23249- عن حذيفة قال: كنا إذا حضرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم على طعام لم نضع أيدينا حتى يبدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم فيضع يده، وإنا حضرنا معه طعاما فجاءت جارية كأنما تدفع، فذهبت تضع يدها في الطعام، فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدها، وجاء أعرابي كأنما يدفع، فذهب يضع يده في الطعام، فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الشيطان يستحل الطعام إذا لم يذكر اسم الله عليه، وإنه جاء بهذه الجارية ليستحل بها فأخذت بيدها، وجاء بهذا الأعرابي ليستحل به فأخذت بيده، والذي نفسي بيده، إن يده في يدي مع يدهما " ، يعني: الشيطان
إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي حذيفة سلمة بن صهيب، فمن رجال مسلم.
خيثمة: هو ابن عبد الرحمن بن أبي سبرة الجعفي.
وأخرجه المزي في ترجمة سلمة بن صهيب من "التهذيب" ١١/٢٩٢ من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (٢٠١٧) (١٠٢) ، وأبو داود (٣٧٦٦) ، وأبو عوانة (٨٢٣٦) ، والطحاوي في "شرح المشكل" (١٠٧٨) ، والبيهقي في "الشعب" (٥٨٣٠) من طريق أبي معاوية، به.
وأخرجه مسلم (٢٠١٧) ، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٢٧٣) ، وأبو = عوانة (٨٢٣٧) و (٨٢٣٩) ، والطحاوي (١٠٧٩) ، وابن السني في "عمل اليوم والليلة" (٤٥٨) من طرق عن الأعمش، به.
وزادوا: ثم سمى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأكل.
وستأتي هذه الزيادة بمعناها عند المصنف برقم (٢٣٣٧٣) .
وخالف جمهور أصحاب الأعمش معمر، فأخرجه من طريقه عبد الرزاق (١٩٥٦٣) ، والبزار في "مسنده" (٢٨١٤) ، والطحاوي (١٠٧٧) ، والبيهقي (٥٨٣١) ، عن الأعمش، عن زيد بن وهب، عن حذيفة.
قال الطحاوي عقبه: وأهل العلم جميعا بالحديث يقولون: إن معمرا غلط في إسناد هذا الحديث، عن الأعمش.
وفي باب التسمية على الطعام، عن جابر بن عبد الله، سلف برقم (١٤٧٢٩) وانظر تتمة شواهده هناك.
قوله: "كأنما تدفع" قال السندي: على بناء المفعول، أي: تجري بحيث كأنها مدفوعة.
"يستحل" أي: يتمكن من أكله، والجمهور على أن أكل الشيطان حقيقة إذ العقل لا يحيله فإنه جسم يتغذى.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "كأنما تدفع": - على بناء المفعول - أي: تجري بحيث كأنها مدفوعة.
"يستحل": أي: يتمكن من أكله، والجمهور على أن أكل الشيطان حقيقة؛ إذ العقل لا يحيله؛ فإنه جسم يتغذى.
حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ عَنْ خُثَيْمَةَ عَنْ أَبِي حُذَيْفَةَ قَالَ أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ اسْمُهُ سَلَمَةُ بْنُ الْهَيْثَمِ بْنِ صُهَيْبٍ مِنْ أَصْحَابِ ابْنِ مَسْعُودٍ عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ كُنَّا إِذَا حَضَرْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى طَعَامٍ لَمْ نَضَعْ أَيْدِيَنَا حَتَّى يَبْدَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيَضَعَ يَدَهُ وَإِنَّا حَضَرْنَا مَعَهُ طَعَامًا فَجَاءَتْ جَارِيَةٌ كَأَنَّمَا تُدْفَعُ فَذَهَبَتْ تَضَعُ يَدَهَا فِي الطَّعَامِ فَأَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهَا وَجَاءَ أَعْرَابِيٌّ كَأَنَّمَا يُدْفَعُ فَذَهَبَ يَضَعُ يَدَهُ فِي الطَّعَامِ فَأَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ الشَّيْطَانَ يَسْتَحِلُّ الطَّعَامَ إِذَا لَمْ يُذْكَرْ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ جَاءَ بِهَذِهِ الْجَارِيَةِ لِيَسْتَحِلَّ بِهَا فَأَخَذْتُ بِيَدِهَا وَجَاءَ بِهَذَا الْأَعْرَابِيِّ لِيَسْتَحِلَّ بِهِ فَأَخَذْتُ بِيَدِهِ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ يَدَهُ فِي يَدِي مَعَ يَدِهِمَا يَعْنِي الشَّيْطَانَ
عن حذيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الدجال أعور العين اليسرى، جفال الشعر، معه جنة ونار، فناره جنة وجنته نار "
عن حذيفة قال: " فضلت هذه الأمة على سائر الأمم بثلاث: جعلت لها الأرض طهورا ومسجدا، وجعلت صفوفها على صفوف الملائكة "، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم...
عن حذيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المعروف كله صدقة "
عن أبي مسعود الأنصاري، وعن حذيفة، قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كان رجل ممن كان قبلكم يعمل بالمعاصي، فلما حضره الموت قال لأهله: إذا أنا مت...
عن حذيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن مما أدرك الناس من أمر النبوة الأولى إذا لم تستحي فاصنع ما شئت "
عن حذيفة قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثين قد رأيت أحدهما، وأنا أنتظر الآخر، حدثنا: " أن الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال، ثم نزل القرآن،...
عن زيد بن وهب قال: دخل حذيفة المسجد فإذا رجل يصلي مما يلي أبواب كندة فجعل لا يتم الركوع ولا السجود، فلما انصرف قال له حذيفة: " منذ كم هذه صلاتك؟ "، ق...
عن حذيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أحصوا لي كم يلفظ الإسلام؟ "، قلنا: يا رسول الله، أتخاف علينا ونحن ما بين الست مائة إلى السبع مائة؟ ق...
عن حذيفة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إنها ستكون أمراء يكذبون ويظلمون، فمن صدقهم بكذبهم، وأعانهم على ظلمهم، فليس مني، ولست منه ، ولا يرد علي ال...