حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يا أيها الناس إياكم وكثرة الحديث عني من قال علي فلا يقولن إلا حقا أو صدقا فمن قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار - مسند أحمد

مسند أحمد | تتمة مسند الأنصار  حديث أبي قتادة الأنصاري (حديث رقم: 22538 )


22538- عن أبي قتادة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: على هذا المنبر: " يا أيها الناس إياكم وكثرة الحديث عني، من قال علي فلا يقولن إلا حقا، أو صدقا، فمن قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده حسن، رجاله ثقات رجال الشيخين غير محمد بن إسحاق بن يسار، فقد أخرج له البخاري تعليقا ومسلم متابعة وأصحاب السنن، وهو صدوق حسن الحديث، وقد اختلف عليه في تسمية ابن كعب بن مالك، فقيل: محمد، وقيل: معبد، وهو الأكثر، وصوبه الدارقطني في "العلل" ٦/١٦٤.
محمد بن عبيد: هو ابن أبي أمية الطنافسي.
وأخرجه ابن الجوزي في -مقدمة- "الموضوعات" ١/٧٠ من طريق عبد الله ابن أحمد بن حنبل، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه هناد في "الزهد" (١٣٨٨) ، والحاكم ١/١١١ من طريق محمد ابن عبيد، به، ووقع في رواية الحاكم: "حدثني ابن كعب وغيره، عن أبي قتادة".
وأخرجه الدارمي (٢٣٧) من طريق أحمد بن خالد الوهبي، والرامهرمزي في "المحدث الفاصل" (٧٤٥) من طريق إسماعيل بن عياش، وابن أبي شيبة ٨/٧٦١، ومن طريقه ابن ماجه (٣٥) عن يحيى بن يعلى التيمي، والحاكم ١/١١١، وابن الجوزي في مقدمة "الموضوعات" ١/٧٠ من طريق أبي شهاب عبد ربه بن نافع الحناط، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤١٤) من طريق يونس بن بكير، خمستهم عن محمد بن إسحاق، به.
ووقع عندهم جميعا غير ابن الجوزي تسمية ابن كعب بن مالك: معبدا، وليس عند الطحاوي قوله صلى الله عليه وسلم: "يا أيها الناس، إياكم وكثرة الحديث عني"، واقتصر الرامهرمزي عليها، وتحرف "معبد" في مطبوع "المحدث الفاصل" إلى: "سعيد".
وأخرجه الطحاوي في "شرح المشكل" (٤١٣) من طريق سلامة بن روح، عن عقيل بن خالد، عن معبد بن كعب بن مالك، عن أبي قتادة، إلا أنه قال: = "بيتا في النار" بدل: "مقعده في النار".
وسلامة بن روح الأيلي ضعيف يعتبر به.
وأخرجه الشافعي في "مسنده" ١/١٧، والبخاري في "الأدب المفرد" (٩٠٤) من طريق أسيد بن أبي أسيد، عن أمه، قالت: قلت لأبي قتادة: ما لك لا تحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كما يحدث عنه الناس؟ فقال أبو قتادة: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من كذب علي، فليسهل لجنبه مضجعا من النار" وجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك ويمسح الأرض بيده.
وإسناده ضعيف لجهالة أم أسيد ابن أبي أسيد البراد.
وأخرجه ابن عدي في "الكامل" ١/١٧، والحاكم ١/١١١-١١٢، وابن الجوزي في -مقدمة- "الموضوعات" ١/١٧ من طريق عتاب بن محمد بن شوذب، عن كعب بن عبد الرحمن بن كعب بن مالك، عن أبيه، قال: قلت لأبي قتادة: حدثني بشيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: أخشى أن يزل لساني بشيء لم يقله رسول الله صلى الله عليه وسلم، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إياكم وكثرة الحديث عني، من كذب علي متعمدا، فليتبوأ مقعده من النار".
وإسناده حسن في المتابعات والشواهد.
وسيأتي الحديث عن عفان بن مسلم، عن حماد بن سلمة، عن أبي محمد ابن معبد بن أبي قتادة، عن ابن لكعب بن مالك، عن أبي قتادة برقم (٢٢٦٣٩) .
وفي آخره: قال عفان: وقد قال لي: محمد بن كعب.
وسيأتي أيضا عن حسن بن موسى الأشيب، عن حماد بن سلمة، عن أبي محمد بن معبد بن أبي قتادة، عن عبد الله بن كعب بن مالك، عن أبي قتادة برقم (٢٢٦٤٠) .
وقوله: "فمن قال علي مالم أقل، فليتبوأ مقعده من النار" قد تواترت بذلك الأخبار عن النبي صلى الله عليه وسلم، انظر جملة منها عند حديث عبد الله بن عمرو السالف برقم (٦٤٧٨) .

شرح حديث ( يا أيها الناس إياكم وكثرة الحديث عني من قال علي فلا يقولن إلا حقا أو صدقا فمن قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "إياكم وكثرة الحديث عني": يريد: أن الكثرة عادة تؤدي إلى الزيادة والنقصان، فصارت بذلك بمنزلة التعمد بالكذب، والتعمد به يؤدي إلى النار، فلا ينبغي لذلك الإكثار، والله تعالى أعلم.


حديث يا أيها الناس إياكم وكثرة الحديث عني من قال علي فلا يقولن إلا حقا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ ابْنُ يَعْنِي ابْنَ إِسْحَاقَ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏ابْنٌ لِكَعْبِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي قَتَادَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ عَلَى هَذَا الْمِنْبَرِ يَا أَيُّهَا النَّاسُ ‏ ‏إِيَّاكُمْ وَكَثْرَةَ الْحَدِيثِ عَنِّي مَنْ قَالَ عَلَيَّ فَلَا يَقُولَنَّ إِلَّا حَقًّا ‏ ‏أَوْ صِدْقًا ‏ ‏فَمَنْ قَالَ عَلَيَّ مَا لَمْ أَقُلْ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

كان رسول الله ﷺ يسمعنا الآية في الظهر والعصر أحيا...

عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم " يسمعنا الآية في الظهر والعصر أحيانا "

أن النبي ﷺ كان إذا جلس في الصلاة وضع يمينه على فخذ...

عن أبي قتادة، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان: " إذا جلس في الصلاة وضع يمينه على فخذه اليمنى، وأشار بإصبعه (1) 22541- عن أبي قتادة الأنصاري، أن أعر...

إن قتلت في سبيل الله صابرا محتسبا مقبلا غير مدبر...

عن عبد الله بن أبي قتادة أخبره، أن أباه كان يحدث، أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، أرأيت إن قتلت في سبيل الله صابرا محتسبا مقب...

أتي النبي ﷺ بجنازة ليصلي عليها فقال أعليه دين قال...

عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه قال: أتي النبي صلى الله عليه وسلم بجنازة ليصلي عليها فقال: " أعليه دين؟ " قالوا: نعم.<br> ديناران.<br> قال: " أترك ل...

سمعت رسول الله ﷺ يقول إياكم وكثرة الحلف في البيع...

عن أبي قتادة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إياكم وكثرة الحلف في البيع؛ فإنه ينفق، ثم يمحق "

سمع رسول الله ﷺ يقول إياكم وكثرة الحلف في البيع ف...

عن معبد بن كعب بن مالك، أنه سمع أبا قتادة السلمي يحدث، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إياكم وكثرة الحلف في البيع؛ فإنه ينفق، ثم يمحق "

كان رسول الله ﷺ إذا عرس وعليه ليل توسد يمينه وإذا...

عن أبي قتادة قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فقال: "إنكم إن لا تدركوا الماء غدا تعطشوا ".<br> وانطلق سرعان الناس يريدون الماء، ولزمت ر...

كنا مع أبي قتادة على ظهر بيتنا فرأى كوكبا انقض فن...

عن محمد قال: كنا مع أبي قتادة على ظهر بيتنا، فرأى كوكبا انقض فنظروا إليه فقال أبو قتادة: " إنا قد نهينا أن نتبعه أبصارنا "

سئل رسول الله ﷺ عن صوم يوم الاثنين فقال فيه ولدت...

عن أبي قتادة قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم الإثنين؟ فقال: " فيه ولدت وفيه أنزل علي "