حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

سمعت رسول الله ﷺ يقول إنه سيلي أموركم بعدي رجال يعرفونكم ما تنكرون وينكرون عليكم ما تعرفون فلا طاعة لمن عصى الله تبارك وتعالى فلا تعتلوا بربكم - مسند أحمد

مسند أحمد | تتمة مسند الأنصار  حديث عبادة بن الصامت (حديث رقم: 22769 )


22769- عن عبد الله بن عثمان بن خثيم، حدثني إسماعيل بن عبيد الأنصاري، فذكر الحديث فقال: عبادة لأبي هريرة: يا أبا هريرة إنك لم تكن معنا إذ بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إنا بايعناه على السمع والطاعة في النشاط والكسل، وعلى النفقة في اليسر والعسر، وعلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وعلى أن نقول في الله تبارك وتعالى ولا نخاف لومة لائم فيه، وعلى أن ننصر النبي صلى الله عليه وسلم إذا قدم علينا يثرب فنمنعه مما نمنع منه أنفسنا وأزواجنا وأبناءنا، ولنا الجنة فهذه بيعة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي بايعنا عليها فمن نكث، فإنما ينكث على نفسه، ومن أوفى بما بايع عليه رسول الله صلي الله عليه وسلم وفى الله بما بايع عليه نبيه صلى الله عليه وسلم.
فكتب معاوية إلى عثمان بن عفان أن عبادة بن الصامت قد أفسد علي الشام وأهله فإما تكف إليك عبادة، وإما أخلي بينه وبين الشام، فكتب إليه أن رحل عبادة حتى ترجعه إلى داره من المدينة، فبعث بعبادة حتى قدم المدينة فدخل على عثمان في الدار، وليس في الدار غير رجل من السابقين أو من التابعين قد أدرك القوم، فلم يفجأ عثمان إلا وهو قاعد في جانب الدار، فالتفت إليه فقال: يا عبادة بن الصامت ما لنا ولك، فقام عبادة بين ظهري الناس فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا القاسم، محمدا صلى الله عليه وسلم يقول: " إنه سيلي أموركم بعدي رجال يعرفونكم ما تنكرون، وينكرون عليكم ما تعرفون، فلا طاعة لمن عصى الله فلا تعتلوا بربكم "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف، إسماعيل بن عياش ضعيف في روايته عن غير أهل بلده، وهذا منها، وإسماعيل بن عبيد بن رفاعة الأنصاري روى عنه اثنان: عبد الله بن عثمان بن خثيم ومسلم بن خالد الزنجي، والثاني منهما ضعيف، وذكر ابن حبان إسماعيل بن عبيد في "ثقاته"، وقد روى إسماعيل هذا الحديث عن أبيه عن عبادة كما سيأتي برقم (٢٢٧٨٦) ، وقد اختلف في إسناده.
وأخرجه بنحوه مختصرا البزار في "مسنده" (٢٧٣١) من طريق يوسف بن خالد السمتي، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن إسماعيل بن عبيد بن رفاعة عن أبيه عن عبادة.
قلنا: يوسف السمتي رمي بالكذب.
وأخرجه مختصرا الحاكم ٣/٣٥٧ من طريق مسلم بن خالد، عن إسماعيل بن عبيد بن رفاعة، عن أبيه، عن عبادة.
ومسلم بن خالد ضعيف.
وأخرجه مختصرا الحاكم ٣/٣٥٧ من طريق زهير بن معاوية، عن إسماعيل بن عبيد، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن أبي الزبير، عن جابر، عن عبادة.
فقلب زهير أو من دونه إسناده، وأبو الزبير مدلس وقد عنعنه.
وأخرجه مختصرا أيضا الحاكم ٣/٣٥٦ من طريق محمد بن كثير المصيصي، عن عبد الله بن واقد، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن أبي الزبير، عن جابر، عن عبادة.
ومحمد بن كثير ضعيف.
وأخرجه ابن أبي شيبة في "مسنده" كما في "إتحاف الخيرة" (٥٧٨٩) ، وفي "المصنف" ١٥/٢٣٣-٢٣٤، والحاكم ٣/٣٥٧ من طريق شريك بن عبد الله بن أبي نمر، عن الأعشى سعيد بن عبد الرحمن بن مكمل، عن أزهر بن عبد الله قال: أقبل عبادة بن الصامت حاجا من الشام، فأتى عثمان بن عفان متظلما فقال: يا عثمان ألا أخبرك شيئا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: بلى، قال: فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ستكون عليكم أمراء يأمرونكم بما تعرفون، ويعملون ما تنكرون، فليس لأولئك عليكم طاعة".
وسقط سعيد من إسناد الحاكم، فصار: عن عبد الرحمن بن مكمل.
وعزاه الهيثمي في "المجمع" ٥/٢٢٧ للطبراني، وقال: فيه الأعشى بن عبد الرحمن ولم أعرفه، وبقية رجاله ثقات.
قلنا: والأعشى = هذا روى له البخاري في "الأدب" وأبو داود والترمذي، وروى عنه اثنان وذكره ابن حبان في "الثقات"، وأزهر بن عبد الله لم يسمع عبادة.
وأخرجه ابن ماجه (٢٨٦٥) عن هشام بن عمار، عن إسماعيل بن عياش، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن القاسم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود، عن أبيه، عن ابن مسعود رفعه بلفظ: "سيلي أموركم بعدي رجال يطفئون السنة ويعملون بالبدعة، ويؤخرون الصلاة عن مواقيتها".
وسلف في مسنده برقم (٣٧٩٠) .
وقصة مبايعة عبادة للنبي صلى الله عليه وسلم سلفت من غير هذا الطريق برقم (٢٢٦٧٨) و (٢٢٦٧٩) .
ويشهد لقوله: "فلا طاعة لمن عصى الله"، حديث عمران بن حصين السالف برقم (١٩٨٢٤) ، وانظر تتمة شواهده هناك.
قوله: "فلا تعتلوا بربكم"، قال السندي: من الاعتلال، أي: فلا تطيعوهم في المعاصي معتلين بإذن ربكم بأن أذن لكم في ذلك، فإنه ما أذن لكم بذلك، والله تعالى أعلم.

شرح حديث (سمعت رسول الله ﷺ يقول إنه سيلي أموركم بعدي رجال يعرفونكم ما تنكرون وينكرون عليكم ما تعرفون فلا طاعة لمن عصى الله تبارك وتعالى فلا تعتلوا بربكم)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " يا أبا هريرة، إنك لم تكن معنا": أي: فكيف بمعاوية، وهو قد أسلم بعدك؟ ! "أن رحل": من الترحيل.
"يعرفونكم": من التعريف.
- "فلا تعتلوا": من الاعتلال؛ أي: فلا تطيعوهم في المعاصي معتلين بإذن ربكم؛ أي: بأن ربكم أذن لكم في ذلك، فإنه ما أذن لكم في ذلك، والله تعالى أعلم.


حديث إنه سيلي أموركم بعدي رجال يعرفونكم ما تنكرون وينكرون عليكم ما تعرفون فلا طاعة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ أَبُو الْيَمَانِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خُثَيْمٍ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُبَيْدٍ الْأَنْصَارِيُّ ‏ ‏فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏عُبَادَةُ ‏ ‏لِأَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏يَا ‏ ‏أَبَا هُرَيْرَةَ ‏ ‏إِنَّكَ لَمْ تَكُنْ مَعَنَا إِذْ بَايَعْنَا رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِنَّا ‏ ‏بَايَعْنَاهُ عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي النَّشَاطِ وَالْكَسَلِ وَعَلَى النَّفَقَةِ فِي الْيُسْرِ وَالْعُسْرِ وَعَلَى الْأَمْرِ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْيِ عَنْ الْمُنْكَرِ وَعَلَى أَنْ نَقُولَ فِي اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى وَلَا نَخَافَ لَوْمَةَ لَائِمٍ فِيهِ وَعَلَى أَنْ نَنْصُرَ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِذَا قَدِمَ عَلَيْنَا ‏ ‏يَثْرِبَ ‏ ‏فَنَمْنَعُهُ مِمَّا نَمْنَعُ مِنْهُ أَنْفُسَنَا وَأَزْوَاجَنَا وَأَبْنَاءَنَا وَلَنَا الْجَنَّةُ فَهَذِهِ بَيْعَةُ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏الَّتِي بَايَعْنَا عَلَيْهَا فَمَنْ ‏ ‏نَكَثَ ‏ ‏فَإِنَّمَا ‏ ‏يَنْكُثُ ‏ ‏عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا بَايَعَ رَسُولَ اللَّهِ وَفَّى اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى بِمَا بَايَعَ عَلَيْهِ نَبِيَّهُ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَكَتَبَ ‏ ‏مُعَاوِيَةُ ‏ ‏إِلَى ‏ ‏عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏عُبَادَةَ بْنَ الصَّامِتِ ‏ ‏قَدْ أَفْسَدَ عَلَيَّ ‏ ‏الشَّامَ ‏ ‏وَأَهْلَهُ فَإِمَّا تُكِنُّ إِلَيْكَ ‏ ‏عُبَادَةَ ‏ ‏وَإِمَّا ‏ ‏أُخَلِّي بَيْنَهُ وَبَيْنَ ‏ ‏الشَّامِ ‏ ‏فَكَتَبَ إِلَيْهِ أَنْ رَحِّلْ ‏ ‏عُبَادَةَ ‏ ‏حَتَّى تُرْجِعَهُ إِلَى دَارِهِ مِنْ ‏ ‏الْمَدِينَةِ ‏ ‏فَبَعَثَ ‏ ‏بِعُبَادَةَ ‏ ‏حَتَّى قَدِمَ ‏ ‏الْمَدِينَةَ ‏ ‏فَدَخَلَ عَلَى ‏ ‏عُثْمَانَ ‏ ‏فِي الدَّارِ وَلَيْسَ فِي الدَّارِ غَيْرُ رَجُلٍ مِنْ السَّابِقِينَ ‏ ‏أَوْ مِنْ التَّابِعِينَ ‏ ‏قَدْ أَدْرَكَ الْقَوْمَ فَلَمْ يَفْجَأْ ‏ ‏عُثْمَانُ ‏ ‏إِلَّا وَهُوَ قَاعِدٌ فِي جَنْبِ الدَّارِ فَالْتَفَتَ إِلَيْهِ فَقَالَ يَا ‏ ‏عُبَادَةَ بْنَ الصَّامِتِ ‏ ‏مَا لَنَا وَلَكَ فَقَامَ ‏ ‏عُبَادَةُ ‏ ‏بَيْنَ ظَهْرَيْ النَّاسِ فَقَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَبَا الْقَاسِمِ مُحَمَّدًا ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ إِنَّهُ ‏ ‏سَيَلِي أُمُورَكُمْ بَعْدِي رِجَالٌ يُعَرِّفُونَكُمْ مَا تُنْكِرُونَ وَيُنْكِرُونَ عَلَيْكُمْ مَا تَعْرِفُونَ فَلَا طَاعَةَ لِمَنْ عَصَى اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى فَلَا تَعْتَلُّوا بِرَبِّكُمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

يا رسول الله فهل لذلك من أمارة أو علامة أو آية فق...

عن جنادة بن أبي أمية أنه: سمع عبادة بن الصامت يذكر، أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، ما مدة أمتك من الرخاء؟ فلم يرد عليه شيئا...

يا رسول الله وما الشفاعة قال أقول يا رب شفاعتي الت...

عن عبادة بن الصامت قال: فقد النبي صلى الله عليه وسلم ليلة أصحابه، وكانوا إذا نزلوا أنزلوه وسطهم ففزعوا، وظنوا أن الله اختار له أصحابا غيرهم، فإذا هم...

أن رسول الله ﷺ قال الدار حرم فمن دخل عليك حرمك فاق...

عن عبادة بن الصامت، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الدار حرم، فمن دخل عليك حرمك فاقتله "

قال سفيان عبادة عقبي أحدي بدري شجري وهو نقيب

قال: سمعت سفيان بن عيينة يسمي النقباء فسمى عبادة بن الصامت فيهم ، قال سفيان: " عبادة عقبي أحدي.<br> بدري شجري، وهو نقيب "

بلغني أن النقباء اثنا عشر فسمى عبادة فيهم

عن حرب بن شداد قال: سمعت يحيى بن أبي كثير يقول: " بلغني أن النقباء اثنا عشر، فسمى عبادة فيهم "

قال عبادة بن الصامت بن قيس بن أصرم بن فهر بن ثعلبة...

عن ابن إسحاق قال: " عبادة بن الصامت بن قيس بن أصرم بن فهر بن ثعلبة بن غنم بن عوف بن الخزرج في الاثني عشر الذين بايعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم في...

جاهدوا الناس في الله تبارك وتعالى القريب والبعيد و...

عن المقدام بن معدي كرب الكندي، أنه جلس مع عبادة بن الصامت، وأبي الدرداء، والحارث بن معاوية الكندي فتذاكروا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أبو...

إن من قضاء رسول الله ﷺ أن المعدن جبار والبئر جبار...

عن عبادة قال: إن من قضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أن المعدن جبار، والبئر جبار، والعجماء جرحها جبار، والعجماء: البهيمة من الأنعام وغيرها، والجب...

قد جعل الله لهن سبيلا البكر بالبكر جلد مائة ونفي س...

عن جرير بن حازم، حدثنا الحسن قال: قال عبادة بن الصامت: نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم {واللاتي يأتين الفاحشة} إلى آخر الآية قال: ففعل ذلك بهن ر...