23243- عن حذيفة، أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بعضلة ساقي ـ أو ساقه ـ قال: " هذا موضع الإزار، فإن أبيت فأسفل، فإن أبيت فلا حق للإزار فيما دون الكعبين "
صحيح لغيره، وهذا إسناد قوي من أجل مسلم بن نذير -ويقال: ابن يزيد الكوفي- وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين.
سفيان: هو ابن عيينة، وأبو إسحاق: هو عمرو بن عبد الله السبيعي.
وأخرجه الحميدي (٤٤٥) ، وابن ماجه بإثر الحديث (٣٥٧٢) من طريق سفيان ابن عيينة، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٨/٣٩٠-٣٩١، وابن ماجه (٣٥٧٢) ، والترمذي في "السنن" (١٧٨٣) ، وفي "الشمائل" (١١٥) ، والنسائي في "المجتبى" ٨/٢٠٦، وفي "الكبرى" (٩٦٨٧) و (٩٦٨٨) و (٩٦٨٩) و (٩٦٩٠) ، والبزار في "مسنده" (٢٩٧٣) ، وأبو القاسم البغوي في "الجعديات" (٢٦٥٢) ، والطبراني في "الأوسط" (١٨٠٠) و (٢١٠٠) ، وفي "الصغير" (٢٧٠) ، والبغوي في "شرح السنة" (٣٠٧٨) من طرق عن أبي إسحاق، به.
وخالفهم زيد بن أبي أنيسة، فأخرجه ابن حبان (٥٤٤٨) من طريقه عن أبي إسحاق، عن الأغر أبي مسلم، عن حذيفة.
وهذا غير محفوظ، فزيد وإن كان ثقة له أفراد.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٩٦٨٦) من طريق شعيب بن صفوان، عن أبي إسحاق، عن صلة بن زفر، عن حذيفة.
قال النسائي عقبه: هذا خطأ.
قلنا: وهو كما قال، فشعيب بن صفوان ضعيف.
= = وأخرجه النسائي أيضا (٩٦٨٥) من طريق يونس، عن أبيه أبي إسحاق السبيعي، عن البراء بن عازب، جعله من حديثه.
قال النسائي: هذا خطأ.
وسيأتي (٢٣٣٥٦) و (٢٣٣٧٨) و (٢٣٤٠٢) .
وفي الباب عن أبي هريرة، سلف برقم (٧٨٥٧) .
وعن أبي سعيد الخدري، سلف برقم (١١٠١٠) .
وعن أنس، سلف برقم (١٢٤٢٤) .
وفي باب النهي عموما عن إسبال الإزار انظر حديث ابن عمر (٤٤٨٩) وحديث أبي هريرة (٧٤٦٧) وانظر شواهده عندهما.
قوله: "فأسفل" أي: فالموضع أسفل منه.
قاله السندي.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "بعضلة ساقي: العضلة - بفتحتين -: اللحم الكثير المكتنز.
"فأسفل": أي: فالموضع أسفل منه.
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ مُسْلِمِ بْنِ نُذَيْرٍ عَنْ حُذَيْفَةَ أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِعَضَلَةِ سَاقِي أَوْ سَاقِهِ قَالَ هَذَا مَوْضِعُ الْإِزَارِ فَإِنْ أَبَيْتَ فَأَسْفَلُ فَإِنْ أَبَيْتَ فَلَا حَقَّ لِلْإِزَارِ فِيمَا دُونَ الْكَعْبَيْنِ
عن حذيفة قال: كان ـ يعني النبي صلى الله عليه وسلم ـ إذا أوى إلى فراشه وضع يده اليمنى تحت خده وقال: " رب قني عذابك يوم تبعث ـ أو تجمع ـ عبادك "
عن حذيفة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " اقتدوا باللذين من بعدي: أبي بكر، وعمر "
عن حذيفة، " أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى سباطة قوم فبال قائما، فذهبت أتباعد عنه فقدمني "، حتى قال أبو عبد الرحمن : وسقطت على أبي كلمة
عن حذيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يدخل الجنة قتات "
عن حذيفة قال: بلغه أن أبا موسى كان يبول في قارورة ويقول: إن بني إسرائيل كان إذا أصاب أحدهم البول قرض مكانه، قال حذيفة: وددت أن صاحبكم لا يشدد هذا التش...
عن حذيفة قال: كنا إذا حضرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم على طعام لم نضع أيدينا حتى يبدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم فيضع يده، وإنا حضرنا معه طعاما فج...
عن حذيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الدجال أعور العين اليسرى، جفال الشعر، معه جنة ونار، فناره جنة وجنته نار "
عن حذيفة قال: " فضلت هذه الأمة على سائر الأمم بثلاث: جعلت لها الأرض طهورا ومسجدا، وجعلت صفوفها على صفوف الملائكة "، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم...
عن حذيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المعروف كله صدقة "