حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله على كل حال أو الحمد لله رب العالمين - مسند أحمد

مسند أحمد | أحاديث رجال من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم حديث سالم بن عبيد (حديث رقم: 23853 )


23853- عن رجل، من آل خالد بن عرفطة، عن آخر قال: كنت مع سالم بن عبيد في سفر، فعطس رجل، فقال: السلام عليكم، فقال: عليك وعلى أمك، ثم سار فقال: لعلك وجدت في نفسك؟ قال: ما أردت أن تذكر أمي؟ قال: لم أستطع إلا أن أقولها، كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، فعطس رجل، فقال: السلام عليك، فقال: " عليك وعلى أمك "، ثم قال: " إذا عطس أحدكم، فليقل الحمد لله على كل حال، أو الحمد لله رب العالمين، وليقل له: يرحمكم الله، أو يرحمك الله، شك يحيى، وليقل: يغفر الله لي ولكم "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لإبهام رجلين فيه، ولاضطرابه.
فقد أخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٤/١٠٧ عن علي ابن المديني، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٢٢٩) عن محمد بن بشار، كلاهما عن يحيى بن سعيد، عن سفيان الثوري، عن منصور بن المعتمر، عن هلال بن يساف، عن رجل، عن رجل (في النسائي: عن آخر) ، عن سالم بن عبيد.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الأوسط" ٢/٢٣٣ عن علي ابن المديني، والحاكم ٤/٢٦٧ من طريق مسدد، كلاهما عن يحيى بن سعيد، والنسائي (٢٢٨) من طريق قاسم بن يزيد، والحاكم ٤/٢٦٧ من طريق الحسين بن حفص ومحمد= ابن جعشم الصنعاني، أربعتهم عن سفيان، عن منصور، عن هلال، عن رجل، عن سالم بن عبيد.
تنبيه: أورد المزي طريق ابن المديني في "التحفة" ٣/٢٥٣، فقال.
ورواه علي ابن المديني، عن يحيى بن سعيد، عن سفيان، عن ورقاء، عن منصور، عن هلال، عن رجل، عن سالم.
قلنا: وذكر ورقاء في الإسناد فيه نظر.
وأخرجه الترمذي (٢٧٤٠) ، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٢٢٧) من طريق أبي أحمد الزبيري، وابن السني في "عمل اليوم والليلة" (٢٦١) من طريق إبراهيم بن خالد الصنعاني، كلاهما عن سفيان، عن منصور، عن هلال، عن سالم ابن عبيد.
فأسقط الواسطة بين هلال وسالم، قال الترمذي: هذا حديث اختلفوا في روايته عن منصور، وقد أدخلوا بين هلال بن يساف وسالم رجلا.
وأخرجه النسائي (٢٣٠) من طريق معاوية بن هشام، عن سفيان، عن منصور، عن هلال، عن رجل، عن خالد بن عرفطة، عن سالم.
وخالد بن عرفطة هذا جهله أبو حاتم والبزار.
ورواه ورقاء عن منصور، واختلف عنه في ذكر الواسطة بين هلال وسالم بن عبيد: فأخرجه النسائي في "عمل اليوم والليلة" (٢٣١) من طريق يزيد بن هارون، وابن قاشع في "معجم الصحابة" ١/٢٨٣، والمزي في "تهذيب الكمال" ٨/١٣٢ من طريق عبد الصمد بن النعمان، كلاهما عن ورقاء، عن منصور، عن هلال بن يساف، عن خالد بن عرفطة، عن سالم بن عبيد.
وأخرجه الطيالسي (١٢٠٣) ، ومن طريقه البخاري في "التاريخ الأوسط" ٢/٢٣٣، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٣٠١، وفي "شرح المشكل" (٤٠١٠) ، والبيهقي في "شعب الإيمان" (٩٣٤٣) ، وأخرجه أبو داود (٥٠٣٢) من طريق إسحاق بن يوسف الأزرق، كلاهما (الطيالسي وإسحاق) عن ورقاء، عن منصور، عن هلال، عن خالد بن عرفجة، عن سالم بن عبيد.
سماه خالد بن عرفجة، وقد صوب الحافظ في "تهذيبه" أنه ابن عرفطة.
= وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٤/١٠٦-١٠٧، وفي "الأوسط" ٢/٢٣٢، وأبو داود (٥٠٣١) ، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٢٢٥) ، والحاكم ٤/٢٦٧، والبيهقي في "شعب الإيمان" (٩٣٤٢) من طريق جرير بن عبد الحميد، والنسائي (٢٢٦) ، وابن حبان (٥٩٩) من طريق إسرائيل، كلاهما عن منصور، عن هلال بن يساف، عن سالم بن عبيد.
قال علي ابن المديني -فيما نقله عنه البخاري في "التاريخ الأوسط"-: لم أجد على جرير في حديث منصور إلا في هذا.
وأشار النسائي إلى خطأ هذه الطريق عقب الرواية (٢٢٩) ، وقال الحاكم: الوهم في رواية جرير هذه ظاهر، فإن هلال بن يساف لم يدرك سالم بن عبيد، ولم يره، بينهما رجل مجهول.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الأوسط" ٢/٢٣٣ من طريق أبي عوانة، عن منصور، عن هلال، عن رجل من آل عرفطة، عن سالم بن عبيد.
وأخرجه الطحاوي في "شرح المعاني" ٤/٣٠١، وفي "شرح المشكل" (٤٠١١) من طريق أبي عوانة، وأخرجه أيضا في "شرح المعاني" من طريق قيس ابن الربيع، كلاهما عن منصور، عن هلال، عن شيخ من أشجع، عن سالم بن عبيد.
وأخرجه الحاكم ٤/٢٦٧ من طريق زائدة، عن منصور، عن هلال بن يساف، عن رجل من النخع، عن سالم بن عبيد.
قلنا: وقد ورد نحو خبر سالم بن عبيد هذا عن عمر بن الخطاب، فقد أخرج عبد الرزاق في "مصنفه" (١٩٦٧٧) عن معمر، عن بديل العقيلي، عن أبي العلاء يزيد بن عبد الله بن الشخير قال: عطس رجل عند عمر بن الخطاب فقال: السلام عليك.
فقال عمر: وعليك وعلى أمك، أما يعلم أحدكم ما يقول إذا عطس؟ إذا عطس أحدكم، فليقل: الحمد لله، وليقل القوم: يرحمك الله، وليقل هو: يغفر الله لكم.
ورجاله ثقات إلا أنه مرسل، فإن أبا العلاء لم يسمع من عمر فيما يغلب على ظننا.
= وروي عن ابن مسعود مرفوعا وموقوفا -والموقوف أصح- عند البخاري في "الأدب المفرد" (٩٣٤) ، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٢٢٤) قال: إذا عطس أحدكم فليقل: الحمد لله رب العالمين، ويقال له: يرحمكم الله، وإذا قيل له: يرحمكم الله، فليقل: يغفر الله لكم.
والموقوف سنده حسن، وانظر تتمة تخريجه في "شرح مشكل الآثار" للطحاوي (٤٠٠٨) وما بعده.
وروى مالك في "الموطأ" ٢/٩٦٥ عن نافع: أن عبد الله بن عمر كان إذا عطس فقيل له: يرحمك الله، قال: يرحمنا الله وإياكم، ويغفر لنا ولكم.
قلنا: والصحيح في هذا الباب -كما قال البخاري في "تاريخه الأوسط" ٢/٢٣٣- حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا عطس أحدكم فليقل: الحمد لله، فإذا قال: الحمد لله، قال له أخوه: يرحمك الله، فإذا قيل له: يرحمك الله، فليقل: يهديكم الله ويصلح بالكم"، وهو في "صحيح البخاري" رقم (٦٢٢٤) ، وقد سلف في "المسند" برقم (٨٦٣١) .

شرح حديث ( إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله على كل حال أو الحمد لله رب العالمين )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "عليك وعلى أمك": فيه إفادة أن هذا جهل تبعت فيه أمك، حتى كأن أمك أرسلتك بهذا السلام إلى الناس، فينبغي لهم أن يردوا هذا السلام على أمك، والله تعالى أعلم.


حديث عليك وعلى أمك ثم قال إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله على

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بنُ سَعِيدٍ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَنْصُورٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِلَالِ بْنِ يِسَافٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رَجُلٍ ‏ ‏مِنْ آلِ ‏ ‏خَالِدِ بْنِ عُرْفُطَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏آخَرَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كُنْتُ مَعَ ‏ ‏سَالِمِ بْنِ عُبَيْدٍ ‏ ‏فِي سَفَرٍ فَعَطَسَ رَجُلٌ فَقَالَ السَّلَامُ عَلَيْكُمْ فَقَالَ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمِّكَ ثُمَّ سَارَ فَقَالَ لَعَلَّكَ وَجَدْتَ فِي نَفْسِكَ قَالَ مَا أَرَدْتُ أَنْ تَذْكُرَ أُمِّي قَالَ لَمْ أَسْتَطِعْ إِلَّا أَنْ أَقُولَهَا ‏ ‏كُنْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي سَفَرٍ فَعَطَسَ رَجُلٌ فَقَالَ السَّلَامُ عَلَيْكَ فَقَالَ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمِّكَ ثُمَّ قَالَ ‏ ‏إِذَا عَطَسَ أَحَدُكُمْ فَلْيَقُلْ الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ أَوْ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ وَلْيُقَلْ لَهُ يَرْحَمُكُمْ اللَّهُ ‏ ‏أَوْ يَرْحَمُكَ اللَّهُ شَكَّ ‏ ‏يَحْيَى ‏ ‏وَلْيَقُلْ يَغْفِرُ اللَّهُ لِي وَلَكُمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لأن يسرق الرجل من عشرة أبيات أيسر عليه من أن يسرق...

عن محمد بن سعد الأنصاري، قال: سمعت أبا ظبية الكلاعي، يقول: سمعت المقداد بن الأسود، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه: " ما تقولون في الزن...

ذبحنا لرسول الله ﷺ شاة فأمرنا فعالجنا له شيئا من...

عن أبي رافع، قال: ذبحنا لرسول الله صلى الله عليه وسلم شاة، " فأمرنا فعالجنا له شيئا من بطنها فأكل، ثم قام فصلى ولم يتوضأ "

نهى النبي ﷺ أن يصلي الرجل ورأسه معقوص

عن أبي رافع، قال: " نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يصلي الرجل ورأسه معقوص "

يا رسول الله لا أرجع إليهم قال إني لا أخيس بالعهد...

عن الحسن بن علي بن أبي رافع، عن أبيه، عن جده أبي رافع، قال: بعثتني قريش إلى النبي صلى الله عليه وسلم، قال: فلما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وقع في...

لقد رأيتني في نفر معي سبعة أنا ثامنهم نجهد على أن...

عن أبي رافع، مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " خرجنا مع علي حين بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم برايته، فلما دنا من الحصن خرج إليه أهله فقاتل...

لت يا رسول الله وهل للشاة إلا ذراعان فقال لو سكت ل...

عن أبي رافع، قال: صنع لرسول الله صلى الله عليه وسلم شاة مصلية فأتي بها فقال لي: " يا أبا رافع ناولني الذراع فناولته " فقال: " يا أبا رافع ناولني الذرا...

ضحى رسول الله ﷺ بكبشين أملحين موجيين خصيين

عن أبي رافع، قال: ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين موجيين خصيين، فقال: " أحدهما عمن شهد بالتوحيد، وله بالبلاغ، والآخر عنه وعن أهل بيته "...

عن النبي ﷺ قال لأعرفن ما يبلغ أحدكم من حديثي شيء و...

عن أبو النضر، أن عبيد الله بن أبي رافع، حدثه عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لأعرفن ما بلغ أحدكم من حديثي شيء، وهو متكئ على أريكته، فيقول...

أن رسول الله ﷺ طاف على نسائه في يوم فجعل يغتسل ع...

عن أبي رافع: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم طاف على نسائه في يوم، فجعل يغتسل عند هذه وعند هذه، فقيل: يا رسول الله، لو جعلته غسلا واحدا قال: " هذا أزك...