حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال رسول الله ﷺ ليهودية إنكم لتبكون عليها وإنها لتعذب - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند النساء مسند الصديقة عائشة بنت الصديق رضي الله عنها (حديث رقم: 24115 )


24115- حدثنا سفيان عن عبد الله بن أبي بكر عن أبيه سمع ابن عمر حين مات رافع بن خديج أن بكاء الحي على الميت عذاب للميت فأتيت عمرة فذكرت ذلك لها فقالت عائشة إنما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليهودية إنكم لتبكون عليها وإنها لتعذب وقرأت { ولا تزر وازرة وزر أخرى }

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه الحميدي (٢٢١) ، وابن حبان (٣١٣٧) ، والبيهقي في "السنن" ٤/٧٢ من طريق سفيان بن عيينه، بهذا الإسناد.
وأخرجه بنحوه ابن راهوية (١٢٠٥) من طريق عكرمة، عن عائشة، به.
وسيأتي بنحوه بالأرقام (٢٤٣٠٢) و (٢٤٤٩٥) و (٢٤٦٣٧) و (٢٤٧٥٨) و (٢٥٠٧٩) و (٢٥٧٥٤) و (٢٦١٨٠) و (٢٦٤١١) .
وقد ذكرنا أحاديث الباب في مسند ابن عمر، عند الرواية (٤٨٦٥) ، وانظر تعليمنا على الحديث ثمة.
قال السندي: قولها: ليهودية، أي: في شأنها؟ وقد صح هذا الحديث الذي رواه ابن عمر، ولا منافاة بينه وبين حديث عائشة، وأما الحصر فلا دليل عليه، والجمع بين هذا الحديث والآية ممكن بحمل الحديث على ما إذا رضي بكاءهم في الحياة، أو أوصى بذلك، وبالجملة فلا وجه لإنكار هذا الحديث.

شرح حديث (قال رسول الله ﷺ ليهودية إنكم لتبكون عليها وإنها لتعذب)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "ليهودية": أي: في شأنها، وقد صح هذا الحديث الذي رواه ابن عمر، ولا منافاة بينه وبين حديث عائشة، وأما الحصر فلا دليل عليه، والجمع بين هذا الحديث والآية ممكن بحمل الحديث على ما إذا رضي بكاءهم في الحياة، أو أوصى بذلك، وبالجملة: فلا وجه لإنكار هذا الحديث.


حديث حدثنا سفيان عن عبد الله بن أبي بكر عن أبيه سمع ابن عمر حين

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏سَمِعَ ‏ ‏ابْنَ عُمَرَ ‏ ‏حِينَ مَاتَ ‏ ‏رَافِعُ بْنُ خَدِيجٍ ‏ ‏أَنَّ بُكَاءَ الْحَيِّ عَلَى الْمَيِّتِ عَذَابٌ لِلْمَيِّتِ ‏ ‏فَأَتَيْتُ ‏ ‏عَمْرَةَ ‏ ‏فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لَهَا فَقَالَتْ ‏ ‏عَائِشَةُ ‏ ‏إِنَّمَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لِيَهُودِيَّةٍ ‏ ‏إِنَّكُمْ لَتَبْكُونَ عَلَيْهَا وَإِنَّهَا لَتُعَذَّبُ وَقَرَأَتْ ‏ { ‏وَلَا ‏ ‏تَزِرُ ‏ ‏وَازِرَةٌ ‏ ‏وِزْرَ ‏ ‏أُخْرَى ‏}

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

كانت صلاته في رمضان وغيره سواء ثلاث عشرة ركعة فيه...

عن أبي سلمة، قلت لعائشة: أي أمه، أخبريني عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالت: " كانت صلاته في رمضان، وغيره سواء، ثلاث عشرة ركعة، فيها ركعتا ال...

إن أبا سفيان رجل شحيح وليس لي إلا ما يدخل بيتي قا...

عن عائشة، أن هندا قالت: يا رسول الله، إن أبا سفيان رجل شحيح، وليس لي إلا ما يدخل بيتي قال: " خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف "

أخبرتني عائشة أنها كانت مع النبي ﷺ في سفر وهي جاري...

عن عائشة قالت: سابقني النبي صلى الله عليه وسلم فسبقته، فلبثنا حتى إذا رهقني اللحم سابقني فسبقني، فقال: " هذه بتيك " (1) 24119- عن أبي سلمة بن عبد...

إذا وضع العشاء وأقيمت الصلاة فابدءوا بالعشاء

عن عائشة، تبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " إذا وضع العشاء، وأقيمت الصلاة، فابدءوا بالعشاء "

أن رسول الله ﷺ دخل مكة من أعلى مكة وخرج من أسفلها

عن عائشة، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل مكة من أعلى مكة، وخرج من أسفلها "

في ثلاثة أثواب قال كفنوني في ثوبي هذين واشتروا ثوب...

عن عائشة، " كفن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثلاثة أثواب سحولية بيض "، وقال لي أبو بكر: في أي شيء كفن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قلت: في ثلاثة أ...

سمعت رسول الله ﷺ يقول ويل للعراقيب من النار

عن أبي سلمة، توضأ عبد الرحمن عند عائشة، فقالت: يا عبد الرحمن أسبغ الوضوء، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ويل للعراقيب من النار "

إن الله عز وجل لا يمل حتى تملوا وكان إذا صلى صلاة...

عن عائشة : " كانت لنا حصيرة نبسطها بالنهار، ونتحجرها بالليل، خفي علي شيء لم أفهمه من سفيان، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " المسلمون يصلون بصلاته "،...

كان النبي ﷺ يخف الركعتين حتى أقول قرأ بفاتحة الك...

عن عائشة : " كان النبي صلى الله عليه وسلم يخفف الركعتين حتى أقول: قرأ بفاتحة الكتاب، أم لا ؟ "