "التلخيص الحبير" ١/٤١-٤٢ من طريق الدراوردي، عن أسيد بن أبي أسيد، عن أبيه، عن أبي قتادة.
وأبو أسيد لا يعرف.
وسيأتي الحديث من طريق عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه برقم (٢٢٦٣٧) .
وأخرجه موقوفا على أبي قتادة عبد الرزاق (٣٤٦) و (٣٤٧) و (٣٤٨) و (٣٤٩) ، وأبو عبيد في "الطهور" (٢٠٨) ، وابن خزيمة (١٠٣) ، والبيهقي ١/٢٤٦ من طرق عن عكرمة مولى ابن عباس: أن أبا قتادة قرب إناء إلى الهر، فولغ فيه، ثم توضأ من فضله، وقال: إنها من متاع البيت.
وبعضهم يختصره.
وأخرجه موقوفا أيضا ابن أبي شيبة ١/٣١ من طريق أبى قلابة عبد الله بن زيد الجرمي، عن أبي قتادة، مثل ذلك.
= وأخرجه موقوفا أيضا عبد الرزاق (٣٥٠) من طريق إبراهيم بن محمد، وأبو القاسم البغوي في "الجعديات" (٢٨٥٢) و (٢٨٥٣) من طريق ابن أبي ذئب، كلاهما عن صالح بن نبهان مولى التوأمة، قال: سمعت أبا قتادة يقول: لا بأس بالوضوء من فضل الهرة، إنما هو من عيالي.
هذا لفظه عند عبد الرزاق، ولفظه عند البغوي في الموضع الأول: قال: رأيت أبا قتادة يصغي الإناء إلى الهر، ثم يتوضأ منه.
ولفظه في الموضع الثاني: كان أبو قتادة يقول: إنها ليست بنجس، يعني: الهر.
قال الدارقطني في "العلل" ٦/١٦٣: ورفعه صحيح، ولعل من وقفه لم يسأل أبا قتادة: هل عنده عن النبي صلى الله عليه وسلم فيه أثر، أم لا؟ لأنهم حكوا فعل أبي قتادة حسب.
وفي الباب عن عائشة أم المؤمنين، أخرجه من طرق عنها عبد الرزاق (٣٥٦) ، وأبو عبيد في "الطهور" (٢٠٧) ، وإسحاق بن راهويه في مسند عائشة من "مسنده" (١٠٠٣) ، وأبو داود (٧٦) ، وابن ماجه (٣٦٨) ، والبزار (٢٧٥ و٢٧٦ - كشف الأستار) ، وابن خزيمة (١٠٢) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/١٩، وفي "شرح مشكل الآثار" (٢٦٥١) و (٢٦٥٢) و (٢٦٥٣) و (٢٦٥٤) ، والعقيلي في "الضعفاء" ٢/١٤١ و١٤٢، وابن عدي في "الكامل" ٧/٢٦٠٤، والطبراني في "الأوسط" (٣٦٦) ، والدارقطني في "السنن" ١/٦٦-٦٧ و٦٩ و٧٠، والحاكم ١/١٦٠، والبيهقي في "السنن" ١/٢٤٦، والخطيب في "تاريخه" ٩/١٤٦، وفي "موضح أوهام الجمع والتفريق" ٢/٦٦ و١٩٢-١٩٣ و١٩٣.
وأسانيدها جميعا ضعيفة.
وعن أنس بن مالك عند الطبراني في "الصغير" (٦٣٤) وإسناده ضعيف أيضا.
وقوله: فأصغى: أي أماله، ليسهل عليها الشرب.
وقوله: "بنجس" بفتح النون والجيم كما ضبطه غير واحد من أهل العلم، والنجس: النجاسة، وهو وصف بالمصدر يستوي فيه المذكر والمؤنث.
= وقوله: "من الطوافين والطوافات": أي الذين يداخلونكم ويخالطونكم.

شرح حديث ( إن رسول الله ﷺ حدثنا أنها ليست بنجس إنها من الطوافين والطوافات عليكم)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "كان يصغي": من الإصغاء، أي: يميل؛ ليسهل شربه منه.


حديث إنها ليست بنجس إنها من الطوافين والطوافات عليكم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏إِسْحَاقُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ ‏ ‏حَدَّثَتْنِي ‏ ‏امْرَأَةُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏أَبَا قَتَادَةَ ‏ ‏كَانَ ‏ ‏يُصْغِي ‏ ‏الْإِنَاءَ لِلْهِرِّ فَيَشْرَبُ ‏ ‏وَقَالَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَنَّهَا لَيْسَتْ بِنَجَسٍ إِنَّهَا مِنْ الطَّوَّافِينَ ‏ ‏وَالطَّوَّافَاتِ ‏ ‏عَلَيْكُمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

عن النبي ﷺ قال إذا دخل أحدكم المسجد فليصل ركعتين...

عن أبي قتادة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا دخل أحدكم المسجد فليصل ركعتين من قبل أن يجلس "

صيام عرفة يكفر السنة والتي تليها وصيام عاشوراء يكف...

عن أبي قتادة قال: " صيام عرفة يكفر السنة والتي تليها، وصيام عاشوراء يكفر سنة " قال عبد الله: قال أبي: لم يرفعه لنا سفيان وهو مرفوع (1) 22531- عن س...

رأيت رسول الله ﷺ يؤم الناس وأمامة بنت أبي العاص...

عن أبي قتادة قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يؤم الناس، وأمامة بنت أبي العاص، يعني حاملها، فإذا ركع وضعها، وإذا فرغ من السجود رفعها "

قال رسول الله ﷺ إذا نودي للصلاة فلا تقوموا حتى تر...

عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا نودي للصلاة فلا تقوموا حتى تروني "

قال رسول الله ﷺ إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء...

عن أبي قتادة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء، وإذا أتى الخلاء فلا يمس ذكره بيمينه، وإذا تمسح فلا يتمسحن بيم...

قال رسول الله ﷺ صوم يوم عرفة يكفر سنتين ماضية ومس...

عن أبي قتادة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صوم يوم عرفة يكفر سنتين ماضية ومستقبلة، وصوم عاشوراء يكفر سنة ماضية "

المؤمن استراح من نصب الدنيا وأذاها إلى رحمة الله ت...

عن أبي قتادة بن ربعي قال: مر على النبي صلى الله عليه وسلم بجنازة قال: " مستريح، ومستراح منه ".<br> قالوا: يا رسول الله، ما المستريح؟ والمستراح منه؟ قا...

صوم يوم عرفة قال يكفر السنة الماضية والباقية قال ص...

عن أبي قتادة قال: شعبة قلت: لغيلان الأنصاري فقال: برأسه، أي نعم، أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن صومه؟ فغضب.<br> فقال عمر: رضيت، أو قال: رضينا...

يا أيها الناس إياكم وكثرة الحديث عني من قال علي ف...

عن أبي قتادة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: على هذا المنبر: " يا أيها الناس إياكم وكثرة الحديث عني، من قال علي فلا يقولن إلا حقا، أو صدق...