حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أن النبي ﷺ قال لها وحاضت بسرف قبل أن تدخل مكة قال لها اقضي ما يقضي الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند النساء مسند الصديقة عائشة بنت الصديق رضي الله عنها (حديث رقم: 24109 )


24109- عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها وحاضت بسرف قبل أن تدخل مكة، قال لها: " اقضي ما يقضي الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت " قالت: فلما كنا بمنى أتيت بلحم بقر، قلت : ما هذا؟ قالوا: " ضحى النبي صلى الله عليه وسلم عن أزواجه بالبقر "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه الشافعي في "السنن" (٤٥٩) ، والحميدي (٢٠٦) ، وابن أبي شيبة (في نظرة العمروي) ص٣٢٤، وإسحاق بن راهوية (٩١٧) ، والبخاري (٢٩٤) و (٥٥٤٨) و (٥٥٥٩) ، ومسلم (١٢١١) و (١١٩) ، والنسائى في "المجتبى" ١/١٥٣-١٥٤ و٥/١٦٥، وفي "الكبرى" (٣٧٢١) ، وابن ماجه (٢٩٦٣) ، وابن الجارود في "المنتقى" (٤٦٦) ، وأبو يعلى (٤٧١٩) ، وابن خزيمة (٢٩٠٥) و (٢٩٣٦) ، وأبن حبان (٣٨٣٤) ، والبيهقي في "السنن" ١/٣٠٨ و٥/٨٦، وفي "معرفة السنن" (٩٢٠٦) ، والبغوي في "شرح السنة" (١٩١٣) من طريق سفيان بن عيينه، بهذا الإسناد، وزاد الجميع في أوله سوى ابن أبي شيبة وابن خزيمة: خرجنا لا نريد إلا الحج.
وسترد هذه الزيادة في الرواية (٢٤١١٢) .
وأخرجه بنحوه الإمام مالك في "الموطأ" ١/٤١١- بروايه يحيى الليثي- و (١٣٢٥) -برواية أبي مصعب الزهري- ومن طريقه الشافعي في "السنن" (٤٦٢) ، والبخاري (١٦٥٠) ، والدارمي (١٨٤٦) ، وابن حبان (٣٨٣٥) ، والبيهقي في "السنن" ٥/٨٦، والبغوي (١٩١٤) عن عبد الرحمن بن القاسم، به.
= وجاء في رواية يحيى الليثي بلفظ: "غير أن لا تطوفي بالبيت ولا بين الصفا والمروة" أي بزيادة: "بين الصفا والمروة".
وذكر ابن عبد البر في "التمهيد" ١٩/٢٦١-٢٦٢ أن ذلك وهم من يحيى، وهو غير محفوظ في حديث عبد الرحمن بن القاسم، عن أبيه، عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وأخرجه مختصرا جدا النسائي في "الكبرى" (٤١٢٩) من طريق عمار -وهو الدهني- عن عبد الرحمن بن القاسم، به.
قال السخديمما: قوله: بسرف، بفتح فكسر: موضوع بقرب مكة.
قوله: "غير أن لا تطوفي": كلمة "لا" زائدة، لأن الطواف هو المستثنى من جملة ما يقضي الحاج أصالة، ويحتمل أن يكون الاستثناء مما يفهم من الكلام، أي: فلا فرق بينك وبين الحاج غير أن تطوفي، فكلمة "لا" على معناها، ثم السعي أيضا يتأخر، لكن تبعا للطواف، والله تعالى أعلم.

شرح حديث (أن النبي ﷺ قال لها وحاضت بسرف قبل أن تدخل مكة قال لها اقضي ما يقضي الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "بسرف": - بفتح فكسر - : موضع بقرب مكة.
قوله: "غير أن لا تطوفي": كلمة "لا" زائدة؛ لأن الطواف هو المستثنى من جملة ما يقضي الحاج أصالة، ويحتمل أن يكون الاستثناء مما يفهم من الكلام؛ أي: فلا فرق بينك وبين الحاج، غير أن تطوفي، فكلمة "لا" على معناها، ثم السعي أيضا يتأخر، لكن تبعا للطواف، والله تعالى أعلم.


حديث اقضي ما يقضي الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت قالت فلما كنا بمنى

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ لَهَا وَحَاضَتْ ‏ ‏بِسَرِفٍ ‏ ‏قَبْلَ أَنْ تَدْخُلَ ‏ ‏مَكَّةَ ‏ ‏قَالَ لَهَا ‏ ‏اقْضِي مَا يَقْضِي الْحَاجُّ غَيْرَ أَنْ لَا تَطُوفِي ‏ ‏بِالْبَيْتِ ‏ ‏قَالَتْ فَلَمَّا كُنَّا ‏ ‏بِمِنًى ‏ ‏أُتِيتُ بِلَحْمِ بَقَرٍ قُلْتُ مَا هَذَا قَالُوا ضَحَّى النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَنْ أَزْوَاجِهِ بِالْبَقَرِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أن رسول الله ﷺ كان يقبلها وهو صائم فسكت عني هنية ث...

عن عائشة، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقبلها وهو صائم "، فسكت عني هنية ثم قال: نعم

تقول طيبت رسول الله ﷺ بيدي هاتين لحرمه حين أحرم و...

عن عبد الرحمن بن القاسم، سمع أباه يقول: سمعت عائشة تقول: " طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي هاتين لحرمه حين أحرم، ولحله قبل أن يطوف "

عن عائشة خرجنا لا نرى إلا الحج مع رسول الله ﷺ

عن عائشة، " خرجنا لا نرى إلا الحج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم "

قال أحابستنا هي قلت إنها قد أفاضت قبل ذلك قال فلا

عن عائشة، : حاضت صفية، فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: " أحابستنا هي؟ " قلت: إنها قد أفاضت قبل ذلك، قال: " فلا "

ما من مسلم يشاك بشوكة فما فوقها إلا حطت من خطيئته

عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما من مسلم يشاك بشوكة، فما فوقها، إلا حطت من خطيئته "

قال رسول الله ﷺ ليهودية إنكم لتبكون عليها وإنها ل...

حدثنا سفيان عن عبد الله بن أبي بكر عن أبيه سمع ابن عمر حين مات رافع بن خديج أن بكاء الحي على الميت عذاب للميت فأتيت عمرة فذكرت ذلك لها ف...

كانت صلاته في رمضان وغيره سواء ثلاث عشرة ركعة فيه...

عن أبي سلمة، قلت لعائشة: أي أمه، أخبريني عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالت: " كانت صلاته في رمضان، وغيره سواء، ثلاث عشرة ركعة، فيها ركعتا ال...

إن أبا سفيان رجل شحيح وليس لي إلا ما يدخل بيتي قا...

عن عائشة، أن هندا قالت: يا رسول الله، إن أبا سفيان رجل شحيح، وليس لي إلا ما يدخل بيتي قال: " خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف "

أخبرتني عائشة أنها كانت مع النبي ﷺ في سفر وهي جاري...

عن عائشة قالت: سابقني النبي صلى الله عليه وسلم فسبقته، فلبثنا حتى إذا رهقني اللحم سابقني فسبقني، فقال: " هذه بتيك " (1) 24119- عن أبي سلمة بن عبد...