حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أن النبي ﷺ قال اقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر وعمر - مسند أحمد

مسند أحمد | أحاديث رجال من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم حديث حذيفة بن اليمان عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 23245 )


23245- عن حذيفة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " اقتدوا باللذين من بعدي: أبي بكر، وعمر "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث حسن بطرقه وشواهده، وهذا إسناد رجاله ثقات رجال الشيخين، لكنه منقطع، بين عبد الملك بن عمير وربعي بن حراش: مولى لربعي كما سيأتي في رواية الثوري عن عبد الملك (٢٣٢٧٦) ، وهو ما رجحه أبو حاتم -كما في "العلل" ٢/٣٨١- ثم عبد الملك قد توبع كما في الرواية الآتية برقم (٢٣٣٨٦) .
زائدة: هو ابن قدامة.
وأخرجه الحميدي (٤٤٩) ، وابن سعد ٢/٣٣٤، والترمذي (٣٦٦٢) ، والبزار في "مسنده" (٢٨٢٧) ، وأبو حاتم -كما في "العلل" لابنه ٢/٣٧٩-، والطحاوي في "شرح المشكل" (١٢٢٦) و (١٢٢٧) و (١٢٢٨) ، والبغوي (٣٨٩٤) و (٣٨٩٥) من طرق عن سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وحسنه الترمذي.
وأخرجه الحاكم ٣/٧٥ من طريق الحميدي، عن سفيان، عن عبد الملك، عن هلال مولى ربعي، عن ربعي بن حراش، عن حذيفة.
قال: وهذا خطأ في حديث الحميدي، فقد رواه الحميدي نفسه في "مسنده"، ومن طريقه أبو حاتم الرازي، والطحاوي (١٢٢٧) ، والبغوي (٣٨٩٥) .
لم يذكر أحد منهم هلالا.
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (٣٨٢٨) من طريق أبي موسى إسحاق بن موسى الأنصاري، والحاكم ٣/٧٥ من طريق إسحاق بن عيسى بن الطباع، كلاهما عن سفيان بن عيينة، عن مسعر بن كدام، عن عبد الملك، عن ربعي، عن حذيفة.
وأخرجه الحاكم ٣/٧٥ من طريق حفص بن عمر الأيلي ووكيع وعبد الحميد بن عبد الرحمن الحماني -فرقهم- عن مسعر، عن عبد الملك، عن ربعي، عن حذيفة.
وقرن في رواية الحماني بمسعر سفيان الثوري، قلنا: المحفوظ في رواية سفيان الثوري زيادة مولى ربعي بين عبد الملك وربعي كما سيأتي في الرواية (٢٣٢٧٦) .
وأخرجه الخطيب ١٢/٢٠ من طريق وكيع، عن مسعر، عن عبد الملك، عن مولى لربعي بن حراش، عن ربعي، عن حذيفة.
خالف رواية الحاكم عن وكيع بزيادة مولى ربعي في الإسناد.
= وفي الباب عن ابن مسعود عند الترمذي (٣٨٠٧) ، والطبراني في "الكبير" (٨٤٢٦) ، والحاكم ٣/٧٥، وابن عساكر في ترجمة أبي بكر الصديق ص ٣٢٢ من طريقين عنه.
أحدهما ضعيف جدا، والآخر فيه من لا يعرف.
وعن أبي الدرداء عند الطبراني في "الكبير" كما في "المجمع" ٩/٥٣، وفي "الشاميين" (٩١٣) ، وعند ابن عساكر ص ٣٢٣.
قال الهيثمي في "المجمع": وفيه من لم أعرفهم.
وعن ابن عمر عند ابن عساكر ص ٣٢٢ و٣٢٣، وإسناده ضعيف.
وعن أنس سيأتي في تخريج الرواية (٢٣٣٨٦) .
وأخرج مسلم (٦٨١) ضمن حديث طويل من حديث أبي قتادة مرفوعا: "إن يطيعوا أبا بكر وعمر يرشدوا"، وسلف في "المسند" برقم (٢٢٥٤٦) .
وانظر حديث العرباض السالف برقم (١٧١٤٢) ، وفيه: "عليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين".
قوله: "اقتدوا باللذين من بعدي" قال السندي: فيه بيان قوة اجتهادهما وإصابتهما الحق غالبا، وفيه إخبار عن خلافتهما إذ لا بعدية في الوجود إلا أن يقال: يمكن البعدية في البقاء، وعلى الوجهين سواء حمل على البعدية في الخلافة أو البقاء ففيه معجزة له صلى الله عليه وسلم حيث أخبر عن شيء قبل وجوده، فوجد كما أخبر، والله تعالى أعلم.
قلنا: وحمله على البعدية في البقاء أقوى.

شرح حديث (أن النبي ﷺ قال اقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر وعمر )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "اقتدوا باللذين من بعدي": - بالتثنية، وجعله بصيغة الجمع على أن ذكر أبي [بكر] وعمر - رضي الله تعالى عنهما - جرى على وجه التمثيل، أي: وأمثالهما، بعيد، وفيه بيان قوة اجتهادهما، وإصابتهما الحق غالبا، وفيه إخبار عن خلافتهما؛ إذ لا بعدية في الوجود، إلا أن يقال: يمكن البعدية في البقاء، وعلى الوجهين، أي: سواء حمل على البعدية في الخلافة، أو البقاء، ففيه معجزة له صلى الله عليه وسلم؛ حيث أخبر عن شيء قبل وجوده، فوجد كما أخبر، والله تعالى أعلم.


حديث اقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر وعمر

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زَائِدَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حُذَيْفَةَ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏اقْتَدُوا بِاللَّذَيْنِ مِنْ بَعْدِي ‏ ‏أَبِي بَكْرٍ ‏ ‏وَعُمَرَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أن النبي ﷺ أتى سباطة قوم فبال قائما فذهبت أتباعد ع...

عن حذيفة، " أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى سباطة قوم فبال قائما، فذهبت أتباعد عنه فقدمني "، حتى قال أبو عبد الرحمن : وسقطت على أبي كلمة

قول رسول الله ﷺ لا يدخل الجنة قتات

عن حذيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يدخل الجنة قتات "

انتهينا إلى سباطة فقام يبول كما يبول أحدكم فذهبت أ...

عن حذيفة قال: بلغه أن أبا موسى كان يبول في قارورة ويقول: إن بني إسرائيل كان إذا أصاب أحدهم البول قرض مكانه، قال حذيفة: وددت أن صاحبكم لا يشدد هذا التش...

قال رسول الله ﷺ إن الشيطان يستحل الطعام إذا لم يذك...

عن حذيفة قال: كنا إذا حضرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم على طعام لم نضع أيدينا حتى يبدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم فيضع يده، وإنا حضرنا معه طعاما فج...

قال رسول الله ﷺ الدجال أعور العين اليسرى جفال الشع...

عن حذيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الدجال أعور العين اليسرى، جفال الشعر، معه جنة ونار، فناره جنة وجنته نار "

فضلت هذه الأمة على سائر الأمم بثلاث جعلت لها الأر...

عن حذيفة قال: " فضلت هذه الأمة على سائر الأمم بثلاث: جعلت لها الأرض طهورا ومسجدا، وجعلت صفوفها على صفوف الملائكة "، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم...

قال رسول الله ﷺ المعروف كله صدقة

عن حذيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المعروف كله صدقة "

قال رسول الله ﷺ فجمعه الله عز وجل في يده قال له...

عن أبي مسعود الأنصاري، وعن حذيفة، قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كان رجل ممن كان قبلكم يعمل بالمعاصي، فلما حضره الموت قال لأهله: إذا أنا مت...

قال رسول الله ﷺ إن مما أدرك الناس من أمر النبوة ا...

عن حذيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن مما أدرك الناس من أمر النبوة الأولى إذا لم تستحي فاصنع ما شئت "