24325- عن السائب قال: دخلت على عائشة فحدثتنا، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " صلاة القاعد على النصف من صلاة القائم "
حديث صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف.
إبراهيم بن مهاجر- وهو البجلي- ليس بذاك القوي، وأسباط- وهو ابن محمد الكوفي- قال ابن معين في رواية الثوري عنه: لا بأس به، وكان يخطئ عن سفيان.
وقائد السائب لم نقع له على ترجمة.
وبقية رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين.
واختلف فيه على الثوري:
فقد سلف برقم (١٥٥٠١) عن عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان الثوري، عن إبراهيم بن مهاجر، عن مجاهد، عن قائد الشايب، عن السائب، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
فأدخل مجاهدا بين إبراهيم بن مهاجر وقائد السائب، وجعله من حديث السائب.
واختلف فيه على إبراهيم بن مهاجر:
فسيأتي برقم (٢٤٣٢٧) عن أبي نعيم، عن إسرائيل، عن إبراهيم بن مهاجر، عن مجاهد، عن عائشة.
وسيأتي برقم (٢٥٩٠٣) عن أبي كامل، عن زهير، عن إبراهيم بن مهاجر، عن مجاهد أن السائب سأل عائشة، فذكر الحديث.
ورواه شريك عن إبراهيم بن مهاجر، واختلف عليه فيه:
فسيأتي برقم (٢٤٤٢٦) عن إبراهيم بن أبي العباس، عن شريك، عن إبراهيم بن مهاجر، عن مجاهد، عن السائب، عن عائشة.
وسيأتي برقم (٢٥٨٤٩) عن إسحاق بن يوسف، عن شريك، عن= إبراهيم بن مهاجر، عن مجاهد، عن مولى عبد الله بن السائب، عن عائشة.
وسيأتي برقم (٢٥٨٥٠) عن حجاج، عن شريك، عن إبراهيم بن مهاجر، عن مجاهد، عن مولاة السائب، عن عائشة.
وسيأتي برقم (٢٥٨٥١) عن أسود بن عامر، عن شريك، عن إبراهيم بن مهاجر وليث، بمثل سابقه.
وللحديث شاهد صحيح من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص، سلف برقم (٦٥١٢) ، وذكرنا هتأك أحاديث الباب.
قال السندي: قوله: صلاة القاعد، أي: النافلة، أو ما يعم النافلة والفرض، ولا ينافيه أن من قعد لعذر وكان يعتاد القيام قبل ذلك، يتم له الأجر، فإن المقصود ههنا بيان الفرق بين الصلاتين في نفس الأمر، وهذا يظهر أثره فيمن قعد لعذر ولم يكن يصلي قبل ذلك، فإنه لا يتم له الأجر والله تعالى
أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "صلاة القاعد": أي النافلة، أو ما يعم النافلة والفرض، ولا ينافيه أن من قعد لعذر وكان يعتاد القيام قبل ذلك يتم له الأجر؛ فإن المقصود هاهنا بيان الفرق بين الصلاتين في نفس الأمر، ولهذا يظهر أثره فيمن قعد لعذر، ولم يكن يصلي قبل ذلك؛ فإنه لا يتم له الأجر، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا أَسْبَاطٌ قَالَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُهَاجِرٍ عَنْ قَائِدِ السَّائِبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنِ السَّائِبِ قَالَ دَخَلْتُ عَلَى عَائِشَةَ فَحَدَّثَتْنَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ صَلَاةُ الْقَاعِدِ عَلَى النِّصْفِ مِنْ صَلَاةِ الْقَائِمِ
عن عائشة قالت: " رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم في الرقية من كل ذي حمة "
عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صلاة الجالس على النصف من صلاة القائم "
عن عائشة قالت: " إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليؤتى بالإناء فأشرب منه، وأنا حائض، ثم يأخذه فيضع فاه على موضع في، وإن كنت لآخذ العرق فآكل منه، ث...
عن عائشة قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ، ثم يقبل، ويصلي ، ولا يتوضأ "
عن عائشة أم المؤمنين، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان جالسا كاشفا عن فخذه، فاستأذن أبو بكر، فأذن له، وهو على حاله، ثم استأذن عمر، فأذن له، وهو على...
عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " العسيلة هي الجماع "
عن عبد الله بن محمد قال: سمعت عائشة تقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " السواك مطهرة للفم، مرضاة للرب عز وجل " قال عبد الله بن أحمد " عبد الله...
عن عائشة قالت: " ما علمنا بدفن رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى سمعنا صوت المساحي من آخر الليل، ليلة الأربعاء "، قال محمد: " والمساحي: المرور "
عن عبد الله بن شقيق، قال: سألت عائشة: عن صوم رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالت: " ما علمته صام شهرا، حتى يفطر منه، ولا أفطره حتى يصوم منه، حتى مضى لس...