23857- عن الحسن بن علي بن أبي رافع، عن أبيه، عن جده أبي رافع، قال: بعثتني قريش إلى النبي صلى الله عليه وسلم، قال: فلما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وقع في قلبي الإسلام، فقلت: يا رسول الله لا أرجع إليهم، قال: " إني لا أخيس بالعهد، ولا أحبس البرد ، ارجع إليهم، فإن كان في قلبك الذي فيه الآن، فارجع " قال بكير: وأخبرني الحسن: " أن أبا رافع كان قبطيا "
حديث صحيح، وعلي بن أبي رافع لا يعرف له رواية، ولم يذكره أحد في تراجم الرواة، وذكره ابن حجر في "الإصابة" ٥/٦٧ وقال: ولد في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وسماه عليا.
قلنا: وقد جاء هذا الحديث عند أبي داود والنسائي وغيرهما كما سيأتي من رواية الحسن بن علي بن أبي رافع عن جده سماعا، وهو الصواب إن شاء الله تعالى.
وأخرجه كرواية المصنف المزي في ترجمة الحسن بن علي من "التهذيب" ٦/٢١٨-٢١٩ من طريق أبي بكر الروياني، عن سفيان بن وكيع وأحمد بن عبد الرحمن بن وهب، عن عبد الله بن وهب، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (٢٧٥٨) ، والنسائي في "الكبرى" (٨٦٧٤) ، وابن حبان (٤٨٧٧) ، والطبراني في "الكبير" (٩٦٣) ، والحاكم ٣/٥٩٨، والبيهقي ٩/١٤٥ من طرق عن عبد الله بن وهب، به - دون ذكر علي بن أبي رافع، وصرح الحسن ابن على عندهم بأن جده أبا رافع أخبره بهذا الحديث.
وإسناده صحيح.
قال السندي: قوله: "لا أخيس العهد" أي: لا أنقضه، يقال: خاس يخيس ويخوس، إذا غدر ونقض العهد.
"البرد" بضمتين، جمع بريد، بمعنى الرسول، أي.
لا أحبس الرسل الواردين علي، فإن ذلك يؤدي إلى قطع الطرق، ورجوعه إلى الكفرة لا يمنع البقاء على الإسلام، ولا يوجب الارتداد، فلا يقال: كيف أمره بذلك.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "لا أخيس العهد": أي: لا أنقضه، يقال: خاس يخيس ويخوس: إذا غدر ونقض العهد.
"البرد": - بضمتين - : جمع بريد بمعنى: الرسول، أي: لا أحبس الرسل الواردين علي؛ فإن ذلك يؤدي إلى قطع الطرق، ورجوعه إلى الكفرة لا يمنع البقاء على الإسلام، ولا يوجب الارتداد، فلا يقال: كيف أمره بذلك؟
حَدَّثَنَا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَطَّابِيُّ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ أَنَّ بُكَيْرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَهُ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي رَافِعٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ أَبِي رَافِعٍ قَالَ بَعَثَتْنِي قُرَيْشٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فَلَمَّا رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَعَ فِي قَلْبِي الْإِسْلَامُ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ لَا أَرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَالَ إِنِّي لَا أَخِيسُ بِالْعَهْدِ وَلَا أَخِيسُ الْبِرَّ وَارْجِعْ إِلَيْهِمْ فَإِنْ كَانَ فِي قَلْبِكَ الَّذِي فِيهِ الْآنَ فَارْجِعْ قَالَ بُكَيْرٌ وَأَخْبَرَنِي الْحَسَنُ أَنَّ أَبَا رَافِعٍ كَانَ قِبْطِيًّا
عن أبي رافع، مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " خرجنا مع علي حين بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم برايته، فلما دنا من الحصن خرج إليه أهله فقاتل...
عن أبي رافع، قال: صنع لرسول الله صلى الله عليه وسلم شاة مصلية فأتي بها فقال لي: " يا أبا رافع ناولني الذراع فناولته " فقال: " يا أبا رافع ناولني الذرا...
عن أبي رافع، قال: ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين موجيين خصيين، فقال: " أحدهما عمن شهد بالتوحيد، وله بالبلاغ، والآخر عنه وعن أهل بيته "...
عن أبو النضر، أن عبيد الله بن أبي رافع، حدثه عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لأعرفن ما بلغ أحدكم من حديثي شيء، وهو متكئ على أريكته، فيقول...
عن أبي رافع: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم طاف على نسائه في يوم، فجعل يغتسل عند هذه وعند هذه، فقيل: يا رسول الله، لو جعلته غسلا واحدا قال: " هذا أزك...
عن أبي رافع قال: مر علي الأرقم الزهري، أو ابن أبي الأرقم، واستعمل على الصدقات، قال: فاستتبعني، قال: فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم، فسألته عن ذلك، فقا...
عن عكرمة، قال: قال أبو رافع: مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم: كنت غلاما للعباس بن عبد المطلب، وكان الإسلام قد دخلنا، فأسلمت وأسلمت أم الفضل، وكان ال...
عن أبي رافع، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يا أبا رافع، اقتل كل كلب بالمدينة " قال: فوجدت نسوة من الأنصار بالصورين من البقيع لهن كلب، فقلن: يا أب...
عن أبي رافع، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: كان إذا سمع المؤذن قال مثل ما يقول، حتى إذا بلغ حي على الصلاة حي على الفلاح قال: " لا حول ولا قوة إلا با...