حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يا رسول الله إنها قد أفاضت وطافت بالبيت ثم حاضت بعد الإفاضة قال رسول الله ﷺ فلتنفر - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند النساء مسند الصديقة عائشة بنت الصديق رضي الله عنها (حديث رقم: 24525 )


24525- عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، وعروة بن الزبير، أن عائشة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، قالت: حاضت صفية بنت حيي بعدما أفاضت، قالت عائشة: فذكرت حيضتها لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أحابستنا هي؟ " قالت: قلت: يا رسول الله، إنها قد أفاضت، وطافت بالبيت، ثم حاضت بعد الإفاضة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فلتنفر "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه مسلم (١٢١١) (٣٨٢) [٢/٩٦٤] ، والنسائي في "الكبرى" (٤١٨٧) ، وابن ماجه (٣٠٧٢) ، وابن حبان (٣٩٠٣) و (٣٩٠٥) من طرق عن ليث، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢ / ٢٣٤ من طريق شعيب ابن الليث، عن ليث، عن ابن شهاب وهشام بن عروة، عن عائشة! هكذا وقع.
وأخرجه ابن طهمان في "مشيخته" (١٧٢) ، والبخاري (٤٤٠١) ، ومسلم= (١٢١١) (٣٨٣) [٢/٩٦٤] ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢/٢٣٤، والطبراني في "الأوسط" (٣٨٠) ، والبيهقي في "السنن" ٥ / ١٦٢ من طرق عن الزهري، به.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ٢٣ / (٥٦٧) من طريق سليمان بن كثير، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة وأم سلمة، به.
وسليمان بن كثير العبدي ضعيف في الزهري.
وقد سلف برقم (٢٤١٠١) .

حديث أحابستنا هي قالت قلت يا رسول الله إنها قد أفاضت وطافت بالبيت ثم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هَاشِمٌ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏لَيْثٌ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏ابْنُ شِهَابٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏وَعُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏حَاضَتْ ‏ ‏صَفِيَّةُ بِنْتُ حُيَىٍّ ‏ ‏بَعْدَمَا ‏ ‏أَفَاضَتْ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏عَائِشَةُ ‏ ‏فَذَكَرَتْ حَيْضَهَا لِرَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أَحَابِسَتُنَا ‏ ‏هِيَ قَالَتْ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهَا قَدْ ‏ ‏أَفَاضَتْ ‏ ‏وَطَافَتْ ‏ ‏بِالْبَيْتِ ‏ ‏ثُمَّ حَاضَتْ بَعْدَ ‏ ‏الْإِفَاضَةِ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏فَلْتَنْفِرْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

ألم تري أن مجززا نظر آنفا إلى زيد بن حارثة وأسامة...

عن عائشة، أنها قالت: إن النبي صلى الله عليه وسلم دخل علي مسرورا، تبرق أسارير وجهه، قال: " ألم تري أن مجززا نظر آنفا إلى زيد بن حارثة، وأسامة، فقال: إن...

قال رسول الله ﷺ الفار من الطاعون كالفار من الزحف...

عن عمرة بنت قيس العدوية، قالت: سمعت عائشة، تقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الفار من الطاعون، كالفار من الزحف "

كان رسول الله ﷺ يجتهد في العشر ما لا يجتهد في غير...

عن عائشة، قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر، ما لا يجتهد في غيره "

أن رسول الله ﷺ قال إن أعظم النكاح بركة أيسره مؤن...

عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " إن أعظم النكاح بركة أيسره مؤونة "

أمرنا رسول الله ﷺ في فرعة من الغنم من الخمسة واحد...

عن حفصة بنت عبد الرحمن بن أبي بكر، عن عمتها عائشة، قالت: " أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في فرعة من الغنم، من الخمسة واحدة "

أن رسول الله ﷺ قال من أخذ السبع الأول من القرآن فه...

عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " من أخذ السبع الأول من القرآن، فهو حبر "

كل امرئ مصبح في أهله والموت أدنى من شراك نعله

عن عائشة، قالت: " لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة، وعك أبو بكر، وبلال، فكان أبو بكر إذا أخذته الحمى، قال: كل امرئ مصبح في أهله .<br> والم...

قالت لعبت الحبشة عند النبي ﷺ في المسجد فجئت أنظر...

عن عائشة، قالت: " لعبت الحبشة عند النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد، فجئت أنظر فجعل يطأطئ لي منكبيه لأنظر إليهم "

أن إبراهيم عليه الصلاة والسلام حين ألقي في النار ل...

عن نافع، قال: حدثتني سائبة، مولاة للفاكه بن المغيرة، قالت: دخلت على عائشة، فرأيت في بيتها رمحا موضوعا، قلت: يا أم المؤمنين، ما تصنعون بهذا الرمح؟ قالت...