24362- عن عائشة، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكبر في العيدين سبعا، وخمسا قبل القراءة "
حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لضعف ابن لهيعة ولاضطرابه فيه، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي سعيد مولى بني هاشم- وهو عبد الرحمن بن عبد الله بن عبيد البصري- فإنما روى له البخاري متابعة،= وأصحاب السنن سوى الترمذي، ورواية أبي داود له هي في "فضائل الأنصار"، وهو ثقة.
عقيل: هو ابن خالد الأيلي، وابن شهاب: هو الزهري.
واضطرب فيه ابن لهيعة:
فرواه عنه أبو سعيد مولى بني هاشم، كما في هذه الرواية، وعبد الله بن وهب كما عند ابن ماجه (١٢٨٠) ، وأسد بن موسى، كما عند الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٣٤٤، وقتيبة بن سعيد، كما عند أبي داود (١١٤٩) ، ومن طريقه البيهقي في "معرفة السنن والآثار" ٥/٧١، وعمرو بن خالد، كما عند الدارقطني في "السنن" ٢/٤٦، والحاكم في "المستدرك" ١/٢٩٨، والبيهقي في "السنن" ٣/٢٨٦-٢٨٧، خمستهم رووه عن ابن لهيعة، فقال: عن عقيل.
زاد ابن وهب: سوى تكبيرتي الركوع، وزاد عمرو بن خالد: قبل القراءة.
ورواه عنه عبد الله بن وهب مرة أخرى، كما عند أبي داود (١١٥٠) ، وابن ماجه (١٢٨٥) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٣٤٣-٣٤٤، والدارقطني في "السنن" ٢/٤٧، والبيهقي في "السنن" ٣/٢٨٧، ويحيى بن إسحاق- وهو السيلحيني- كما في الرواية الآتية برقم (٢٤٤٠٩) ، وأسد بن موسى كذلك، عند الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٣٤٤، وإسحاق بن عيسى، كما عند الدارقطني في "السنن" ٢/٤٦، والحاكم في "المستدرك" ١/٢٩٨، أربعتهم رووه عن ابن لهيعة، فقال: عن خالد بن يزيد، وقرن ابن ماجه به عقيلا المذكور انفا.
ورواه عنه عبد الله بن يوسف، كما عند الطبراني في "الأوسط" (٣١٣٩) ، والدارقطني في "السنن" ٢/٤٦، فقال: عن يزيد بن أبي حبيب ويونس.
قال الطبراني: لم يرو هذا الحديث عن الزهري إلا يونس ويزيد بن أبي حبيب وخالد بن يزيد، تفرد به ابن لهيعة.
قلنا: قد رواه ابن لهيعة كذلك عن عقيل بن خالد، عن الزهري، كما هو ظاهر في هذه الرواية.
ورواه عنه سعيد بن كثير بن عفير، كما عند الطحاوي في "شرح معاني= الآثار" ٤/٣٤٣، فقال: عن أبي الأسود، عن عروة، عن أبي واقد الليثي وعائشة.
وقد نص على أنه ابن لهيعة هو الذي اضطرب فيه الدارقطني في "العلل" ٥/ورقة ٢٧، فقال- والاضطراب فيه من ابن لهيعة.
قلنا: ولذلك ضعف البخاري هذا الحديث، فيما نقله عنه الترمذي في "العلل الكبير" ١/٢٨٩، وأما ما قاله محمد بن يحيى الذهلي- فيما نقله البيهقي عنه- أن المحفوظ عنده حديث خالد بن يزيد لأنه من رواية ابن وهب، وهو قديم السماع منه، ففيه نظر، فقد فاته أن ابن لهيعة قد اضطرب فيه في رواية ابن وهب نفسها، فمرة قال: عن عقيل، وأخرى قال: عن خالد بن يزيد، كما سلف بيانه.
واضطرب فيه ابن لهيعة اضطرابا آخر في سنده وفي متنه، فقد رواه يحيى ابن إسحاق السيلحيني، كما سلف في الرواية (٨٦٧٩) عنه، عن الأعرج، عن أبي هريرة، مرفوعا، بلفظ: "التكبير في العيدين سبعا قبل القراءة، وخمسا بعد القراءة".
وله شاهد من حديث عبد الله بن عمرو سلف برقم (٦٦٨٨) ، وإسناده حسن.
وله كذلك شواهد أخرى ذكرناها في تخريج حديث ابن عمرو المذكور، يتقوى الحديث بمجموعها.
وانظر ايضا حديث أبي هريرة (٨٦٧٩) .
حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ عَنْ عُقَيْلٍ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُكَبِّرُ فِي الْعِيدَيْنِ سَبْعًا وَخَمْسًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ
عن محمد بن أبي صالح حدثه، عن أبيه، أنه سمع عائشة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم تقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الإمام ضامن، والمؤذن مؤتمن، ف...
عن عائشة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: طرقتني الحيضة من الليل، وأنا إلى جنب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتأخرت، فقال: " ما لك أنفست " قالت: لا...
عن عائشة، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جهر فيها بالقراءة "، يعني في الكسوف
عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: " اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم، ولا تجعلوها عليكم قبورا "
عن عائشة، أن خديجة سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ورقة بن نوفل، فقال: " قد رأيته في المنام، فرأيت عليه ثياب بياض، فأحسبه لو كان من أهل النار، لم...
عن عائشة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، أن رجلا تلا هذه الآية: {من يعمل سوءا يجز به} قال: إنا لنجزى بكل عملنا؟ هلكنا إذا.<br> فبلغ ذاك رسول الله صلى ا...
عن عائشة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت: ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قط مستجمعا ضاحكا، قال معاوية: ضحكا، حتى أرى منه لهواته، إنما كا...
عن عائشة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم " أنها طرقتها الحيضة من الليل، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي، فأشارت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بثوب...
عن عائشة أم المؤمنين، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يحرم من الرضاعة، ما يحرم من الولادة "