24609- عن عائشة، قال: ذكر لها أن ناسا يقرءون القرآن في الليلة مرة، أو مرتين، فقالت: " أولئك قرءوا، ولم يقرءوا، كنت أقوم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة التمام، فكان يقرأ سورة البقرة، وآل عمران، والنساء، فلا يمر بآية فيها تخوف، إلا دعا الله عز وجل واستعاذ، ولا يمر بآية فيها استبشار، إلا دعا الله عز وجل ورغب إليه "
صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لجهالة حال مسلم بن مخراق، فقد ذكره المزي والحافظ في "التهذيب" تمييزا، ولم يذكرا في الرواة عنه سوى زياد ابن نعيم، ولم يؤثر توثيقه عن غير ابن حبان.
وابن لهيعة -وهو عبد الله- صححوا سماع قتيبة بن سعيد منه، وقد توبع كذلك بعبد الله بن المبارك كما في الرواية (٢٤٨٧٥) ، وهو صحيح السماع من ابن لهيعة، وبقية رجاله ثقات
رجال الصحيح.
وأخرجه الفريابي في "فضائل القرآن" (١١٦) عن قتيبة بن سعيد، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو عبيد القاسم بن سلام في "فضائل القرآن" ص٦٧، وأبو يعلى (٤٨٤٢) من طريقين، عن ابن لهيعة، به.
وأخرجه ابن الضريس في "فضائل القرآن" (٧) ، والفريابي في "الفضائل"= (١١٧) ، والبيهقي في "السنن" ٢ / ٣١٠ من طريق يحيى بن أيوب، عن الحارث ابن يزيد، به.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٢ / ٢٧٢، وقال: رواه أحمد، ولها عنده في رواية: "يقرأ أحدهما القرآن مرتين أو ثلاثا" وأبو يعلى، وفيه ابن لهيعة وفيه كلام.
وسيرد برقم (٢٤٨٧٥) .
وله شاهد من حديث حذيفة عند مسلم (٧٧٢) ، وقد سلف ٥ / ٣٨٢.
وانظر حديث عبد الله بن عمرو بن العاص السالف برقم (٦٥٣٥) و (٦٥٠٦) .
قال السندي: قولها: قرؤوا ولم يقرؤوا، أي: قرؤوا ظاهرا لكنهم ما قرؤوا معنى.
قولها: ليلة التمام، كأن المراد ليلة تمام الختمة والشروع في أخرى، أو المراد تمام رمضان، أو المراد تمام الليلة، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "قرؤوا ولم يقرؤوا": أي: قرؤوا ظاهرا، لكنهم ما قرؤوا معنى.
"ليلة التمام": كأن المراد: ليلة تمام الختمة، والشروع في أخرى، أو المراد: تمام رمضان، أو المراد: تمام الليلة، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ عَنْ الْحَارِثِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ زِيَادِ بْنِ نُعَيْمٍ عَنْ مُسْلِمِ بْنِ مِخْرَاقٍ عَنْ عَائِشَةَ قَالَ ذُكِرَ لَهَا أَنَّ نَاسًا يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ فِي اللَّيْلَةِ مَرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ فَقَالَتْ أُولَئِكَ قَرَءُوا وَلَمْ يَقْرَءُوا كُنْتُ أَقُومُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةَ التَّمَامِ فَكَانَ يَقْرَأُ سُورَةَ الْبَقَرَةِ وَآلِ عِمْرَانَ وَالنِّسَاءِ فَلَا يَمُرُّ بِآيَةٍ فِيهَا تَخَوُّفٌ إِلَّا دَعَا اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ وَاسْتَعَاذَ وَلَا يَمُرُّ بِآيَةٍ فِيهَا اسْتِبْشَارٌ إِلَّا دَعَا اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ وَرَغِبَ إِلَيْهِ
عن عائشة، أن امرأة قالت للنبي صلى الله عليه وسلم: هل تغتسل المرأة إذا احتلمت، وأبصرت الماء؟ فقال: " نعم "، فقالت لها عائشة: تربت يداك، فقال النبي صلى...
عن عائشة، أنها قالت: جاءتني مسكينة تحمل ابنتين لها، فأطعمتها ثلاث تمرات، فأعطت كل واحدة منهما تمرة، ورفعت إلى فيها تمرة لتأكلها، فاستطعمتها ابنتاها ،...
عن عائشة، أنها قالت: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة، فأرسلت بريرة في أثره، لتنظر أين ذهب، قالت: فسلك نحو بقيع الغرقد، فوقف في أدنى البقيع،...
عن عائشة، " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان، حتى توفاه الله، ثم اعتكف أزواجه من بعده "
عن عائشة، أنها قالت: " ما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة لوقتها الآخر مرتين حتى قبضه الله عز وجل "
عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر الناس عام حجة الوداع، فقال: " من أحب أن يبدأ منكم بعمرة قبل الحج، فليفعل "، وأفرد رسول الله صلى الله علي...
عن عائشة، أنها قالت: كنت أحب أن أدخل البيت فأصلي فيه، فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي، فأدخلني في الحجر، فقال لي: " صلي في الحجر إذا أردت دخول...
عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في المريض: " بسم الله، بتربة أرضنا، بريقة بعضنا، ليشفى سقيمنا بإذن ربنا "
عن عائشة، قالت: " قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ابن ثلاث وستين سنة "