22980- عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليس منا من حلف بالأمانة، ومن خبب على امرئ زوجته أو مملوكه فليس منا "
إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير الوليد بن ثعلبة الطائي فقد روى له أبو داود وابن ماجه والنسائي في "عمل اليوم والليلة"، وهو ثقة.
وكيع: هو ابن الجراح الرؤاسي.
وأخرجه أبو يعلى في "مسنده الكبير" كما في "إتحاف الخيرة" (٦٦٠٠) ، وابن حبان (٤٣٦٣) من طريق وكيع بن الجراح، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (٣٢٥٣) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٣٤٢) ، والبيهقي في "السنن" ١٠/٣٠، وفي "شعب الإيمان" (١١١١٦) من طريق زهير بن معاوية، والبزار (١٥٠٠ - كشف الأستار) ، والحاكم ٤/٢٩٨ من طريق عبد الله بن داود، والخطيب البغدادي في "تاريخ بغداد" ١٤/٣٥ من طريق مندل بن علي العنزي، ثلاثتهم عن الوليد بن ثعلبة الطائي، به.
واقتصر أبو داود على قوله: "من حلف بالأمانة فليس منا".
وقال الحاكم: صحيح الإسناد، ووافقه الذهبي.
وأخرجه الحارث بن أبي أسامة في "مسنده" كما في "المطالب العالية" (٣٢١٩) ، و"إتحاف الخيرة" ١/٢٠٤، من طريق ليث بن أبي سليم، عن عثمان، وأبو يعلى في "مسنده الكبير" كما في "الإتحاف" (٦٥٩٨) و (٦٥٩٩) من طريق ليث، عن إسماعيل، كلاهما عن سليمان بن بريدة، عن أبيه.
وليس في رواية الحارث بن أبي أسامة قوله: "ليس منا من حلف بالأمانة".
ورواه معتمر بن سليمان كما في = "تحفة الأشراف" ٢/٩٣ عن ليث، عن سليمان بن بريدة، عن أبيه، لم يذكر فيه ليث واسطة بينه وبين سليمان بن بريدة.
قلنا: وليث بن أبي سليم سيئ الحفظ، وقد اضطرب فيه.
وأخرجه الدولابي في "الكنى" ٢/٣٧ من طريق جعفر بن زياد الأحمر، عن الوليد أبي عمارة، عن سليمان بن بريدة، عن أبيه.
وليس فيه قوله: "ليس منا من حلف بالأمانة".
قلنا: والوليد أبو عمارة لم نقع له على ترجمة في شيء من كتب الرجال التي بين أيدينا، إلا أن يكون هو الوليد بن ثعلبة الطائي نفسه، لكن لم يذكر أحد ممن ترجم له أنه يكنى أبا عمارة.
وقوله فيه: "سليمان بن بريدة" خطأ، فالحديث محفوظ عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، كذا رواه وكيع بن الجراح وزهير بن معاوية، عن الوليد بن ثعلبة الطائي، والله أعلم.
وفي باب قوله: "ومن خبب على امرىء زوجته، أو مملوكه، فليس منا" عن أبي هريرة، سلف برقم (٩١٥٧) ، وإسناده قوي، وانظر تتمة شواهده هناك.
وقوله: "ليس منا من حلف بالأمانة": قال الخطابي في "معالم السنن" ٤/٤٦: هذا يشبه أن تكون الكراهة فيه من أجل أنه أمر أن يحلف بالله وبصفاته، وليست الأمانة من صفاته، وإنما هي أمر من أمره، وفرض من فروضه، فنهوا عنه لما في ذلك من التسوية بينها وبين أسماء الله عز وجل وصفاته.
وقوله: "خبب" أي: خدع وأفسد، وأصله من الخب، وهو الخداع والخبث والغش، ورجل خب -بكسر الخاء وفتحها-: خداع خبيث منكر.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "بالأمانة": إذ الحلف بالله تعالى وصفاته، والأمانة مطلقا ليست منها.
"ومن خبب": من التخبيب؛ أي: أفسد.
حَدَّثَنَا وَكِيعٌ حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ ثَعْلَبَةَ الطَّائِيُّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَيْسَ مِنَّا مَنْ حَلَفَ بِالْأَمَانَةِ وَمَنْ خَبَّبَ عَلَى امْرِئٍ زَوْجَتَهُ أَوْ مَمْلُوكَهُ فَلَيْسَ مِنَّا
عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، أن النجاشي " أهدى إلى النبي صلى الله عليه وسلم: خفين أسودين ساذجين فلبسهما، ثم توضأ ومسح عليهما "
عن ابن بريدة، عن أبيه قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، إني أحب الخيل ففي الجنة خيل؟ قال: " إن يدخلك الله الجنة فلا تشاء أ...
عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم: " يوم الفطر لا يخرج حتى يطعم، ويوم النحر لا يطعم حتى يرجع "
عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل، ولا يأكل يوم الأضحى حتى يرجع فيأكل من أضحيته "
عن سليمان بن بريدة، عن أبيه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمهم إذا خرجوا إلى المقابر فكان قائلهم يقول: " السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين...
عن عبد الله قال: سمعت أبي بريدة يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " خمس لا يعلمهن إلا الله: {إن الله عنده علم الساعة، وينزل الغيث، ويعلم...
عبد الله بن بريدة، عن أبيه قال: احتبس جبريل على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال له: " ما حبسك؟ " قال: " إنا لا ندخل بيتا فيه كلب "
عن بريدة الخزاعي قال: قلنا يا رسول الله، قد علمنا كيف نسلم عليك فكيف نصلى عليك؟ قال: قولوا: " اللهم اجعل صلواتك ورحمتك وبركاتك على محمد، وعلى آل محمد...
عبد الله بن بريدة، عن أبيه، أن أمة سوداء أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد رجع من بعض مغازيه فقالت: إني كنت نذرت إن ردك الله صالحا أن أضرب عندك بال...