حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أن رسول الله ﷺ قال ليكف أحدكم من الدنيا خادم ومركب - مسند أحمد

مسند أحمد | تتمة مسند الأنصار حديث بريدة الأسلمي (حديث رقم: 23043 )


23043- عن بريدة الأسلمي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ليكف أحدكم من الدنيا خادم ومركب "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث محتمل للتحسين بشاهده، وهذا إسناد رجاله ثقات رجال الصحيح غير عبد الله بن مولة القشيري، فقد تفرد بالرواية عنه أبو نضرة -وهو المنذر بن مالك بن قطعة العوقي-، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال الذهبي في "الكاشف": صدوق، وقال ابن حجر في "التقريب": مقبول.
وسعيد بن إياس الجريري -وإن كان قد اختلط- رواية حماد بن سلمة عنه قبل الاختلاط.
عبد الصمد: هو ابن عبد الوارث العنبري، وعفان: هو ابن مسلم الصفار.
وأخرجه المزي في "تهذيب الكمال" في ترجمة عبد الله بن مولة ١٦/١٨٧ من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٣/٢٤٥، والدارمي (٢٧١٨) ، والنسائي في "الكبرى" (٩٨١٢) ، والطبري في "تهذيب الآثار - مسند ابن عباس" (٤٥٣) ، وابن عبد البر في "جامع بيان العلم وفضله" ٢/١٩ من طريق عفان بن مسلم وحده، به.
وأخرجه أبو نعيم في "الحلية" ٦/٢٠٦ عن أبي بحر محمد بن الحسن، عن محمد بن غالب بن حرب، عن عفان بن مسلم، به.
وسقط من إسناده في المطبوع: "حماد بن سلمة"، ولفظه: "يكفي أحدكم من الدنيا كزاد الراكب".
قلنا: وهذا اللفظ غير محفوظ من حديث بريدة، ونحسب الخطأ فيه من أبي بحر محمد بن الحسن البربهاري شيخ أبي نعيم فيه، فقد تكلم فيه غير واحد من الحفاظ.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الزهد" (١٧١) و (٢٣٢) ، وفي "الآحاد والمثاني" (٢٣٦٠) من طريق هدبة بن خالد، والطبري في "تهذيب الآثار" (٤٧٦) من طريق = بهز بن أسد العمي، كلاهما عن حماد بن سلمة، به.
ووقع عند ابن أبي عاصم في "الزهد": ومنزل بدل قوله: ومركب، وهو خطأ.
وفي الباب عن أبي هاشم بن عتبة، سلف برقم (١٥٦٦٤) ، وفيه انقطاع بين أبي وائل شقيق بن سلمة وبين أبي هاشم بن عتبة، والواسطة فيه سمرة بن سهم الأسدي، وهو مجهول.

حديث ليكف أحدكم من الدنيا خادم ومركب

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الصَّمَدِ ‏ ‏وَعَفَّانُ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدٍ الْجُرَيْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي نَضْرَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَوَلَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏بُرَيْدَةَ الْأَسْلَمِيِّ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لِيَكْفِ أَحَدَكُمْ مِنْ الدُّنْيَا خَادِمٌ وَمَرْكَبٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال رسول الله ﷺ لا وجدته لا وجدته لا وجدته إنما ب...

عن سليمان بن بريدة، عن أبيه، أن أعرابيا قال في المسجد: من دعا للجمل الأحمر بعد الفجر؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا وجدته، لا وجدته، لا وجد...

أن النبي ﷺ قال من ترك صلاة العصر متعمدا أحبط الله...

عن بريدة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من ترك صلاة العصر متعمدا أحبط الله عمله "

سمعت رسول الله ﷺ يقول من أنظر معسرا فله بكل يوم مث...

عن سليمان بن بريدة، عن أبيه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من أنظر معسرا فله بكل يوم مثله صدقة "، قال: ثم سمعته يقول: " من أنظر معسرا...

سمعت رسول الله ﷺ يقول المؤمن يموت بعرق الجبين

عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، أنه عاد أخا له، فرأى جبينه يعرق، فقال: الله أكبر، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول، أو قال رسول الله صلى الله علي...

إن رسول الله ﷺ قال من ترك صلاة العصر حبط عمله

عن أبي مليح، قال: كنا مع بريدة في غزوة في يوم ذي غيم، قال: بكروا بالصلاة، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من ترك صلاة العصر حبط عمله "

قال رسول الله ﷺ تعلموا سورة البقرة فإن أخذها بركة...

عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تعلموا سورة البقرة، فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة "

قال رسول الله ﷺ تعلموا البقرة وآل عمران فإنهما الز...

عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تعلموا البقرة، وآل عمران، فإنهما هما الزهراوان، يجيئان يوم القيامة كأنهما غما...

قال النبي ﷺ لا وجدت إنما بنيت المساجد لما بنيت له

عن سليمان بن بريدة، عن أبيه، قال: صلى النبي صلى الله عليه وسلم فقام رجل فقال: من دعا للجمل الأحمر؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " لا وجدت، إنما بنيت...

قال رسول الله ﷺ كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها...

عن سليمان بن بريدة، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها، ولا تقولوا هجرا "