حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

سمعت رسول الله ﷺ يقول من أنظر معسرا فله بكل يوم مثله صدقة - مسند أحمد

مسند أحمد | تتمة مسند الأنصار  حديث بريدة الأسلمي (حديث رقم: 23046 )


23046- عن سليمان بن بريدة، عن أبيه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من أنظر معسرا فله بكل يوم مثله صدقة "، قال: ثم سمعته يقول: " من أنظر معسرا فله بكل يوم مثليه صدقة "، قلت: سمعتك يا رسول الله تقول: " من أنظر معسرا فله بكل يوم مثله صدقة "، ثم سمعتك تقول: " من أنظر معسرا فله بكل يوم مثليه صدقة "، قال له: " بكل يوم صدقة قبل أن يحل الدين، فإذا حل الدين فأنظره فله بكل يوم مثليه صدقة "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير سليمان ابن بريدة، فمن رجال مسلم.
عفان: هو ابن مسلم الصفار، وعبد الوارث: هو ابن سعيد العنبري.
وأخرجه ابن أبي شيبة في "مسنده" كما في "تخريج أحاديث الكشاف" للزيلعي ١/١٦٦، ومن طريقه الحاكم ٢/٢٩ عن عفان بن مسلم، بهذا الإسناد.
ولفظه: "من أنظر معسرا، فله بكل يوم صدقة قبل أن يحل الدين، فإذا حل الدين، فأنظره بعد ذلك، فله بكل يوم مثله صدقة".
وأخرجه إسحاق بن راهويه في "مسنده" كما في "تخريج أحاديث الكشاف" ١/١٦٦، وأبو يعلى في "مسنده الكبير" كما في "تخريج أحاديث الكشاف" ١/١٦٦، و"جامع المسانيد" ١/١٢٨، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٣٨١٠) و (٣٨١١) ، والطبراني في الجزء الذي جمع فيه أحاديث محمد بن جحادة كما في "تخريج أحاديث الكشاف" ١/١٦٦، وأبو نعيم في "أخبار أصبهان" = ٢/٢٨٦، والبيهقي في "السنن" ٥/٣٥٧، وفي "شعب الإيمان" (١١٢٦١) و (١١٢٦٢) ، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" ١٤/ورقة ٧٧٨ من طرق عن عبد الوارث بن سعيد، به.
وبعضهم يرويه مختصرا بنحو رواية عفان بن مسلم عند ابن أبي شيبة والحاكم، وقد ذكرناها قريبا.
وأخرجه ابن عدي في "الكامل" ٥/١٨٥٥ من طريق أبي الحسن الأكفاني علي ابن يزيد الصدائي، عن مالك بن مغول، عن الأعمش، عن سليمان بن بريدة، عن أبيه.
قلنا: وعلي بن يزيد الصدائي ضعيف، ولم يتابعه على روايته من هذا الوجه أحد، إنما رواه الناس عن عبد الوارث بن سعيد، عن محمد بن جحادة، عن سليمان بن بريدة، عن أبيه كما هو مذكور آنفا.
وانظر (٢٢٩٧٠) .
وقوله: في الحديث: إن له بكل يوم مثله صدقة قبل أن يحل الدين، وله بكل يوم مثليه صدقة بعد حلوله، قال في الأولى: "مثله"، وفي الثانية: "مثليه"، تفرد أحمد بروايته بهذا اللفظ، فقد رواه ابن أبي شيبة عن عفان، فقال: "فله بكل يوم صدقة قبل أن يحل الدين، فإذا حل، فأنظره بعد ذلك، فله بكل يوم مثله صدقة" أطلق الصدقة في الأولى، وجعلها بمقدار القرض في الثانية، وكذا رواه الناس عن عبد الوارث بن سعيد كما سلف تخريجه.

حديث من أنظر معسرا فله بكل يوم مثله صدقة قال ثم سمعته يقول

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْوَارِثِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جُحَادَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏مَنْ ‏ ‏أَنْظَرَ ‏ ‏مُعْسِرًا فَلَهُ بِكُلِّ يَوْمٍ مِثْلِهِ ‏ ‏صَدَقَةٌ ‏ ‏قَالَ ثُمَّ سَمِعْتُهُ يَقُولُ مَنْ ‏ ‏أَنْظَرَ ‏ ‏مُعْسِرًا فَلَهُ بِكُلِّ يَوْمٍ مِثْلَيْهِ ‏ ‏صَدَقَةٌ ‏ ‏قُلْتُ سَمِعْتُكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ تَقُولُ مَنْ ‏ ‏أَنْظَرَ ‏ ‏مُعْسِرًا فَلَهُ بِكُلِّ يَوْمٍ مِثْلِهِ ‏ ‏صَدَقَةٌ ‏ ‏ثُمَّ سَمِعْتُكَ تَقُولُ مَنْ ‏ ‏أَنْظَرَ ‏ ‏مُعْسِرًا فَلَهُ بِكُلِّ يَوْمٍ مِثْلَيْهِ ‏ ‏صَدَقَةٌ ‏ ‏قَالَ لَهُ بِكُلِّ يَوْمٍ ‏ ‏صَدَقَةٌ ‏ ‏قَبْلَ أَنْ ‏ ‏يَحِلَّ ‏ ‏الدَّيْنُ فَإِذَا ‏ ‏حَلَّ ‏ ‏الدَّيْنُ ‏ ‏فَأَنْظَرَهُ ‏ ‏فَلَهُ بِكُلِّ يَوْمٍ مِثْلَيْهِ ‏ ‏صَدَقَةٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

سمعت رسول الله ﷺ يقول المؤمن يموت بعرق الجبين

عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، أنه عاد أخا له، فرأى جبينه يعرق، فقال: الله أكبر، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول، أو قال رسول الله صلى الله علي...

إن رسول الله ﷺ قال من ترك صلاة العصر حبط عمله

عن أبي مليح، قال: كنا مع بريدة في غزوة في يوم ذي غيم، قال: بكروا بالصلاة، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من ترك صلاة العصر حبط عمله "

قال رسول الله ﷺ تعلموا سورة البقرة فإن أخذها بركة...

عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تعلموا سورة البقرة، فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة "

قال رسول الله ﷺ تعلموا البقرة وآل عمران فإنهما الز...

عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تعلموا البقرة، وآل عمران، فإنهما هما الزهراوان، يجيئان يوم القيامة كأنهما غما...

قال النبي ﷺ لا وجدت إنما بنيت المساجد لما بنيت له

عن سليمان بن بريدة، عن أبيه، قال: صلى النبي صلى الله عليه وسلم فقام رجل فقال: من دعا للجمل الأحمر؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " لا وجدت، إنما بنيت...

قال رسول الله ﷺ كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها...

عن سليمان بن بريدة، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها، ولا تقولوا هجرا "

قال رسول الله ﷺ عليكم هديا قاصدا فإنه من يشاد هذا...

عن بريدة الأسلمي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " عليكم هديا قاصدا، فإنه من يشاد هذا الدين يغلبه "

إني تصدقت على أمي بجارية وإنها ماتت فقال آجرك الله...

عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، قال: جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: إني تصدقت على أمي بجارية، وإنها ماتت، فقال: " آجرك الله، ورد عليك...

سمعت رسول الله ﷺ بكروا بالصلاة في اليوم الغيم فإن...

عن بريدة، قال: كنا معه في غزاة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " بكروا بالصلاة في اليوم الغيم، فإنه من فاته صلاة العصر فقد حبط عمله "