23860- عن أبي رافع، قال: ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين موجيين خصيين، فقال: " أحدهما عمن شهد بالتوحيد، وله بالبلاغ، والآخر عنه وعن أهل بيته " قال: فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد كفانا
إسناده ضعيف لضعف شريك: وهو ابن عبد الله النخعي، ولضعف عبد الله ابن محمد: وهو ابن عقيل بن أبي طالب، وقد اضطرب فيه ألوانا كما سيرد ذكره في مسند عائشة عند الرواية (٢٥٠٤٦) ، ثم إنه منقطع، فإن علي بن الحسين -وهو ابن علي بن أبي طالب- لم يدرك أبا رافع.
وأخرجه بنحوه الطبراني في "الكبير" (٩٢٠) و (٩٢١) من طريقين عن عبد الله ابن محمد بن عقيل، به.
وسيأتي من طريق ابن عقيل عن علي بن حسين أيضا برقم (٢٧١٩٠) .
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٤/٢١، وقال: رواه أحمد وإسناده حسن!
وأخرج الطبراني في "الكبير" (٩٥٧) ، وفي "الأوسط" (٢٤٦) من طريق المعتمر بن أبي رافع، عن أبيه، قال.
ذبح رسول الله صلى الله عليه وسلم كبشا ثم قال: "هذا عني وعن أمتي".
ووقع في مطبوع "الكبير" زيادة مقحمة، هي قوله: "عن جده"، ومعتمر بن أبي رافع هذا يقال في اسمه أيضا: مغيرة، وهو مجهول، لكن له بهذا اللفظ شواهد يتقوى بها، انظر حديث أبي سعيد الخدري السالف برقم (١١٠٥١) والتعليق عليه.
قال السندي: قوله: "موجيين" هو تثنية موجي كمرمي، أصله: موجوء، بهمزة في آخره، فجعل كمرمى تخفيفا، وجاء على الأصل أيضا من وجأه: إذا دق أنثيي الفحل، فقوله: خصيين، كالتفسير له، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "موجيين": هو تثنية موجي؛ كمرمي، أصله موجوء - بهمزة في آخره؛ فجعل كمرمي تخفيفا، وجاء على الأصل أيضا؛ من وجأه: إذا دق أنثى الفحل، فقوله: خصيين كالتفسير له، والله تعالى أعلم.
"قد كفانا": كأنه كان يرى عدم وجوب الأضحية على الأمة.
حَدَّثَنَا حُسَيْنٌ حَدَّثَنَا شَرِيكٌ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ حُسَيْنٍ عَنْ أَبِي رَافِعٍ قَالَ ضَحَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ مَوْجِيَّيْنِ خَصِيَّيْنِ فَقَالَ أَحَدُهُمَا عَمَّنْ شَهِدَ بِالتَّوْحِيدِ وَلَهُ بِالْبَلَاغِ وَالْآخَرُ عَنْهُ وَعَنْ أَهْلِ بَيْتِهِ قَالَ فَكَأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ كَفَانَا
عن أبو النضر، أن عبيد الله بن أبي رافع، حدثه عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لأعرفن ما بلغ أحدكم من حديثي شيء، وهو متكئ على أريكته، فيقول...
عن أبي رافع: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم طاف على نسائه في يوم، فجعل يغتسل عند هذه وعند هذه، فقيل: يا رسول الله، لو جعلته غسلا واحدا قال: " هذا أزك...
عن أبي رافع قال: مر علي الأرقم الزهري، أو ابن أبي الأرقم، واستعمل على الصدقات، قال: فاستتبعني، قال: فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم، فسألته عن ذلك، فقا...
عن عكرمة، قال: قال أبو رافع: مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم: كنت غلاما للعباس بن عبد المطلب، وكان الإسلام قد دخلنا، فأسلمت وأسلمت أم الفضل، وكان ال...
عن أبي رافع، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يا أبا رافع، اقتل كل كلب بالمدينة " قال: فوجدت نسوة من الأنصار بالصورين من البقيع لهن كلب، فقلن: يا أب...
عن أبي رافع، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: كان إذا سمع المؤذن قال مثل ما يقول، حتى إذا بلغ حي على الصلاة حي على الفلاح قال: " لا حول ولا قوة إلا با...
عن المغيرة بن أبي رافع، عن أبي رافع، مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأتي بكتف شاة فأكلها، ثم قام إلى الصلاة...
عن أبي رافع، مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ذبحت لرسول الله صلى الله عليه وسلم شاة " فأمرني فقليت له من بطنها، فأكل منه ، ثم قام فصلى، ولم يتو...
عن عبيد الله بن أبي رافع، عن أبيه، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم " أذن في أذني الحسن حين ولدته فاطمة بالصلاة "