23690- عن ابن محيصة، عن أبيه، أنه استأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم في إجارة الحجام، فنهاه عنها، فلم يزل يسأله فيها حتى قال له: " اعلفه ناضحك، وأطعمه رقيقك "
إسناده متصل صحيح إن كان ابن محيصة -وهو حرام بن سعد أو ساعدة ابن محيصة، وقد ينسب إلى جده- سمع من جده محيصة، فقد ذهب ابن عبد البر في "التمهيد" ١١/٧٨ إلى أن رواية حرام عن جده محيصة مرسلة، وقال أيضا: لا يتصل هذا الحديث عن ابن شهاب إلا من رواية ابن إسحاق (وستأتي برقم ٢٣٦٩٥) ، ورواية ابن عيينة مثلها (وهي عند الشافعي كما سيأتي) وسائرها
مرسلات.
وأخرجه الشافعي في "المسند" ٢/١٦٦، و"السنن المأثورة" (٢٧٨) ، وأبو داود (٣٤٢٢) ، والترمذي (١٢٧٧) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/١٣٢ و"شرح مشكل الآثار" (٤٦٦٠) ، وابن قانع في "معجم الصحابة" ٣/١١٦-١١٧، والبيهقي في "السنن" ٩/٣٣٧، و"معرفة السنن والآثار" (١٩٣٢١) و (١٩٣٢٢) والبغوي في "شرح السنة" (٢٠٣٤) ، وابن الأثير في "أسد الغابة" ٥/١٢٠ من طرق عن مالك، بهذا الإسناد.
وحسنه الترمذي.
وهو في "الموطأ" برواية يحيى الليثي ٢/٩٧٤ عن ابن شهاب الزهري عن ابن محيصة: أنه استأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فذكره.
ولم يتابع يحيى الليثي على هذا= من رواة "الموطأ"، سوى ابن القاسم فيما قال ابن عبد البر في "التمهيد" ١١/٧٧، قال: وذلك من الغلط الذي لا إشكال فيه على أحد من أهل العلم، وليس لسعد ابن محيصة صحبة، فكيف لابنه حرام، ولا يختلفون أن الذي روى عنه الزهري هذا الحديث وحديث ناقة البراء هو حرام بن سعد بن محيصة.
وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/١٣١ من طريق عبد الرحمن بن خالد بن مسافر، عن الزهري، عن حرام بن سعد بن محيصة، عن محيصة.
وأخرجه الشافعي في "السنن المأثورة" (٢٧٣) ، ومن طريقه البيهقي في "معرفة السنن والآثار" (١٩٣١٩) عن سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن حرام بن سعد بن محيصة، عن أبيه: أن محيصة .
فذكره.
قلنا: سيأتي برقم (٢٣٦٩٣) عن سفيان، عن الزهري، عن حرام بن سعد بن محيصة: أن محيصة سأل النبي صلى الله عليه وسلم .
الحديث، ليس فيه "عن أبيه".
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ عِيسَى أَخْبَرَنَا مَالِكٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنِ ابْنِ مُحَيِّصَةَ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ اسْتَأْذَنَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي إِجَارَةِ الْحَجَّامِ فَنَهَاهُ عَنْهَا فَلَمْ يَسْأَلْهُ فِيهَا حَتَّى قَالَ لَهُ اعْلِفْهُ نَاضِحَكَ وَأَطْعِمْهُ رَقِيقَكَ
عن حرام بن محيصة: أن ناقة للبراء دخلت حائطا فأفسدت فيه، فقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أن على أهل الحوائط حفظها بالنهار، وأن ما أفسدت المواشي با...
عن حرام بن ساعدة بن محيصة بن مسعود، قال: كان له غلام حجام، يقال له: أبو طيبة، يكسب كسبا كثيرا، فلما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كسب الحجام است...
عن حرام بن سعد بن محيصة، أن محيصة، سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن كسب حجام له، فنهاه عنه فلم يزل به يكلمه حتى قال: " اعلفه ناضحك وأطعمه رقيقك "
عن سفيان، قال: وسمعه الزهري، من سعيد بن المسيب، وحرام بن سعد بن محيصة: أن ناقة للبراء بن عازب دخلت حائط قوم فأفسدت، فقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم:...
عن حرام بن محيصة، عن أبيه، أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن كسب الحجام؟ فنهاه فأعاد عليه فنهاه فذكر من حاجته فقال: " اعلف ناضحك وأطعمه رقيقك "
عن حرام بن محيصة، عن أبيه، أن ناقة للبراء بن عازب دخلت حائط رجل فأفسدته، فقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم: " على أهل الأموال حفظها بالنهار، وعلى أهل...
عن حرام بن محيصة، عن أبيه، أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن كسب الحجام فنهاه عنه فذكر له الحاجة فقال: " اعلفه نواضحك "
عن محمد بن أيوب، أن رجلا من الأنصار حدثه يقال له: محيصة، كان له غلام حجام فزجره رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كسبه، فقال: أفلا أطعمه يتامى لي؟ قال:...
عن سلمة بن صخر البياضي، قال: كنت امرأ أصيب من النساء ما لا يصيب غيري، قال: فلما دخل شهر رمضان خفت، فتظاهرت من امرأتي في الشهر، قال: فبينما هي تخدمني ذ...