22949-
عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه قال: كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه وسلم، فجاءته امرأة من غامد فقالت: يا نبي الله، إني قد زنيت، وأنا أريد أن تطهرني.
فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: " ارجعي ".
فلما أن كان من الغد أتته أيضا فاعترفت عنده بالزنا فقالت: يا رسول الله، إني قد زنيت، وأنا أريد أن تطهرني.
فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: " ارجعي ".
فلما أن كان من الغد أتته أيضا فاعترفت عنده بالزنا فقالت: يا نبي الله، طهرني فلعلك أن ترددني كما رددت ماعز بن مالك فوالله إني لحبلى.
فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: " ارجعي حتى تلدي ".
فلما ولدت جاءت بالصبي تحمله فقالت: يا نبي الله، هذا قد ولدت.
قال: " فاذهبي فأرضعيه حتى تفطميه ".
فلما فطمته جاءت بالصبي في يده كسرة خبز قالت: يا نبي الله، هذا قد فطمته، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بالصبي فدفعه إلى رجل من المسلمين، وأمر بها فحفر لها حفرة فجعلت فيها إلى صدرها، ثم أمر الناس أن يرجموها، فأقبل خالد بن الوليد بحجر فرمى رأسها، فنضح الدم على وجنة خالد فسبها، فسمع النبي صلى الله عليه وسلم سبه إياها فقال: " مهلا يا خالد بن الوليد لا تسبها فوالذي نفسي بيده لقد تابت توبة لو تابها صاحب مكس لغفر له " فأمر بها فصلى عليها ودفنت
حديث صحيح وقصة سب خالد بن الوليد للغامدية، وقصة انتظار الفطام للرجم، تفرد بهما بشير -وهو ابن المهاجر الغنوي- في حديث بريدة، وهو مختلف فيه؛ فقوى أمره قوم، وضعفه آخرون، ونقل الأثرم عن الإمام أحمد أنه قال: منكر الحديث، وقد اعتبرت أحاديثه فإذا هو يجيء بالعجب.
وأخرجه الدارمي (٢٣٢٤) ، والنسائي في "الكبرى" (٧١٩٧) ، وأبو عوانة (٦٢٩٥) و (٦٤٦٧) ، والبيهقي ٨/٢٢٩ من طريق أبي نعيم الفضل بن دكين، بهذا = الإسناد.
وجاء عند الدارمي والنسائي وأبي عوانة في الموضع الأول أنه عليه الصلاة والسلام ردها مرة، والثانية حتى تلد، ولم يسق أبو عوانة في الموضع الثاني ولا البيهقي الحديث بتمامه.
وأخرجه تاما ومختصرا ابن أبي شيبة ١٠/٨٦-٨٧، ومسلم (١٦٩٥) (٢٣) ، وابن حزم في "المحلى" ١١/١٢٨، وابن عبد البر في "التمهيد" ٢٤/١٣٢-١٣٣، وفي "الاستذكار" ٢٤/٣٦-٣٧ من طريق عبد الله بن نمير، وأبو داود (٤٤٤٢) ، وأبو عوانة (٦٢٩٦) ، والخطيب في "الأسماء المبهمة" ص ٣٦٠، وابن عبد البر في "التمهيد" ٢٤/١٣٣، وفي "الاستذكار" ٢٤/٣٦-٣٧ من طريق عيسى بن يونس، وأبو داود (٤٤٣٤) ، وأبو عوانة (٦٢٩٣م) من طريق أبي أحمد الزبيري، والحاكم ٤/٣٦٣، والبيهقي ٤/١٨-١٩ و٨/٢١٨ و٢٢١ من طريق خلاد بن يحيى، والنسائي في "الكبرى" (٧٢٧١) من طريق محمد بن فضيل، خمستهم عن بشير بن المهاجر، به.
وذكر فيه مسلم وابن حزم والبيهقي في الموضع الثالث قصة رجم ماعز بن مالك الأسلمي، وقد سلفت في "المسند" مفردة من طريق المصنف نفسه برقم (٢٢٩٤٢) ، وزاد النسائي: قال بريدة: كنا -أصحاب محمد- نتحدث لو أن ماعزا وهذه المرأة لم يجيبا في الرابعة، لم يطلبهما رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ووقع عند أبي عوانة في الموضع الثاني: أنه ردها صلى الله عليه وسلم في الرابعة حتى تلد، وقال فيه: "لقد تابت توبة لو تابها سبعون من أهل المدينة لتقبل منهم" بدل: "لقد تابت توبة لو تابها
صاحب مكس لغفر له"، ورواية أبي داود مختصرة: قال بريدة: كنا -أصحاب رسول الله- نتحدث أن الغامدية وماعز بن مالك لو رجعا بعد اعترافهما -أو قال: لو لم يرجعا بعد اعترافهما-، لم يطلبهما، وإنما رجمهما عند الرابعة.
وأخرجه مسلم (١٦٩٥) (٢٢) ، والنسائي في "الكبرى" (٧١٨٦) ، وأبو عوانة (٦٢٩٢) ، والطبراني في "الأوسط" (٤٨٤٠) ، والدارقطني ٣/٩١-٩٢، وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" (١٢٣٧) ، والبيهقي ٦/٨٣-٨٤ و٨/٢١٤ و٢٢٦ و٢٢٩، والبغوي (٢٥٨٧) من طريق يحيى بن يعلى بن الحارث المحاربي، عن أبيه، عن = غيلان بن جامع، عن علقمة بن مرثد، عن سليمان بن بريدة، عن أبيه.
وليس فيه قصة الفطام، ولا قصة سب خالد بن الوليد للغامدية، وبيان عظم توبتها، وهذه الطريق رجالها ثقات كلهم.
وقد جاء الرجم بعد الفطام في غير حديث بريدة الأسلمي، فقد رواه محمود ابن لبيد الأنصاري، فيما نقله ابن عبد البر في "التمهيد" ٢٤/١٢٨، قال: قال ابن وهب: وأخبرني ابن لهيعة، عن محمد بن عبد الرحمن، عن عاصم بن عمر بن قتادة بن النعمان، عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورواية ابن وهب عن ابن لهيعة صالحة.
ورواه كذلك أنس بن مالك عند البزار (١٥٤١ - كشف الأستار) ، ورجاله ثقات لكنه منقطع، فإنه من رواية الأعمش عن أنس، ولم يسمع منه.
ورواه جابر بن عبد الله عند النسائي في "الكبرى" (٧١٨٧) ، والدارقطني ٣/١٢٢، والحاكم ٤/٣٦٤ ورجاله ثقات، لكن فيه عنعنة أبي الزبير، محمد ابن مسلم بن تدرس.
ورواه مالك في "موطئه" ٢/٨٢١-٨٢٢ عن يعقوب بن زيد بن طلحة، عن أبيه زيد بن طلحة، عن عبد الله بن أبي مليكة.
هكذا رواه يحيى بن يحيى الليثي، عن مالك، من حديث عبد الله بن أبي مليكة مرسلا، والصواب -كما ذكر ابن عبد البر في "التمهيد" ٢٤/١٢٧-: أنه لزيد بن طلحة مرسلا، كذا رواه القعنبي وابن القاسم وابن بكير وابن وهب، عن مالك.
قلنا: وعلى كل حال فهو مرسل لا بأس برجاله.
وقد جاء انتظار الفطام أيضا في حديث عمران بن حصين في قصة رجم الجهنية، رواه الدارقطني ٣/١٢٧ عن عبد الله بن الهيثم بن خالد الطيبي، عن أحمد بن منصور الرمادي، عن عبد الرزاق بإسناده إلى عمران بن حصين.
قلنا: وذكر الفطام فيه شاذ لم يروه عن عبد الرزاق غير أحمد بن منصور الرمادي، وقد رواه غير واحد عن عبد الرزاق لم يذكروا فيه انتظار الفطام، وكذا لم يأت ذكره = في سائر روايات الحديث، انظر ذلك في حديث عمران السالف برقم (١٩٨٦١) ، ولعل الوهم فيه من الرمادي، أو من عبد الله بن الهيثم راويه عنه، والله أعلم.
وقوله: فنضح الدم على وجنة خالد، أي: ترشش وانصب، والوجنة: ما ارتفع من الخدين.
وقوله: "صاحب مكس"، المكس: الضريبة التي يأخذها الماكس، وهو العشار، وأصله الجباية، وغلب استعماله فيما يأخذه أعوان الظلمة عند البيع والشراء.
وقد اختلف أهل العلم في انتظار المرأة الحامل التي قد وجب عليها الرجم إلى أن تضع ولدها وتفطمه، فذهب مالك في المشهور من مذهبه إلى أنه إن وجد للصبي من يرضعه، رجمت، وإن لم يوجد للصبي من يرضعه، لم ترجم حتى تفطم الصبي، فإذا فطم، رجمت.
وقال أبو حنيفة: ترجم بعد الوضع.
وقال الشافعي وأحمد: لا ترجم حتى يفطم ولدها، ويوجد من يكفله.
انظر "التمهيد"
٢٤/١٣٤-١٣٥، و"المغني" ١٢/٣٢٧-٣٢٩، و"شرح السنة" ١٠/٢٩٦-٢٩٧.
حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ حَدَّثَنَا بَشِيرٌ حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ كُنْتُ جَالِسًا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَاءَتْهُ امْرَأَةٌ مِنْ غَامِدٍ فَقَالَتْ يَا نَبِيَّ اللَّهِ إِنِّي قَدْ زَنَيْتُ وَأَنَا أُرِيدُ أَنْ تُطَهِّرَنِي فَقَالَ لَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ارْجِعِي فَلَمَّا أَنْ كَانَ مِنْ الْغَدِ أَتَتْهُ أَيْضًا فَاعْتَرَفَتْ عِنْدَهُ بِالزِّنَا فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي قَدْ زَنَيْتُ وَأَنَا أُرِيدُ أَنْ تُطَهِّرَنِي فَقَالَ لَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ارْجِعِي فَلَمَّا أَنْ كَانَ مِنْ الْغَدِ أَتَتْهُ أَيْضًا فَاعْتَرَفَتْ عِنْدَهُ بِالزِّنَا فَقَالَتْ يَا نَبِيَّ اللَّهِ طَهِّرْنِي فَلَعَلَّكَ أَنْ تَرُدَّنِي كَمَا رَدَدْتَ مَاعِزَ بْنَ مَالِكٍ فَوَاللَّهِ إِنِّي لَحُبْلَى فَقَالَ لَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ارْجِعِي حَتَّى تَلِدِي فَلَمَّا وَلَدَتْ جَاءَتْ بِالصَّبِيِّ تَحْمِلُهُ فَقَالَتْ يَا نَبِيَّ اللَّهِ هَذَا قَدْ وَلَدْتُ قَالَ فَاذْهَبِي فَأَرْضِعِيهِ حَتَّى تَفْطِمِيهِ فَلَمَّا فَطَمَتْهُ جَاءَتْ بِالصَّبِيِّ فِي يَدِهِ كِسْرَةُ خُبْزٍ قَالَتْ يَا نَبِيَّ اللَّهِ هَذَا قَدْ فَطَمْتُهُ فَأَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالصَّبِيِّ فَدَفَعَهُ إِلَى رَجُلٍ مِنْ الْمُسْلِمِينَ وَأَمَرَ بِهَا فَحُفِرَ لَهَا حُفْرَةٌ فَجُعِلَتْ فِيهَا إِلَى صَدْرِهَا ثُمَّ أَمَرَ النَّاسَ أَنْ يَرْجُمُوهَا فَأَقْبَلَ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ بِحَجَرٍ فَرَمَى رَأْسَهَا فَنَضَحَ الدَّمُ عَلَى وَجْنَةِ خَالِدٍ فَسَبَّهَا فَسَمِعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَبَّهُ إِيَّاهَا فَقَالَ مَهْلًا يَا خَالِدُ بْنَ الْوَلِيدِ لَا تَسُبَّهَا فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَقَدْ تَابَتْ تَوْبَةً لَوْ تَابَهَا صَاحِبُ مَكْسٍ لَغُفِرَ لَهُ فَأَمَرَ بِهَا فَصَلَّى عَلَيْهَا وَدُفِنَتْ
عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه قال: كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه وسلم فسمعته يقول: " تعلموا سورة البقرة؛ فإن أخذها بركة وتركها حسرة، ولا يستطيعها...
عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه قال: كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه وسلم، فسمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " إن أمتي يسوقها قوم عراض الوجوه ، ص...
عن ابن بريدة، عن أبيه قال: خرج بريدة عشاء فلقيه النبي صلى الله عليه وسلم، فأخذ بيده فأدخله المسجد فإذا صوت رجل يقرأ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "...
عن عبد الله بن بريدة، أن أباه، " غزا مع النبي صلى الله عليه وسلم ست عشرة غزوة "
عن ابن بريدة، عن أبيه قال: " غزا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ست عشرة غزوة "
عن سليمان بن بريدة، عن أبيه قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل فسأله عن وقت الصلاة فقال: " صل معنا هذين ".<br> فأمر بلالا حين طلع الفجر، فأذن ثم أم...
عن سليمان بن بريدة، عن أبيه، أن امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، إني تصدقت على أمي بجارية فماتت، وإنها رجعت إلي في الميراث.<br>...
عن أبي مليح قال: كنا مع بريدة في غزاة في يوم ذي غيم فقال: بكروا بالصلاة؛ فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من ترك صلاة العصر حبط عمله "
عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها، ونهيتكم عن لحوم الأضاحي أن تمسكوها فوق ثلاث فأ...