حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

اللهم هو سيف من سيوفك فانصره فمن يومئذ سمي خالد سيف الله ثم قال انفروا فأمدوا إخوانكم ولا يتخلفن أحد قال فنفر الناس في حر شديد مشاة وركبانا - مسند أحمد

مسند أحمد | تتمة مسند الأنصار  حديث أبي قتادة الأنصاري (حديث رقم: 22566 )


22566- عن خالد بن سمير قال: قدم علينا عبد الله بن رباح الأنصاري وكانت الأنصار تفقهه فأتيته، وهو في حواء شريك بن الأعور الشارع على المربد، وقد اجتمع عليه ناس من الناس فقال: حدثنا أبو قتادة الأنصاري فارس رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم جيش الأمراء فقال: " عليكم زيد بن حارثة، فإن أصيب زيد، فجعفر بن أبي طالب، فإن أصيب جعفر، فعبد الله بن رواحة الأنصاري ".
فوثب جعفر فقال: بأبي أنت وأمي يا رسول الله ما كنت أرهب أن تستعمل علي زيدا.
قال: " امضه؛ فإنك لا تدري أي ذلك خير ".
فانطلقوا فلبثوا ما شاء الله، ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم صعد المنبر، وأمر أن ينادى الصلاة جامعة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ناب خبر، أو بات خبر، أو ثاب خبر شك عبد الرحمن، ألا أخبركم عن جيشكم هذا الغازي إنهم انطلقوا، فلقوا العدو، فأصيب زيد شهيدا، فاستغفروا له ".
فاستغفر له الناس.
" ثم أخذ اللواء جعفر بن أبي طالب فشد على القوم حتى قتل شهيدا، أشهد له بالشهادة، فاستغفروا له، ثم أخذ اللواء عبد الله بن رواحة فأثبت قدميه حتى قتل شهيدا، فاستغفروا له، ثم أخذ اللواء خالد بن الوليد ولم يكن من الأمراء هو أمر نفسه ".
ثم رفع رسول الله صلى الله عليه وسلم أصبعيه فقال: " اللهم هو سيف من سيوفك فانصره ".
فمن يومئذ سمي خالد سيف الله، ثم قال: " انفروا فأمدوا إخوانكم، ولا يتخلفن أحد " قال: فنفر الناس في حر شديد مشاة وركبانا

أخرجه أحمد في مسنده


صحيح لغيره، وهذا إسناد جيد، وهو مكرر (٢٢٥٥١) .
قوله: "حواء" بكسر المهملة: البيوت المجتمعة.

شرح حديث (اللهم هو سيف من سيوفك فانصره فمن يومئذ سمي خالد سيف الله ثم قال انفروا فأمدوا إخوانكم ولا يتخلفن أحد قال فنفر الناس في حر شديد مشاة وركبانا)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "تفقهه": - بالتشديد - أي: تنسبه إلى الفقه.
"في حواء": - بفتحتين ومد -: البيوت المجتمعة.


حديث عليكم زيد بن حارثة فإن أصيب زيد فجعفر بن أبي طالب فإن أصيب جعفر

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْأَسْوَدُ بْنُ شَيْبَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خَالِدِ بْنِ سُمَيْرٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَدِمَ عَلَيْنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبَاحٍ الْأَنْصَارِيُّ ‏ ‏وَكَانَتْ ‏ ‏الْأَنْصَارُ ‏ ‏تُفَقِّهُهُ فَأَتَيْتُهُ وَهُوَ فِي ‏ ‏حِوَاءِ ‏ ‏شَرِيكِ بْنِ الْأَعْوَرِ ‏ ‏الشَّارِعِ عَلَى الْمِرْبَدِ وَقَدْ اجْتَمَعَ عَلَيْهِ نَاسٌ مِنْ النَّاسِ فَقَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو قَتَادَةَ الْأَنْصَارِيُّ فَارِسُ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏جَيْشَ الْأُمَرَاءِ فَقَالَ ‏ ‏عَلَيْكُمْ ‏ ‏زَيْدُ بْنُ حَارِثَةَ ‏ ‏فَإِنْ أُصِيبَ ‏ ‏زَيْدٌ ‏ ‏فَجَعْفَرُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ‏ ‏فَإِنْ أُصِيبَ ‏ ‏جَعْفَرٌ ‏ ‏فعَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَوَاحَةَ الْأَنْصَارِيُّ ‏ ‏فَوَثَبَ ‏ ‏جَعْفَرٌ ‏ ‏فَقَالَ بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا كُنْتُ أَرْهَبُ أَنْ تَسْتَعْمِلَ عَلَيَّ ‏ ‏زَيْدًا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏امْضِهْ فَإِنَّكَ لَا تَدْرِي أَيُّ ذَلِكَ خَيْرٌ فَانْطَلَقُوا فَلَبِثُوا مَا شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏صَعِدَ الْمِنْبَرَ وَأَمَرَ أَنْ يُنَادَى الصَّلَاةُ جَامِعَةٌ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏نَابَ خَيْرٌ ‏ ‏أَوْ بَاتَ خَيْرٌ ‏ ‏أَوْ ثَابَ خَيْرٌ شَكَّ ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ ‏ ‏أَلَا أُخْبِرُكُمْ عَنْ جَيْشِكُمْ هَذَا ‏ ‏الْغَازِي ‏ ‏إِنَّهُمْ انْطَلَقُوا فَلَقَوْا الْعَدُوَّ فَأُصِيبَ ‏ ‏زَيْدٌ ‏ ‏شَهِيدًا فَاسْتَغْفِرُوا لَهُ فَاسْتَغْفَرَ لَهُ النَّاسُ ثُمَّ أَخَذَ اللِّوَاءَ ‏ ‏جَعْفَرُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ‏ ‏فَشَدَّ عَلَى الْقَوْمِ حَتَّى قُتِلَ شَهِيدًا أَشْهَدُ لَهُ بِالشَّهَادَةِ فَاسْتَغْفِرُوا لَهُ ثُمَّ أَخَذَ اللِّوَاءَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَوَاحَةَ ‏ ‏فَأَثْبَتَ قَدَمَيْهِ حَتَّى قُتِلَ شَهِيدًا فَاسْتَغْفِرُوا لَهُ ثُمَّ أَخَذَ اللِّوَاءَ ‏ ‏خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ ‏ ‏وَلَمْ يَكُنْ مِنْ الْأُمَرَاءِ هُوَ أَمَّرَ نَفْسَهُ ثُمَّ رَفَعَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِصْبَعَيْهِ فَقَالَ اللَّهُمَّ هُوَ سَيْفٌ مِنْ سُيُوفِكَ فَانْصُرْهُ فَمِنْ يَوْمِئِذٍ سُمِّيَ ‏ ‏خَالِدٌ ‏ ‏سَيْفَ اللَّهِ ثُمَّ قَالَ انْفِرُوا فَأَمِدُّوا إِخْوَانَكُمْ وَلَا يَتَخَلَّفَنَّ أَحَدٌ قَالَ فَنَفَرَ النَّاسُ فِي حَرٍّ شَدِيدٍ مُشَاةً وَرُكْبَانًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إنما هي طعمة أطعمكموها الله عز وجل

عن نافع مولى أبي قتادة الأنصاري، عن أبي قتادة، أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إذا كان ببعض طريق مكة تخلف مع أصحاب له محرمين، وهو غير محرم...

يا رسول الله إن أصحابك يقرئونك السلام ورحمة الله و...

عن عبد الله بن أبي قتادة قال: أحرم رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الحديبية، ولم يحرم أبو قتادة قال: وحدث رسول الله صلى الله عليه وسلم أن عدوا بغيقة...

كان رسول الله ﷺ يقرأ بنا في الركعتين الأوليين من...

عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: " " يقرأ بنا في الركعتين الأوليين من صلاة الظهر، ويسمعنا الآية أحيانا، ويطول...

قال رسول الله ﷺ إياكم وكثرة الحلف في البيع فإنه ي...

عن أبي قتادة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إياكم وكثرة الحلف في البيع؛ فإنه ينفق، ثم يمحق "

أن النبي ﷺ أتي برجل من الأنصار ليصلي عليه فقال صل...

عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي برجل من الأنصار ليصلي عليه فقال: " صلوا على صاحبكم؛ فإن عليه دينا ".<br> قال: فقال...

سئل رسول الله ﷺ قال أشرتم أو أعنتم أو أصدتم قال شع...

عن عبد الله بن أبي قتادة يحدث، عن أبيه أبي قتادة، أنهم كانوا في مسير لهم فرأيت حمار وحش، فركبت فرسا، وأخذت الرمح فقتلته قال: وفينا المحرم قال: فأكلوا...

سألناه كم كنتم فقال كان مع أبي بكر وعمر ثمانون رجل...

عن أبي قتادة الأنصاري قال: بينا نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره إذ مال رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو قال: ماد ، عن راحلته، فدعمته...

ما المستراح منه قال العبد الفاجر يستريح منه العباد...

عن أبي قتادة المعنى قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم جلوسا في مجلس إذ مرت جنازة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مستريح ومستراح منه ".<b...

أن النبي ﷺ ساقي القوم آخرهم

عن أبي قتادة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ساقي القوم آخرهم "