23661- عن عبد الله بن ثعلبة بن صعير، أن أبا جهل قال: حين التقى القوم: " اللهم أقطعنا الرحم، وآتانا بما لا يعرف فأحنه الغداة ، فكان المستفتح " (1) 23662- عن عبد الله بن ثعلبة بن صعير العذري، وفيما قرأ على يعقوب العذري، حليف بني زهرة قال: أشرف رسول الله صلى الله عليه وسلم على أصحاب أحد فذكر معنى حديث يزيد (2)
(١) صحيح، وهذا إسناد حسن من أجل ابن إسحاق، وقد توبع.
يزيد: هو ابن هارون.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٤/٣٥٩-٣٦٠، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٦٣١) ، والطبري في "تفسيره" ٩/٢٠٨، والحاكم في "المستدرك" ٢/٣٢٨ من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد - وزادوا فيه: فأنزل الله (إن تستفتحوا فقد جاءكم الفتح .
) [الأنفال: ١٩] .
والحديث في "سيرة ابن هشام" ٢/٢٨٠، ومن طريق ابن إسحاق أخرجه الطبري ٩/٢٠٨-٢٠٩، والبيهقي في "الدلائل" ٣/٧٤.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (١١٢٠١) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٦٣٢) ، والطبري ٩/٢٠٨، والحاكم ٢/٣٢٨ من طريق صالح بن كيسان، والطبري ٩/٢٠٧-٢٠٨ من طريق عقيل بن خالد، كلاهما عن الزهري، به.
وأخرجه الطبري ٩/٢٠٧ من طريق معمر، عن الزهري - لم يجاوز به.
قال السندي: قوله: "أقطعنا" اسم تفضيل للقطع.
"وآتانا" اسم تفضيل من الإتيان.
"فأحنه" من أحانه الله، أي: أهلكه ولم يوفقه للرشاد.
(٢) حديث صحيح، وهذا إسناد حسن من أجل ابن إسحاق.
يزيد الذي أشار= إليه المصنف وأحال على حديثه هو يزيد بن هارون، وقد سلف حديثه عنده برقم (٢٣٦٥٨) .
تنبيه: وقع بإثر هذا الحديث في (م) والنسخ الخطية الحديث السالف برقم (٢٣٦٥٦) ، وإثباته هناك هو الصواب.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "أقطعنا": اسم تفضيل للقطع.
"وآتانا": اسم تفضيل من الإتيان.
"فأحنه": من أحانه الله، أي: أهلكه، ولم يوفقه للرشاد، ويمكن أن يكون - بهمزة ممدودة؛ من المؤاحنة بمعنى المعاداة، يقال: آحنه - بالمد -؛ أي: عاداه، أو - بتشديد النون -؛ من حنه: إذا صده وصرفه، والوجه الأول، والله تعالى أعلم.
- و "المستفتح": أي: المستنصر على نفسه؛ فإنه الأقطع للرحم، والآتي بالمنكر.
حَدَّثَنَا يَزِيدُ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدٌ يَعْنِي ابْنَ إِسْحَاقَ حَدَّثَنِي الزُّهْرِيُّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ صُعَيْرٍ أَنَّ أَبَا جَهْلٍ قَالَ حِينَ الْتَقَى الْقَوْمُ اللَّهُمَّ أَقْطَعَنَا الرَّحِمَ وَآتَانَا بِمَا لَا نَعْرِفُهُ فَأَحْنِهِ الْغَدَاةَ فَكَانَ الْمُسْتَفْتِحَ حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ حَدَّثَنَا أَبِي عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ الزُّهْرِيُّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ صُعَيْرٍ الْعُذْرِيِّ وَفِيمَا قَرَأَ عَلَى يَعْقُوبَ الْعُذْرِيِّ حَلِيفِ بَنِي زُهْرَةَ قَالَ أَشْرَفَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أَصْحَابِ أُحُدٍ فَذَكَرَ مَعْنَى حَدِيثِ يَزِيدَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنْ عُثْمَانَ حَدَّثَنَا رَجُلٌ فِي حَلْقَةِ أَبِي عُثْمَانَ قَالَ حَدَّثَنِي سَعْدٌ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُمْ أُمِرُوا بِصِيَامِ يَوْمٍ فَجَاءَ رَجُلٌ بَعْضَ النَّهَارِ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ فُلَانَةَ وَفُلَانَةَ قَدْ بَلَغَهُمَا الْجَهْدُ فَأَعْرَضَ عَنْهُ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ
عن ابن جريج، قال: وقال ابن شهاب: قال عبد الله بن ثعلبة بن صعير العذري: خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس قبل الفطر بيومين فقال: " أدوا صاعا من ب...
عن ابن ثعلبة بن أبي صعير عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أدوا صاعا من قمح، أو صاعا من بر، وشك حماد، عن كل اثنين، صغير أو كبير، ذكر أو أ...
عن ابن شهاب، قال: أخبرني عبد الله بن ثعلبة، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم مسح وجهه،: " أنه رأى سعد بن أبي وقاص يوتر بركعة واحدة لا يزيد عليها حتى...
عن عبد الله بن ثعلبة بن صعير العذري، قال: " وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد مسح وجهه زمن الفتح "
عن عبد الله بن ثعلبة بن صعير العذري، قال:، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد مسح وجهه زمن الفتح، ": أنه رأى سعد بن أبي وقاص، كان سعد قد شهد بدرا مع...
عن القسامة في الدم قال: كانت القسامة في الجاهلية عن حديث أبي سلمة بن عبد الرحمن، وسليمان بن يسار، عن رجال من أصحاب النبي، صلى الله عليه وسلم من الأنصا...
عن عبد الله بن ثعلبة بن صعير العذري، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد مسح على وجهه وأدرك أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: كانوا ينهوني عن...
عن عبيد الله بن عدي بن الخيار، أن رجلا، من الأنصار حدثه أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في مجلس فساره يستأذنه في قتل رجل من المنافقين، فجهر رسول...
عن عمر بن ثابت الأنصاري، أنه أخبره بعض، أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يومئذ للناس، وهو يحذرهم فتنة الدجال: " تعلم...