حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أن رسول الله ﷺ قال أدوا صاعا من قمح أو صاعا من بر وشك حماد عن كل اثنين صغير أو كبير ذكر أو أنثى - مسند أحمد

مسند أحمد | أحاديث رجال من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم حديث عبد الله بن ثعلبة بن صعير (حديث رقم: 23664 )


23664- عن ابن ثعلبة بن أبي صعير عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أدوا صاعا من قمح، أو صاعا من بر، وشك حماد، عن كل اثنين، صغير أو كبير، ذكر أو أنثى، حر أو مملوك، غني أو فقير، أما غنيكم فيزكيه الله، وأما فقيركم، فيرد عليه أكثر مما يعطي "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لضعف نعمان بن راشد وسوء حفظه، وللاختلاف الذي وقع فيه على الزهري كما سيأتي بيانه، وقد ضعفه الإمام أحمد وابن عبد البر كما في "نصب الراية" للزيلعي ٢/٤٠٩.
وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢/٤٥، وفي "شرح المشكل" (٣٤١٠) ، وابن قانع في "معجم الصحابة" ١/١٢٢ من طريق عفان، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري في "تاريخه" ٥/٣٦، وأبو داود (١٦١٩) ، ويعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ١/٢٥٣، والطحاوي في "شرح المعاني" ٢/٤٥، وفي "شرح المشكل" (٣٤١١) ، وابن قانع ١/١٢٢، والدارقطني في "سننه" ٢/١٤٧-١٤٨ و١٤٨-١٤٩، والبيهقي ٤/١٦٧، وابن الأثير فى "أسد الغابة" ١/٢٨٩ من طرق عن حماد بن زيد، به.
وقد انفرد نعمان بن راشد في هذا الحديث بإيجاب صدقة الفطر على الغني والفقير، فقد رواه دون هذا الحرف بكر بن وائل الكوفي -وهو صدوق لا بأس به- عن الزهري عن عبد الله بن ثعلبة عن أبيه، أخرجه البخاري في "تاريخه" ٥/٣٦، وأبو داود (١٦٢٠) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٦٢٩) ، وابن خزيمة (٢٤١٠) ، والطحاوي في "شرح المشكل" (٣٤١٢) و (٣٤١٣) ، وابن قانع ١/١٢٢، والطبراني في "الكبير" (١٣٨٩) ، والحاكم ٣/٢٧٩، وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" (١٣٦٧) ، وابن الأثير ١/٢٨٨.
وذكر أبو نعيم بإثره طريق بحر السقاء عن الزهري مثله، وبحر ضعيف.
وخالف سفيان بن عيينة عند الدراقطني ٢/١٤٨، فرواه عن الزهري، عن ابن أبي صعير، عن أبي هريرة رواية -أي: مرفوعا- أنه قال: "زكاة الفطر على الغني= والفقير" ثم قال -أي: سفيان-: أخبرت عن الزهري.
فهذا يضعف الإسناد، والراوي عن سفيان عنده هو نعيم بن حماد، وهو ليس بذاك.
قلنا: لكنه قد صح عن أبي هريرة موقوفا، فقد رواه معمر عن الزهري عن الأعرج عن أبي هريرة، بنحو حديث النعمان بن راشد عن الزهري الذي خرجه المصنف هنا، وقد سلف حديث أبي هريرة برقم (٧٧٢٤) ، ورجاله ثقات رجال الشيخين.
وقد روي نحوه -دون إيجاب الصدقة على الغني والفقير- من غير وجه عن الزهري عن سعيد بن المسيب وغيره مرسلا.
انظر "مصنف" ابن أبي شيبة ٣/١٧٠-١٧١، و"شرح معاني الآثار" ٢/٤٥ و٤٦، و"سنن البيهقي" ٤/١٦٩.
قلنا: وقد جاء في "الصحيحين" وغيرهما عن ابن عمر وأبي سعيد الخدري ما يفيد أن إخراج مدين من الحنطة عن كل رأس في صدقة الفطر لم يكن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، بل أحدثه الناس بعده، انظر "المسند" (٤٤٨٦) و (١١١٨٢) و (١١٦٩٨) .
قال البيهقي في "السنن" ٤/١٧٠: وقد وردت أخبار عن النبي صلى الله عليه وسلم في صاع من بر، ووردت أخبار في نصف صاع، ولا يصح شيء من ذلك، قد بينت علة كل واحد منها في "الخلافيات".
وقال ابن المنذر كما في "فتح الباري" ٣/٣٧٤: لا نعلم في القمح خبرا ثابتا عن النبي صلى الله عليه وسلم يعتمد عليه، ولم يكن البر بالمدينة ذلك الوقت إلا الشيء اليسير منه، فلما كثر في زمن الصحابة رأوا أن نصف صاع منه يقوم مقام صاع من شعير، وهم الأئمة.

حديث أدوا صاعا من قمح أو صاعا من بر وشك حماد عن كل اثنين صغير

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَأَلْتُ ‏ ‏حَمَّادَ بْنَ زَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏صَدَقَةِ الْفِطْرِ ‏ ‏فَحَدَّثَنِي عَنْ ‏ ‏نُعْمَانَ بْنِ رَاشِدٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ثَعْلَبَةَ بْنِ أَبِي صُعَيْرٍ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَدُّوا صَاعًا مِنْ قَمْحٍ أَوْ ‏ ‏صَاعًا ‏ ‏مِنْ ‏ ‏بُرٍّ ‏ ‏وَشَكَّ ‏ ‏حَمَّادٌ ‏ ‏عَنْ كُلِّ اثْنَيْنِ صَغِيرٍ أَوْ كَبِيرٍ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى حُرٍّ أَوْ مَمْلُوكٍ غَنِيٍّ أَوْ فَقِيرٍ أَمَّا غَنِيُّكُمْ ‏ ‏فَيُزَكِّيهِ اللَّهُ وَأَمَّا فَقِيرُكُمْ فَيُرَدُّ عَلَيْهِ أَكْثَرُ مِمَّا يُعْطِي ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

كان رسول الله ﷺ مسح وجهه أنه رأى سعد بن أبي وقاص ي...

عن ابن شهاب، قال: أخبرني عبد الله بن ثعلبة، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم مسح وجهه،: " أنه رأى سعد بن أبي وقاص يوتر بركعة واحدة لا يزيد عليها حتى...

كان رسول الله ﷺ قد مسح وجهه زمن الفتح

عن عبد الله بن ثعلبة بن صعير العذري، قال: " وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد مسح وجهه زمن الفتح "

كان رسول الله ﷺ قد مسح وجهه زمن الفتح

عن عبد الله بن ثعلبة بن صعير العذري، قال:، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد مسح وجهه زمن الفتح، ": أنه رأى سعد بن أبي وقاص، كان سعد قد شهد بدرا مع...

أن رسول الله ﷺ أقرها على ما كانت عليه في الجاهلية...

عن القسامة في الدم قال: كانت القسامة في الجاهلية عن حديث أبي سلمة بن عبد الرحمن، وسليمان بن يسار، عن رجال من أصحاب النبي، صلى الله عليه وسلم من الأنصا...

كانوا ينهوني عن القبلة تخوفا أن أتقرب لأكثر منها ث...

عن عبد الله بن ثعلبة بن صعير العذري، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد مسح على وجهه وأدرك أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: كانوا ينهوني عن...

أولئك الذين نهاني الله عنهم

عن عبيد الله بن عدي بن الخيار، أن رجلا، من الأنصار حدثه أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في مجلس فساره يستأذنه في قتل رجل من المنافقين، فجهر رسول...

يحذرهم فتنة الدجال تعلمون أنه لن يرى أحد منكم ربه...

عن عمر بن ثابت الأنصاري، أنه أخبره بعض، أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يومئذ للناس، وهو يحذرهم فتنة الدجال: " تعلم...

أنت سهل فقال لا أغير اسما سمانيه أبي قال ابن المس...

عن ابن المسيب، عن أبيه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لجده، جد سعيد: " ما اسمك؟ " قال: حزن، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " بل أنت سهل " فقال: لا أ...

ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ول...

عن سعيد بن المسيب، عن أبيه، قال: لما حضرت أبا طالب الوفاة دخل عليه النبي صلى الله عليه وسلم وعنده أبو جهل وعبد الله بن أبي أمية، فقال: " أي عم، قل: لا...