24197- عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن لكل قوم مادة، وإن مواد قريش مواليهم "
إسناده ضعيف لضعف حجاج، وهو ابن أرطاة، وبقية رجال الإسناد يقال رجال الشيخين.
قتادة: هو ابن دعامة السدوسي.
وأخرجه يحيى بن معين في "تاريخه" (٩١٥) ، والطبراني في "الأوسط" (٨٤٣٠) من طريق عبد الله بن نمير، بهذا الإسناد.
وقال الطبراني: لم يرو هذا الحديث عن قتادة إلا الحجاج بن أرطأة.
وسيأتي برقم (٢٦٠٢٠) .
قال السندي: قوله: مادة، هي من يعينهم في حرب أو غيره ويكثر جيوشهم، ويتقوون به على غيرهم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "مادة": هي من يعينهم في حرب أو غيره، ويكثر جيوشهم، ويتقوون به على غيرهم.
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ صَفِيَّةَ بِنْتِ شَيْبَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ لِكُلِّ قَوْمٍ مَادَّةً وَإِنَّ مَوَادَّ قُرَيْشٍ مَوَالِيهِمْ
عن عائشة قالت: " كنا ننبذ للنبي صلى الله عليه وسلم في سقاء، فنأخذ قبضة من زبيب، أو قبضة من تمر فنطرحها في السقاء، ثم نصب عليها الماء ليلا، فيشربه نهار...
عن عائشة قالت: لما ثقل رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعبد الرحمن بن أبي بكر: " ائتني بكتف أو لوح حتى أكتب لأبي بكر ك...
عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من حوسب يوم القيامة عذب ".<br> قالت: فقلت: أليس قال الله عز وجل: {فسوف يحاسب حسابا يسيرا} قال: " ل...
عن عائشة، قالت: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدباء، والحنتم، والنقير، والمزفت "
عن غضيف بن الحارث قال: قلت لعائشة: أرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يغتسل من الجنابة في أول الليل، أم في آخره؟ قالت: " ربما اغتسل في أول الليل،...
عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " السواك مطهرة للفم، مرضاة للرب "
عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن من أكمل المؤمنين إيمانا، أحسنهم خلقا، وألطفهم بأهله "
عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا نكحت المرأة بغير أمر مولاها، فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، فإن أصابها، فلها مهرها ب...
عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا قعد بين الشعب الأربع، ثم ألزق الختان بالختان فقد وجب الغسل "