23883- عن أبي عثمان، قال: قال بلال: " يا رسول الله لا تسبقني بآمين "
مرسل صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين، وقد رجح إرساله غير واحد من أهل العلم كأبي حاتم الرازي والدارقطني وغيرهما.
عاصم: هو ابن سليمان الأحول، أبو عثمان.
هو عبد الرحمن بن مل النهدي، وهو من مخضرمي التابعين.
وأخرجه البيهقي في "السنن الكبرى" ٢/٢٣ و٥٦ من طريق عبد الله بن أحمد، عن أبيه، بهذا الإسناد.
ووقع فيه مكان قول بلال: "يا رسول الله": قال رسول الله.
فجعله من قوله صلى الله عليه وسلم لبلال، وهو خطأ.
= وأخرجه عبد الرزاق (٢٦٣٦) ، وابن أبي شيبة ٢/٤٢٥، وأبو داود (٩٣٧) ، والبزار في "مسنده" (١٣٧٥) ، وابن خزيمة (٥٧٣) ، والشاشي في "المسند" (٩٧٦) ، والطبراني في "الكبير" (١١٢٤) و (١١٢٥) ، وفي "الأوسط" (٧٢٣٩) ، والبيهقي ٢/٢٣ و٥٦، والخطيب في "تاريخ بغداد" ٢/٢٧٦ و٢٧٧، والبغوي في "شرح السنة" (٥٩١) من طرق عن عاصم، به.
وأخرجه ابن الأثير في "أسد الغابة" ١/٢٤٥ من طريق سليمان التيمي، عن أبي عثمان النهدي: أن بلالا قال للنبي صلى الله عليه وسلم .
وهو الذي رجحه أبو حاتم في "العلل" ١/١١٦ والدارقطني وغيرهما.
لكن قال ابن التركماني في "الجوهر النقي" ٢/٢٣: أبو عثمان أسلم على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وسمع جمعا كثيرا من أصحابه عليه السلام كعمر بن الخطاب وغيره، فإذا روى عن بلال بلفظ (عن) أو (قال) فهو محمول على الاتصال على ما هو المشهور عندهم.
وأخرجه الخطيب في "تاريخه" ٢/٢٧٦ عن أبي عمر بن مهدي، عن محمد ابن مخلد، عن محمد بن حسان، عن ابن مهدي، عن سفيان، عن عطاء، عن أبي عثمان، عن بلال: أنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم.
قال الخطيب: هكذا رواه أبو عمر بن مهدي لنا من أصل كتابه.
ثم ساق الخطيب الحديث على صورة الإرسال كما تقدم، وقال بإثره: هذا هو الصواب وحديث أبي عمر بن مهدي خطأ.
قال البيهقي: وروي بإسناد ضعيف عن عاصم، عن أبي عثمان، عن سلمان، قال: قال بلال، وليس بشيء، إنما رواية الجماعة الثقات عن عاصم دون ذكر سلمان.
قلنا: وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٦١٣٦) من طريق سليمان التيمي، عن أبي عثمان، عن سلمان: أن بلالا قال للنبي صلى الله عليه وسلم: لا تسبقني بآمين.
ورجاله ثقات إلا أن فيه شيخ الطبراني محمد بن العباس الأخرم، كان قد اختلط قبل موته بسنة فيما قاله أبو نعيم الحافظ كما في "لسان الميزان" ٥/٢١٦.
= وسيأتي الحديث برقم (٢٣٩٢٠) .
وفي فضيلة التأمين مع الإمام انظر حديث أبي هريرة السالف برقم (٧٢٤٤) .
قال الإمام البغوي في "شرح السنة" ٣/٦٣: قيل في تأويله: إن بلالا كان يقيم في موضع أذانه من وراء الصفوف، فربما سبقه النبي صلى الله عليه وسلم ببعض القراءة، فاستمهله بلال قدر ما يلحق القراءة والتأمين، فينال فضيلة التأمين معه.
وروي أن أبا هريرة كان ينادي الإمام: لا تفتني بآمين (علقه البخاري بين يدي الحديث ٧٨٠) .
وتأول بعضهم على أنه صلى الله عليه وسلم كان يكبر عند قوله: قد قامت الصلاة، فربما سبقه
ببعض القراءة.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "لا تسبقني بآمين": لعله كان يشتغل بتسوية الصفوف، فيخاف أن تفوت عليه آمين، فيقول ذلك، وقيل: لعل بلالا كان يقرأ الفاتحة في السكتة الأولى من سكتتي الإمام، فربما يبقى عليه منها شيء، ورسول الله صلى الله عليه وسلم قد فرغ من قراءتها، فاستمهله في التأمين بقدر ما يتم فيه بقية السورة؛ حتى ينال بركة موافقته في التأمين.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ حَدَّثَنَا عَاصِمٌ عَنْ أَبِي عُثْمَانَ قَالَ قَالَ بِلَالٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ لَا تَسْبِقْنِي بِآمِينَ
عن بلال، قال: " مسح رسول الله صلى الله عليه وسلم على الخفين والخمار "
عن السائب بن عمر، حدثني ابن أبي مليكة، أن معاوية، حج فأرسل إلى شيبة بن عثمان أن افتح باب الكعبة، فقال: علي بعبد الله بن عمر قال: فجاء ابن عمر فقال له...
عن ابن عمر، قال: قلت لبلال كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يرد عليهم حين كانوا يسلمون عليه في الصلاة؟ قال: " كان يشير بيده "
عن بلال، قال: " لم يكن ينهى عن الصلاة، إلا عند طلوع الشمس، فإنها تطلع بين قرني الشيطان "
عن بلال، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أفطر الحاجم والمحجوم "
عن بلال، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أوذنه بالصلاة - قال أبو أحمد: وهو يريد الصيام - " فدعا بقدح فشرب وسقاني، ثم خرج إلى المسجد للصلاة، فقا...
عن بلال: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ليلة القدر ليلة أربع وعشرين "
عن أبي عبد الرحمن أنه سمع عبد الرحمن بن عوف، يسأل بلالا كيف مسح النبي صلى الله عليه وسلم على الخفين؟ قال: " تبرز ثم دعا بمطهرة - أي: إداوة -، فغسل وجه...
عن بلال، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " امسحوا على الخفين والخمار "