23884- عن بلال، قال: " مسح رسول الله صلى الله عليه وسلم على الخفين والخمار "
إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين.
أبو معاوية: هو محمد بن خازم الضرير، والأعمش: هو سليمان بن مهران، والحكم: هو ابن عتيبة.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١/١٧٧ و١٤/١٦٢، ومسلم (٢٧٥) ، والنسائي في "المجتبى" ١/٧٥، والبزار في "مسنده" (١٣٥٨) ، وابن خزيمة (١٨٠) ، وأبو عوانة (٧١٥) و (٧١٦) ، والشاشي (٩٥١) و (٩٥٢) و (٩٥٤) و (٩٥٥) ، والطبراني (١٠٦٠) و (١٠٦١) ، والبيهقي ١/٦١ من طريق أبي معاوية، بهذا الإسناد - وعند بعضهم: مسح على الموقين والخمار.
والموق: هو الخف، أو هو خف غليظ يلبس فوق الخف.
وأخرجه مسلم (٢٧٥) ، والترمذي (١٠١) ، وابن ماجه (٥٦١) ، وأبو عوانة (٧١٤) و (٧١٦) و (٧١٧) ، والشاشي (٩٥٣) ، والطبراني (١٠٦١) ، والبيهقي ١/٢٧١ من طرق عن الأعمش، به.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١/١٨٤، والطبراني (١٠٦٢) من طريق ليث بن أبي سليم، عن الحكم، به.
= وأخرجه الطبراني (١٠٦٣) من طريق يزيد بن أبي زياد، عن ابن أبي ليلى، بنحوه.
وفيه: الخفين والجوربين.
ويزيد بن أبي زياد -وهو الهاشمي مولاهم- ضعيف.
وأخرجه البزار (١٣٧٩) ، والشاشي (٩٦٩) ، والطبراني في "الكبير" (١١١١) من طريق أبي جندل، والطبراني (١٠٩٥) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٤/١٧٨ من طريق سويد بن غفلة، والطبراني (١٠٩٦) من طريق شريح بن هانىء، ثلاثتهم عن بلال.
وأخرجه الشافعي في "مسنده" ١/٤٠، والنسائي ١/٨١-٨٢، وابن خزيمة (١٨٥) ، وابن حبان (١٣٢٣) ، والطبراني (١٠٦٥) ، والحاكم ١/١٥١ من طريق عطاء بن يسار، عن أسامة بن زيد قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم وبلال الأسواف .
فذكر سؤاله بلالا عن وضوء النبي صلى الله عليه وسلم، وفيه ذكر بلال المسح على الخفين دون
الخمار.
وقد تحرفت لفظة "الأسواف" في المصادر جميعها إلى: الأسواق، بالقاف، والأسواف: حائط بالمدينة كما قال ابن خزيمة.
وأخرجه الشاشي (٩٦٧) من طريق عطاء بن يسار، عن أسامة، عن بلال وعبد الله بن رواحة، به في سياق قصة.
وأخرجه أيضا (٩٦٨) من طريق عطاء أن ابن رواحة وأسامة بن زيد سألا بلالا .
فذكره في سياق قصة.
وسيأتي برقم (٢٣٩٠٤) عن ابن نمير عن الأعمش.
وسيأتي برقم (٢٣٨٩٨) و (٢٣٩١٦) من طريق سفيان الثوري، عن الأعمش، لكن لم يذكر فيه كعب بن عجرة.
ورواه زائدة بن قدامة عن الأعمش فيما سيأتي برقم (٢٣٩١٥) فجعل مكان كعب البراء.
ورواه زيد بن أبي أنيسة فيما سيأتي برقم (٢٣٩١١) ، وشعبة فيما سيأتي برقم (٢٣٨٩٨) و (٢٣٩١٨) ، كلاهما عن الحكم، عن ابن أبي ليلى، عن بلال، وابن أبي ليلى لم يدرك بلالا.
= وسيأتي برقم (٢٣٨٩٢) و (٢٣٨٩٣) و (٢٣٨٩٦) و (٢٣٩٠٨) من طريق نعيم ابن خمار، وبرقم (٢٣٨٩١) و (٢٣٩٠٣) من طريق أبي عبد الرحمن أو أبي عبد الله، وبرقم (٢٣٩١٧) من طريق أبي إدريس، ثلاثتهم عن بلال.
ويشهد له حديث المغيرة بن شعبة السالف برقم (١٨١٣٤) و (١٨٢٣٤) .
وحديث سلمان السالف برقم (٢٣٧١٧) .
وفي باب المسح على الخفين فقط أحاديث أخرى، انظرها عند حديث المغيرة ابن شعبة في الموضع الأول.
الخمار: هو العمامة، وسميت العمامة خمارا لأنها تخمر الرأس، أي: تغطيه.
حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ عَنِ الْحَكَمِ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ عَنْ بِلَالٍ قَالَ مَسَحَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْخُفَّيْنِ وَالْخِمَارِ
عن السائب بن عمر، حدثني ابن أبي مليكة، أن معاوية، حج فأرسل إلى شيبة بن عثمان أن افتح باب الكعبة، فقال: علي بعبد الله بن عمر قال: فجاء ابن عمر فقال له...
عن ابن عمر، قال: قلت لبلال كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يرد عليهم حين كانوا يسلمون عليه في الصلاة؟ قال: " كان يشير بيده "
عن بلال، قال: " لم يكن ينهى عن الصلاة، إلا عند طلوع الشمس، فإنها تطلع بين قرني الشيطان "
عن بلال، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أفطر الحاجم والمحجوم "
عن بلال، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أوذنه بالصلاة - قال أبو أحمد: وهو يريد الصيام - " فدعا بقدح فشرب وسقاني، ثم خرج إلى المسجد للصلاة، فقا...
عن بلال: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ليلة القدر ليلة أربع وعشرين "
عن أبي عبد الرحمن أنه سمع عبد الرحمن بن عوف، يسأل بلالا كيف مسح النبي صلى الله عليه وسلم على الخفين؟ قال: " تبرز ثم دعا بمطهرة - أي: إداوة -، فغسل وجه...
عن بلال، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " امسحوا على الخفين والخمار "
عن بلال، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " امسحوا على الخفين والخمار "