24699- عن مسروق، قال: قالت عائشة " إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليظل صائما، ثم يقبل ما شاء من وجهي حتى يفطر "
إسناده صحيح.
عفان: هو ابن مسلم الصفار، وأبو عوانة: هو الوضاح بن عبد الله، ومطرف: هو ابن طريف الكوفي، وعامر: هو ابن شراحيل الشعبي، ومسروق: هو ابن الأجدع.
وقد اختلف فيه على الشعبي، كما سيرد.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٣٠٧٩) (٩١٣٢) ، وابن خزيمة (٢٠٠١) ، والطبراني في "الصغير" (١١٣١) ، والدارقطني في "العلل" ٥ / ورقة ١٤٥، من طرق عن مطرف، بهذا الإسناد.
وتابع مطرفا حريث بن أبي سليمان، فيما ذكر الدارقطني في "العلل" ٥ / ورقة ١٤٥.
وأخرجه الطبراني في "الصغير" (١٧٢) من طريق أبي حنيفة، عن الهيثم بن حبيب الصيرفي، عن الشعبي، بنحوه.
وقال: لم يروه عن الهيثم إلا أبو= حنيفة.
قلنا: واختلف فيه على أبي حنيفة:
فرواه محمد بن الحسن فيما ذكر الدارقطني في "العلل" ٥ / ورقة ١٤٥ عن أبي حنيفة، عن حماد، عن الشعبي، به.
وقد اختلف فيه على عامر الشعبي:
فرواه زكريا بن أبي زائدة، واختلف عنه:
فرواه يحيى بن زكريا بن أبي زائدة، كما سيرد في الرواية (٢٥٢٩١) ، والقاسم بن الحكم العرني فيما ذكر البخاري في "التاريخ الكبير" ٤ / ٢٨٤، والدارقطني في "العلل" ٥ / ورقة ١٤٥، كلاهما عن زكريا بن أبي زائدة، عن صالح الأسدي، عن الشعبي، عن محمد بن الأشعث بن قيس، عن عائشة.
ورواه وكيع - كما سيرد في الرواية (٢٥٢٩٢) - عن زكريا بن أبي زائدة، عن عباس بن ذريح، عن الشعبي، عن محمد بن الأشعث عن عائشة.
ورواه أبو سعيد الأنصاري - كما عند النسائي في "الكبرى" (٣٠٧٦) - عن زكريا ابن أبي زائدة، عن صالح بن أبي صالح، عن محمد بن الأشعث، عن عائشة، ولم يذكر بينهما عامر الشعبي.
قال النسائي فيما نقله عنه المزي في "تهذيب
الكمال" في ترجمة صالح الأسدي: هذا خطأ، يعني أن الصواب ذكر الشعبي فيه.
وأبو سعيد الأنصاري سماه الدارقطني في "العلل" ٥ / ورقة ١٤٥ عمر بن حفص بن عمر بن ثابت.
قال الدارقطني: ويشبه أن يكون القولان صحيحين عن الشعبي عن مسروق، وعن محمد بن الأشعث، عن عائشة.
وقد ترجم النسائي للرواية (٩١٣٢) بقوله: الرخصة في أن تحدث المرأة بما يكون بينها وبين زوجها.
قلنا: وفي هذا الإطلاق نظر، فقد صح النهي عن أن يتحدث الزوجان بما يكون بينهما، كما سلف في مسند أبي سعيد الخدري برقم (١١٦٥٥) .
أما ما قالته السيدة عائشة رضي الله عنها، فإنما هو من قبيل تعليم المسلمين أمر دينهم.
= وسلف برقم (٢٤١١٠) .
حَدَّثَنَا عَفَّانُ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ قَالَ حَدَّثَنَا مُطَرِّفٌ عَنْ عَامِرٍ عَنْ مَسْرُوقٍ قَالَ قَالَتْ عَائِشَةُ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيَظَلُّ صَائِمًا ثُمَّ يُقَبِّلُ مَا شَاءَ مِنْ وَجْهِي حَتَّى يُفْطِرَ
عن عائشة، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتوضأ إذا أراد أن يغتسل من الجنابة وضوءه للصلاة، ثم يدخل يده في الإناء، فيتتبع أصول شعره، فإذا ظن أن ق...
عن عائشة، أنها قالت: " إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليبيت جنبا، فيأتيه بلال لصلاة الغداة، فيقوم فيغتسل، وإني لأنظر إلى الماء ينحدر في جلده وشعر...
عن الأسود بن يزيد، قال: رأتني عائشة أم المؤمنين أغسل أثر جنابة أصابت ثوبي، فقالت: " ما هذا؟ " قلت: جنابة أصابت ثوبي، فقالت: " لقد رأيتنا، وإنه يصيب ثو...
عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " رفع القلم عن ثلاثة: عن الصبي حتى يحتلم، وعن النائم حتى يستيقظ، وعن المعتوه حتى يعقل "، قال عفان: " وعن ا...
حدثنا حسن حدثنا حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن أم محمد عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أهديت له هدية فيها قلادة من جزع فقال لأ...
عن عائشة، قالت: " لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج إلى الصلاة ورأسه يقطر، كان جنبا فاغتسل، وهو يريد الصوم "
عن أبي إسحاق، قال: سألت الأسود بن يزيد، عما حدثته عائشة، عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالت: " كان ينام أول الليل، ويحيي آخره، ثم إن كانت له ح...
عن عابس بن ربيعة، قال: قلت لعائشة: هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم حرم لحوم الأضاحي حتى بعد ثلاث؟ قالت: " لا، ولكن لم يكن يضحي منهن إلا قليل، ففعل...
عن أبو إسحاق، قال: أتيت الأسود بن يزيد، وكان لي أخا أو صديقا، فقلت: أبا عمرو، حدثني ما حدثتك أم المؤمنين عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: ق...