24698- عن محمد بن سيرين، قال: نبئت أن عائشة، قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يصلي في شعرنا "، قال بشر: " هو الثوب الذي يلبس تحت الدثار "
حديث صحيح، وهذا إسناد فيه انقطاع.
وأخرجه أبو داود (٣٦٨) ، والبيهقي في "السنن" ٢ / ٤١٠ من طريق حماد: وهو ابن زيد، عن هشام: وهو ابن حسان القردوسي، عن ابن سيرين، عن عائشة: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يصلي في ملاحفنا.
قال حماد: وسمعت سعيد بن أبي صدقة، قال: سألت محمدا - يعني ابن سيرين - عنه، فلم يحدثني، وقال: سمعته منذ زمان، ولا أدري ممن سمعته، ولا أدري أسمعته من ثبت أو لا، فسلوا عنه.
وقد بين أشعث بن عبد الملك الحمراني وهو ثقة الواسطة بين محمد بن سيرين وعائشة فيما أخرجه أحمد في "العلل" (٥٩٨٢) ، والبخاري في "التاريخ الكبير" ٣ / ٤٨٤، وأبو داود (٣٦٧) و (٦٤٥) ، والترمذي (٦٠٠) ، والنسائي في "المجتبى" ٨ / ٢١٧، وفي "الكبرى" (٩٨٠٧) و (٩٨٠٨) و (٩٨٠٩) ، وابن الجارود في "المنتقى" (١٣٤) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١ / ٥٠،
وابن حبان (٢٣٣٦) ، والدارقطني في "العلل" ٥ / الورقة ٩٠، والحاكم ١ / ٢٥٢، والبيهقي في "السنن" ٢ / ٤٠٩ - ٤١٠، والبغوي في "شرح السنة" (٥٢٠) و (٥٢١) من طريقه عن محمد بن سيرين، عن عبد الله بن شقيق، عن عائشة، وقال الدارقطني في "العلل" ٥ / الورقة ٩٠: والقول قول أشعث،= أي: في وصله عن ابن سيرين، وكذلك صححه الترمذي.
وخالف أشعث بن سوار وهو ضعيف في متنه فيما أخرجه ابن حبان (٢٣٣٠) من طريق معاذ بن معاذ، عنه، عن ابن سيرين، عن عبد الله بن شقيق، عن عائشة، قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في لحفنا.
وأخرجه الدارقطني في "العلل" ٥ / الورقة ٩٠ من طريق النضر بن شميل، عن الأشعث بن عبد الملك، عن الحسن، عن عبد الله بن شقيق عن عائشة، به.
وقال الدارقطني: وهم - يعني النضر - في قوله: الحسن.
وسيأتي مرسلا برقم (٢٤٩٧٩) من طريق همام، عن قتادة، عن ابن سيرين أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الصلاة في ملاحف النساء.
وانظر (٢٤٠٤٤) .
قال السندي: قوله: تحت الدثار، أي: المتصل بالبدن.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "تحت الدثار": أي: المتصل بالبدن.
حَدَّثَنَا عَفَّانُ قَالَ حَدَّثَنَا بِشْرٌ يَعْنِي ابْنَ مُفَضَّلٍ قَالَ حَدَّثَنَا سَلَمَةُ بْنُ عَلْقَمَةَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ قَالَ نُبِّئْتُ أَنَّ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يُصَلِّي فِي شُعُرِنَا قَالَ بِشْرٌ هُوَ الثَّوْبُ الَّذِي يُلْبَسُ تَحْتَ الدِّثَارِ
عن مسروق، قال: قالت عائشة " إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليظل صائما، ثم يقبل ما شاء من وجهي حتى يفطر "
عن عائشة، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتوضأ إذا أراد أن يغتسل من الجنابة وضوءه للصلاة، ثم يدخل يده في الإناء، فيتتبع أصول شعره، فإذا ظن أن ق...
عن عائشة، أنها قالت: " إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليبيت جنبا، فيأتيه بلال لصلاة الغداة، فيقوم فيغتسل، وإني لأنظر إلى الماء ينحدر في جلده وشعر...
عن الأسود بن يزيد، قال: رأتني عائشة أم المؤمنين أغسل أثر جنابة أصابت ثوبي، فقالت: " ما هذا؟ " قلت: جنابة أصابت ثوبي، فقالت: " لقد رأيتنا، وإنه يصيب ثو...
عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " رفع القلم عن ثلاثة: عن الصبي حتى يحتلم، وعن النائم حتى يستيقظ، وعن المعتوه حتى يعقل "، قال عفان: " وعن ا...
حدثنا حسن حدثنا حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن أم محمد عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أهديت له هدية فيها قلادة من جزع فقال لأ...
عن عائشة، قالت: " لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج إلى الصلاة ورأسه يقطر، كان جنبا فاغتسل، وهو يريد الصوم "
عن أبي إسحاق، قال: سألت الأسود بن يزيد، عما حدثته عائشة، عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالت: " كان ينام أول الليل، ويحيي آخره، ثم إن كانت له ح...
عن عابس بن ربيعة، قال: قلت لعائشة: هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم حرم لحوم الأضاحي حتى بعد ثلاث؟ قالت: " لا، ولكن لم يكن يضحي منهن إلا قليل، ففعل...