حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا علا ماؤها ماء الرجل أشبه أخواله وإذا علا ماء الرجل ماءها أشبهه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند النساء مسند الصديقة عائشة بنت الصديق رضي الله عنها (حديث رقم: 24610 )


24610- عن عائشة، أن امرأة قالت للنبي صلى الله عليه وسلم: هل تغتسل المرأة إذا احتلمت، وأبصرت الماء؟ فقال: " نعم "، فقالت لها عائشة: تربت يداك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " دعيها، وهل يكون الشبه إلا من قبل ذلك، إذا علا ماؤها ماء الرجل، أشبه أخواله، وإذا علا ماء الرجل ماءها، أشبهه "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، مصعب بن شيبة - وإن كان لين الحديث - متابع، وقد= روى له مسلم هذا الحديث متابعة.
وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين غير مسافع بن عبد الله، فمن رجال مسلم، وهو ثقة.
قتيبة: هو ابن سعيد، ويحيى ابن زكريا: هو ابن أبي زائدة.
وقد اختلف فيه على عروة بن الزبير، كما سيرد.
وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٦٦٠) ، والبيهقي في "السنن" ١٠ / ٢٦٥ من طريق قتيبة بن سعيد، بهذا الإسناد.
ولفظ رواية البيهقي: "أشبه أعمامه" بدل "أشبهه".
وأخرجه مسلم (٣١٤) (٣٣) ، وأبو يعلى (٤٣٩٥) ، وأبو عوانة ١ / ٢٩٣، والبيهقي في "السنن" ١ / ١٦٨، والمزي في "تهذيب الكمال" في ترجمة مسافع ابن عبد الله، من طرق عن يحيى بن زكريا، به.
وأخرجه مسلم (٣١٤) ، وأبو داود (٢٣٧) ، والنسائي في "المجتبى" ١ / ١١٢، وفي "الكبرى" (٢٠٣) ، والدارمي (٧٦٣) ، وأبو عوانة ١ / ٢٩٢، وابن حبان (١١٦٦) ، والطبراني في "مسند الشاميين" (١٧٤٩) ، والبيهقي في "السنن" ١ / ١٦٨، وابن عبد البر في "التمهيد" ٨ / ٣٣٤ من طرق (عقيل ويونس ابن يزيد والزبيدي) عن ابن شهاب، عن عروة، به، وذكروا أن المرأة التي سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم هي أم سليم.
واختلف فيه على عروة بن الزبير: فرواه هشام بن عروة فيما أخرجه البخاري (٢٨٢) عن عروة، عن زينب بنت أبي سلمة، عن أم سلمة أم المؤمنين، قالت: جاءت أم سليم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قال الحافظ في "الفتح" ١ / ٣٨٨: ونقل القاضي عن أهل الحديث أن الصحيح أن القصة وقعت لأم سلمة، لا لعائشة، وهذا يقتضي ترجيح رواية هشام، وهو ظاهر صنيع البخاري، لكن نقل ابن عبد البر عن الذهلي أنه صحح الروايتين، وأشار أبو داود إلى تقوية رواية الزهري، لأن مسافع بن عبد الله تابعه عن عروة عن عائشة، وأخرج مسلم أيضا رواية مسافع، وأخرج= أيضا (٣١٠) من حديث أنس قال: جاءت أم سليم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت له وعائشة عنده .
فذكر نحوه، وروى أحمد من طريق إسحاق بن عبد الله ابن أبي طلحة، عن جدته أم سليم، وكانت مجاورة لأم سلمة فذكر الحديث وفيه أن أم سلمة هي التي راجعتها، وهذا يقوي رواية هشام.
قال النووي في "شرح مسلم": يحتمل أن تكون عائشة وأم سلمة جميعا أنكرتا على أم سليم، وهو جمع حسن، لأنه لا يمتنع حضور أم سلمة وعائشة عند النبي صلى الله عليه وسلم في مجلس واحد.
وقال في "شرح المهذب": يجمع بين الروايات بأن أنسا وعائشة وأم سلمة حضروا القصة، انتهى.
قال الحافظ: والذي يظهر أن أنسا لم يحضر القصة، إنما تلقى ذلك من أمه أم سليم، وفي "صحيح مسلم" من حديث أنس ما يشير إلى ذلك.
وقد روى أحمد من حديث ابن عمر نحو هذه القصة، وإنما تلقى ذلك ابن عمر من أم سليم أو غيرها.
وسألت عن هذه المسألة أيضا خولة بنت حكيم عند أحمد والنسائي وابن ماجه، وفي آخره: "كما ليس على الرجل غسل إذا رأى ذلك فلم ينزل" وسهلة بنت سهيل عند الطبراني، وبسرة بنت صفوان عند ابن أبي شيبة.
قلنا: وسيرد بنحوه برقم (٢٦١٩٥) .
وحديث ابن عمر سلف برقم (٥٦٣٦) .
وحديث أنس سلف برقم (١٢٢٢٢) .
وأحاديث أم سلمة وأم سليم وخولة بنت حكيم سترد على التوالي ٦ / ٢٩٢، ٣٧٦، ٤٠٩.
قال السندي: قولها: تربت يداك، كأنها أرادت إنكار أن يكون لها ماء، فلذلك أجاب صلى الله عليه وسلم بما أجاب، أو أرادت هي إنكار الاحتلام وأراد صلى الله عليه وسلم بالجواب إثبات الماء، وثبوت الاحتلام بعد ذلك أمر ظاهر.

شرح حديث (إذا علا ماؤها ماء الرجل أشبه أخواله وإذا علا ماء الرجل ماءها أشبهه)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "تربت يداك": كأنها أرادت إنكار أن يكون لها ماء، فلذلك أجاب بما أجاب، أو أرادت هي إنكار الاحتلام، وأراد صلى الله عليه وسلم بالجواب إثبات الماء، وثبوت الاحتلام بعد ذلك أمر ظاهر، والله تعالى أعلم.


حديث نعم فقالت لها عائشة تربت يداك فقال النبي صلى الله عليه وسلم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قُتَيْبَةُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُصْعَبِ بْنِ شَيْبَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُسَافِعِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْحَجَبِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏أَنَّ امْرَأَةً قَالَتْ لِلنَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏هَلْ تَغْتَسِلُ الْمَرْأَةُ إِذَا احْتَلَمَتْ وَأَبْصَرَتْ الْمَاءَ فَقَالَ نَعَمْ فَقَالَتْ لَهَا ‏ ‏عَائِشَةُ ‏ ‏تَرِبَتْ ‏ ‏يَدَاكِ فَقَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏دَعِيهَا وَهَلْ يَكُونُ الشَّبَهُ إِلَّا مِنْ قِبَلِ ذَلِكَ إِذَا عَلَا مَاؤُهَا مَاءَ الرَّجُلِ أَشْبَهَ أَخْوَالَهُ وَإِذَا عَلَا مَاءُ الرَّجُلِ مَاءَهَا أَشْبَهَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن الله عز وجل قد أوجب لها بها الجنة وأعتقها بها م...

عن عائشة، أنها قالت: جاءتني مسكينة تحمل ابنتين لها، فأطعمتها ثلاث تمرات، فأعطت كل واحدة منهما تمرة، ورفعت إلى فيها تمرة لتأكلها، فاستطعمتها ابنتاها ،...

يا رسول الله أين خرجت الليلة قال بعثت إلى أهل الب...

عن عائشة، أنها قالت: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة، فأرسلت بريرة في أثره، لتنظر أين ذهب، قالت: فسلك نحو بقيع الغرقد، فوقف في أدنى البقيع،...

أن النبي ﷺ كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى ت...

عن عائشة، " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان، حتى توفاه الله، ثم اعتكف أزواجه من بعده "

ما صلى رسول الله ﷺ الصلاة لوقتها الآخر مرتين حتى...

عن عائشة، أنها قالت: " ما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة لوقتها الآخر مرتين حتى قبضه الله عز وجل "

من أحب أن يبدأ منكم بعمرة قبل الحج فليفعل وأفرد رس...

عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر الناس عام حجة الوداع، فقال: " من أحب أن يبدأ منكم بعمرة قبل الحج، فليفعل "، وأفرد رسول الله صلى الله علي...

إذا أردت دخول البيت فإنما هو قطعة من البيت ولكن قو...

عن عائشة، أنها قالت: كنت أحب أن أدخل البيت فأصلي فيه، فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي، فأدخلني في الحجر، فقال لي: " صلي في الحجر إذا أردت دخول...

أن النبي ﷺ كان يقول في المريض بسم الله بتربة أرضنا...

عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في المريض: " بسم الله، بتربة أرضنا، بريقة بعضنا، ليشفى سقيمنا بإذن ربنا "

قبض رسول الله ﷺ وهو ابن ثلاث وستين سنة

عن عائشة، قالت: " قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ابن ثلاث وستين سنة "

أتيت النبي ﷺ بابن الزبير فحنكه بتمرة وقال هذا عبد...

عن عائشة، قالت: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم بابن الزبير، فحنكه بتمرة، وقال: " هذا عبد الله، وأنت أم عبد الله "