23939- عن فضالة بن عبيد، قال: أتي النبي صلى الله عليه وسلم بقلادة فيها ذهب وخرز تباع وهي من الغنائم فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بالذهب الذي في القلادة فنزع وحده، ثم قال: " الذهب بالذهب وزنا بوزن "
إسناده صحيح على شرط مسلم من جهة حيوة: وهو ابن شريح المصري، وأما قرينه عبد الله بن لهيعة فسيىء الحفظ.
أبو عبد الرحمن: هو عبد الله بن يزيد المقرىء المكي، وأبو هانىء بن هانىء: اسمه حميد.
وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٧٤، وفي "شرح مشكل الآثار" (٦٠٩٩) عن بكر بن إدريس، عن أبي عبد الرحمن المقرىء، بهذا الإسناد - ولم يذكر فيه ابن لهيعة.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ١٨/ (٨٠٧) عن هارون بن ملول المصري، عن أبي عبد الرحمن المقرىء، به - لكن قال فيه: عمرو بن مالك، بدل علي بن رباح، وهو وهم، ولم يذكر فيه أيضا ابن لهيعة.
وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٧٣ من طريق أسد بن موسى، عن ابن لهيعة وحده، به.
وأخرجه مسلم (١٥٩١) (٨٩) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢١١٣) ، وابن الجارود (٦٥٤) ، والطحاوي في "شرح المعاني" ٤/٧٣، وفي "شرح المشكل" (٣٢١٥) و (٦٠٩٨) ، والطبراني ١٨/ (٨٠٣) ، والدارقطني ٣/٣، والبيهقي في "السنن الكبرى" ٥/٢٩٢، وفي "معرفة السنن والآثار" (١١١١٥) من طريق ابن وهب، عن أبي هانىء، به.
وأخرجه بنحوه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢١١٤) ، والطبراني ١٨/ (٨١٤) من طريق قباث بن رزين، عن علي بن رباح، به.
وفيه: "لا تبيعوا كذا" ونهاهم عن ذلك، وقال: "الجوهر على حدة، والذهب على حدة".
وانظر ما سيأتي برقم (٢٣٩٦٢) و (٢٣٩٦٨) .
وفي الباب عن أبي سعيد الخدري، سلف برقم (١١٠٠٧) و (١١٠٦٢) ، وانظر بقية أحاديث الباب في الموضع الأول.
= قال السندي: قوله: "فنزع" أي: جرد من الخرز، وهذا يقتضي أن الخلط بجنس آخر لا يدفع الربا.
اهـ.
وانظر "شرح السنة" للبغوي ٨/٦٦-٦٧، و"شرح مسلم" للنووي ١١/١٧-١٩.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "فنزع": أي: جرد من الخرز، وهذا يقتضي أن الخلط بجنس آخر لا يدفع الربا.
حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ حَدَّثَنَا حَيْوَةُ وَابْنُ لَهِيعَةَ قَالَا أَنْبَأَنَا أَبُو هَانِئٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ رَبَاحٍ عَنْ فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ قَالَ أُتِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقِلَادَةٍ فِيهَا ذَهَبٌ وَخَرَزٌ تُبَاعُ وَهِيَ مِنْ الْغَنَائِمِ فَأَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالذَّهَبِ الَّذِي فِي الْقِلَادَةِ فَنُزِعَ وَحْدَهُ ثُمَّ قَالَ الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ وَزْنًا بِوَزْنٍ
عن فضالة بن عبيد ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يسلم الراكب على الماشي والقليل على الكثير "
عن حيوة بن شريح قال: أخبرني أبو هانئ الخولاني، أن عمرو بن مالك الجنبي، أخبره أنه سمع فضالة، يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من مات على مرت...
عن ابن المبارك، قال: " يسلم الفارس على الماشي، والماشي على القائم، والقليل على الكثير " (1) 23942- حدثنا حيوة، قال: أخبرني أبو هانئ، أن أبا علي عمرو ب...
عن فضالة بن عبيد، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " ثلاثة لا تسأل عنهم: رجل فارق الجماعة، وعصى إمامه، ومات عاصيا، وأمة أو عبد أبق فمات، وامر...
عن حيوة، قال: أخبرني أبو هانئ، أن أبا علي، أخبره أنه، سمع فضالة بن عبيد، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " طوبى لمن هدي إلى الإسلام، وكان ع...
عن حيوة، وابن لهيعة، قالا: أنبأنا أبو هانئ، أن أبا علي الجنبي، حدثه أنه، سمع فضالة بن عبيد، يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من مات على...
عن عبد الرحمن بن محيريز، قال: قلت لفضالة بن عبيد: أرأيت تعليق يد السارق في العنق، أمن السنة؟ قال: " نعم رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أتي بسارق فأ...
عن فضالة بن عبيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لله أشد أذنا إلى الرجل حسن الصوت بالقرآن، من صاحب القينة إلى قينته "
عن فضالة بن عبيد: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أصبح صائما، فدعا بشراب، فقال له بعض أصحابه: يا رسول الله، ألم تصبح صائما؟ قال: " بلى، ولكن قئت "