22536-
عن أبي قتادة بن ربعي قال: مر على النبي صلى الله عليه وسلم بجنازة قال: " مستريح، ومستراح منه ".
قالوا: يا رسول الله، ما المستريح؟ والمستراح منه؟ قال: " المؤمن استراح من نصب الدنيا وأذاها إلى رحمة الله، والفاجر استراح منه العباد والبلاد والشجر والدواب "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
يحيى بن سعيد: هو ابن فروخ القطان، وابن كعب بن مالك: هو معبد بن كعب بن مالك الأنصاري السلمي كما جاء مصرحا باسمه في بعض مصادر تخريج الحديث، وفي الرواية الآتية برقم (٢٢٥٧٦) .
وأخرجه البخاري (٦٥١٣) ، ومسلم (٩٥٠) ، وأبو يعلى في "مسنده الكبير"، والإسماعيلي وأبو نعيم في "مستخرجيهما" كما في "فتح الباري" ١١/٣٦٥ من طريق يحيى بن سعيد القطان، بهذا الإسناد، ورواية البخاري مختصرة بلفظ: "مستريح ومستراح منه، المؤمن يستريح".
ووقع في إسناد
البخاري برواية أبي زيد المروزي، وأبي ذر عن شيوخه الثلاثة الحمويي والمستملي والكشميهني: عبد ربه بن سعيد بدل: عبد الله بن سعيد، قال أبو علي الجياني: عبد ربه بن سعيد وهم، والصواب المحفوظ: عبد الله بن سعيد، وكذا رواه ابن السكن عن الفربري، فقال في روايته: عن عبد الله بن
سعيد -وهو ابن أبي هند- والحديث محفوظ له، لا لعبد ربه.
ووافقه ابن حجر في "فتح الباري" ١١/٣٦٥، وكذا هو عند كل من أخرجه من طريق يحيى بن سعيد القطان، وتابع يحيى على ذلك غير واحد كما سيأتي.
وأخرجه عبد بن حميد (١٩٣) عن صفوان بن عيسى، والإسماعيلي في "مستخرجه" كما في "الفتح" ١١/٣٦٥ من طريق عبد الرحمن بن محمد المحاربي، والبيهقي في "الشعب" (٩٢٦٤) من طريق علي بن إبراهيم، قالوا جميعا: عن عبد الله بن سعيد، به.
وأخرجه النسائي ٤/٤٨، وابن حبان (٣٠٠٧) من طريق وهب بن كيسان، عن معبد بن كعب بن مالك، به.
= وسيأتي عن عبد الرزاق، عن عبد الله بن سعيد بن أبي هند برقم (٢٢٥٩٢) .
وسيأتي من طريق زهير بن محمد ومالك بن أنس، كلاهما عن محمد بن عمرو بن حلحلة برقم (٢٢٥٧٦) .
ومن طريق محمد بن إسحاق، عن معبد بن كعب بن مالك برقم (٢٢٥٧٦) أيضا.
وقوله: "نصب الدنيا": النصب: هو التعب وزنا ومعنى.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "مستريح ومستراح منه": أي: الميت قسمان: مستريح، ومستراح منه، وليس الكلام في ذلك الميت؛ فإنه لا يكون إلا أحدهما، فاللازم كلمة "أو" لا الواو.
"استراح منه العباد": أي: فكل هؤلاء يكون في التعب بشؤم العباد.
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ يَعْنِي ابْنَ أَبِي هِنْدٍ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ حَلْحَلَةَ عَنِ ابْنٍ لِكَعْبِ بْنِ مَالِكٍ عَنْ أَبِي قَتَادَةَ بْنِ رِبْعِيٍّ قَالَ مُرَّ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِجِنَازَةٍ قَالَ مُسْتَرِيحٌ وَمُسْتَرَاحٌ مِنْهُ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا الْمُسْتَرِيحُ وَالْمُسْتَرَاحُ مِنْهُ قَالَ الْمُؤْمِنُ اسْتَرَاحَ مِنْ نَصَبِ الدُّنْيَا وَأَذَاهَا إِلَى رَحْمَةِ اللَّهِ تَعَالَى وَالْفَاجِرُ اسْتَرَاحَ مِنْهُ الْعِبَادُ وَالْبِلَادُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ
عن أبي قتادة قال: شعبة قلت: لغيلان الأنصاري فقال: برأسه، أي نعم، أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن صومه؟ فغضب.<br> فقال عمر: رضيت، أو قال: رضينا...
عن أبي قتادة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: على هذا المنبر: " يا أيها الناس إياكم وكثرة الحديث عني، من قال علي فلا يقولن إلا حقا، أو صدق...
عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم " يسمعنا الآية في الظهر والعصر أحيانا "
عن أبي قتادة، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان: " إذا جلس في الصلاة وضع يمينه على فخذه اليمنى، وأشار بإصبعه (1) 22541- عن أبي قتادة الأنصاري، أن أعر...
عن عبد الله بن أبي قتادة أخبره، أن أباه كان يحدث، أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، أرأيت إن قتلت في سبيل الله صابرا محتسبا مقب...
عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه قال: أتي النبي صلى الله عليه وسلم بجنازة ليصلي عليها فقال: " أعليه دين؟ " قالوا: نعم.<br> ديناران.<br> قال: " أترك ل...
عن أبي قتادة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إياكم وكثرة الحلف في البيع؛ فإنه ينفق، ثم يمحق "
عن معبد بن كعب بن مالك، أنه سمع أبا قتادة السلمي يحدث، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إياكم وكثرة الحلف في البيع؛ فإنه ينفق، ثم يمحق "
عن أبي قتادة قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فقال: "إنكم إن لا تدركوا الماء غدا تعطشوا ".<br> وانطلق سرعان الناس يريدون الماء، ولزمت ر...