24324- عن جسرة قالت: حدثتني عائشة قالت: دخلت علي امرأة من اليهود فقالت: إن عذاب القبر من البول، فقلت: كذبت، فقالت: بلى، إنا لنقرض منه الثوب والجلد، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الصلاة، وقد ارتفعت أصواتنا، فقال: " ما هذه؟ " فأخبرته بما قالت: فقال: " صدقت "، قالت: فما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من يومئذ إلا قال في دبر الصلاة: " اللهم رب جبريل، وميكائيل، وإسرافيل، أعذني من حر النار، وعذاب القبر "
إسناده ضعيف بهذه السياقة.
جسرة- وهي بنت دجاجة- لم يوثقها سوى العجلي، وابن حبان، وقال البخاري في "التاريخ الكبير" ٢/٦٧: عندها عجائب.
لقدامة بن عبد الله العامري- ويكنى أبا روح- روى عنه جمع، وذكره ابن حبان في "الثقات".
وحكى الحافظ عن ابن أبي خيثمة أن سفيان الثوري كان يسميه فليتا، وتابعه على ذلك ابن ماكولا، والدارقطني قبله، لكنه فرق بين فليت العامري هذا، وفليت بن خليفة الذي يكنى أبا حسان.
وقد ورد في إسناد النسائي وهو الآتي من طريق سفيان ما يشير إلى أنهما راو واحد له كنيتان: أبو روح وأبو حسان.
وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
يعلى: هو ابن عبيد.
وأخرجه بتمامه ومختصرا ابن أبي شيبة ١/١٢٢، والنسائي في "المجتبى" ٣/٧٢، وفي "الكبرى" (١٢٦٨) و (٩٩٦٦) - وهو في "عمل اليوم والليلة" (١٣٨) - والبيهقي في "إثبات عذاب القبر" (١٨١) ، وفي "الدعوات الكبير"= (١٠٩) من طريق يعلى بن عبيد، بهذا الإسناد.
وتحرف اسم جسرة في مطبوع "إثبات عذاب القبر" إلى عمرة.
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٨/٢٧٨، وفي "الكبرى" (٧٩٦٠) ، والبيهقي في "إثبات عذاب القبر" (١٨٢) ، وفي "الدعوات الكبير" (٣٠٦) من طريق إبراهيم بن طهمان، عن سفيان الثوري، عن أبي حسان فليت العامري، عن أسرة، به، دون قوله: في دبر الصلاة.
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (٣٨٧٠) - وهو في "مجمع البحرين" (٤٦٦٧) - من طريق إسماعيل بن أبي خالد، عن أبي روح فليت، عن جسرة، به.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ١٠/١١٠، وقال: رواه النسائي غير قولها: في دبر كل صلاه، رواه الطبراني في "الأوسط" عن شيخه علي بن سعيد الرازي، وفيه كلام لا يضر، وبقية رجاله ثقات!
وأخرج أبو يعلى (٤٧٧٩) عن سفيان بن وكيع، عن أبيه، عن عبد الله بن أبي حميد، عن أبي مليح، عن عبد الله بن رباح الأنصاري، عن عائشة قالت: كان رسول صلى الله عليه وسلم يصلي الركعتين قبل طلوع الفجر، ثم يقول في مصلاه: "اللهم رب جبريل وميكائيل، ورب إسرافيل، ورب محمد، أعوذ بك من النار".
ثم يخرج إلى صلاته.
وإسناده ضعيف جدا.
سفيان بن وكيع ضعيف، وعبد الله بن أبي حميد متروك الحديث.
وقد صح عذاب القبر من حديث عائشة عند البخاري (٦٣٦٦) ، ومسلم (٩٠٣) قالت: دخلت علي عجوزان من عجز يهود المدينة، فقالتا: إن أهل القبور يعذبون في قبورهم، فكذبتهما، ولم أنعم أن أصدقهما، فخرجتا، ودخل علي النبي صلى الله عليه وسلم فقلت له: يا رسول الله، إن عجوزين .
وذكرت له، فقال: "صدقتا، إنهم يعذبون عذابا تسمعه البهائم كلها" فما رأيته بعد في صلاة إلا تعوذ من عذاب القبر.
وسلف بنحوه مختصرا برقم (٢٤١٧٨) .
وانظر (٢٤١١٥) و (٢٤٥٧٨) .
وثبت أن من عذاب القبر ما يكون من البول، من حديث ابن عباس السالف برقم (١٩٨٠) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "لنقرض": أي: نقطع.
"والجلد": أي: جلد البدن.
حَدَّثَنَا يَعْلَى حَدَّثَنَا قُدَامَةُ يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ اللَّهِ الْعَامِرِيَّ عَنْ جَسْرَةَ قَالَتْ حَدَّثَتْنِي عَائِشَةُ قَالَتْ دَخَلَتْ عَلَيَّ امْرَأَةٌ مِنْ الْيَهُودِ فَقَالَتْ إِنَّ عَذَابَ الْقَبْرِ مِنْ الْبَوْلِ فَقُلْتُ كَذَبْتِ فَقَالَتْ بَلَى إِنَّا لَنَقْرِضُ مِنْهُ الثَّوْبَ وَالْجِلْدَ فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الصَّلَاةِ وَقَدْ ارْتَفَعَتْ أَصْوَاتُنَا فَقَالَ مَا هَذِهِ فَأَخْبَرْتُهُ بِمَا قَالَتْ فَقَالَ صَدَقَتْ قَالَتْ فَمَا صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ يَوْمِئِذٍ إِلَّا قَالَ فِي دُبُرِ الصَّلَاةِ اللَّهُمَّ رَبَّ جِبْرِيلَ وَمِيكَائِيلَ وَإِسْرَافِيلَ أَعِذْنِي مِنْ حَرِّ النَّارِ وَعَذَابِ الْقَبْرِ
عن السائب قال: دخلت على عائشة فحدثتنا، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " صلاة القاعد على النصف من صلاة القائم "
عن عائشة قالت: " رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم في الرقية من كل ذي حمة "
عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صلاة الجالس على النصف من صلاة القائم "
عن عائشة قالت: " إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليؤتى بالإناء فأشرب منه، وأنا حائض، ثم يأخذه فيضع فاه على موضع في، وإن كنت لآخذ العرق فآكل منه، ث...
عن عائشة قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ، ثم يقبل، ويصلي ، ولا يتوضأ "
عن عائشة أم المؤمنين، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان جالسا كاشفا عن فخذه، فاستأذن أبو بكر، فأذن له، وهو على حاله، ثم استأذن عمر، فأذن له، وهو على...
عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " العسيلة هي الجماع "
عن عبد الله بن محمد قال: سمعت عائشة تقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " السواك مطهرة للفم، مرضاة للرب عز وجل " قال عبد الله بن أحمد " عبد الله...
عن عائشة قالت: " ما علمنا بدفن رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى سمعنا صوت المساحي من آخر الليل، ليلة الأربعاء "، قال محمد: " والمساحي: المرور "