حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان أحب العمل إليه الذي يدوم عليه الرجل وإن كان يسيرا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند النساء مسند الصديقة عائشة بنت الصديق رضي الله عنها (حديث رقم: 24819 )


24819- عن الأسود، قال: قلت لعائشة: حدثيني بأحب العمل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالت: " كان أحب العمل إليه الذي يدوم عليه الرجل، وإن كان يسيرا "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وهذا إسناد اختلف فيه على أبي إسحاق: فرواه يونس -كما في هذه الرواية- وعمر بن أبي زائدة كما في الرواية الآتية (٢٦١٣١) كلاهما عن أبي إسحاق، عن الأسود، عن عائشة، به.
وفي رواية عمر بن أبي زائدة زيادة: وكان أكثر صلاة النبي صلى الله عليه وسلم جالسا إلا الصلاة المكتوبة.
ويونس ضعيف في روايته عن أبيه، فقد سمع منه بعد الاختلاط، وعمر بن أبي زائدة لم يتحرر لنا أمره، أسمع من أبي إسحاق قبل الاختلاط أم بعده؟ وروايته عن أبي إسحاق عن عمرو بن ميمون في "صحيح البخاري" إنما أوردها البخاري لذكر الاختلاف على عمرو بن ميمون.
ثم إنهما قد خالفهما من هو أوثق منهما: فرواه سفيان الثوري كما سيأتي ٦ / ٣٠٤، وإسرائيل كما سيأتي ٦ / ٣٠٥، وشعبة كما سيأتي ٦ / ٣١٩، وأبو الأحوص كما سيأتي ٦ / ٣٢١ أربعتهم عن أبي إسحاق، عن أبي سلمة، عن أم سلمة بنحو لفظ عمر بن أبي زائدة، ورواية سفيان وشعبة عن أبي إسحاق قبل الاختلاط، ورواية إسرائيل عنه في غاية الإتقان للزومه إياه.
وقد نبه على الاختلاف على أبي إسحاق الدارقطني في "العلل" ٥ / الورقة ١٦٧، وقال في طريق أبي إسحاق عن الأسود عن عائشة: ليس ذلك بمحفوظ.
وأخرجه إسحاق بن راهويه (١٥٦٤) عن أبي نعيم الفضل بن دكين بهذا الإسناد.
= وقد سلف بإسناد صحيح برقم (٢٤٦٢٨) .

حديث كان أحب العمل إليه الذي يدوم عليه الرجل وإن كان يسيرا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو نُعَيْمٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏يُونُسُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي إِسْحَاقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَسْوَدِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قُلْتُ ‏ ‏لِعَائِشَةَ ‏ ‏حَدِّثِينِي بِأَحَبِّ الْعَمَلِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَتْ كَانَ ‏ ‏أَحَبُّ الْعَمَلِ إِلَيْهِ الَّذِي يَدُومُ عَلَيْهِ الرَّجُلُ وَإِنْ كَانَ يَسِيرًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

سمعت رسول الله ﷺ يقول لا يخير بين أمرين إلا اختار...

عن عطاء بن يسار، قال: جاء رجل فوقع في علي، وفي عمار رضي الله تعالى عنهما عند عائشة، فقالت: أما علي، فلست قائلة لك فيه شيئا، وأما عمار، فإني سمعت رسول...

أولم رسول الله ﷺ على بعض نسائه بمدين من شعير

عن عائشة، قالت: " أولم رسول الله صلى الله عليه وسلم على بعض نسائه بمدين من شعير "

كان رسول الله ﷺ يصلي ليلا طويلا قائما وليلا طويلا...

عن عائشة، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي ليلا طويلا قائما، وليلا طويلا جالسا، قلت: فكيف كان يصنع؟ قالت: " كان إذا قرأ قائما ركع قائما، وإ...

أشهد أنه لم يأت في يومي قط إلا صلى بعد العصر ركعتي...

عن عائشة، قالت: " أشهد أنه لم يأت في يومي قط إلا صلى بعد العصر ركعتين "

كان النبي ﷺ يباشرني وأنا حائض ويدخل معي في لحافي...

عن عائشة، قالت: " كان النبي صلى الله عليه وسلم يباشرني وأنا حائض، ويدخل معي في لحافي وأنا حائض، ولكنه كان أملككم لإربه "

أرسل رسول الله ﷺ معي أخي فخرجت من الحرم فاعتمرت

عن عيسى بن عبد الرحمن البجلي السلمي، عن أمه، قالت: سألت عائشة عن العمرة بعد الحج، قالت: " أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم معي أخي، فخرجت من الحرم فا...

مرن أزواجكن أن يغسلوا عنهم أثر الغائط والبول فإنا...

عن عائشة، أنها قالت: " مرن أزواجكن أن يغسلوا عنهم أثر الغائط والبول، فإنا نستحي منهم، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك "

ألم تري إلى قومك حين بنوا الكعبة اقتصروا عن قواعد...

عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ألم تري إلى قومك حين بنوا الكعبة اقتصروا عن قواعد إبراهيم عليه السلام "، قالت: قلت: يا رسول الله،...

قال رسول الله ﷺ ما من مصيبة يصاب بها المسلم إلا...

عن عائشة، كانت تقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من مصيبة يصاب بها المسلم إلا كفر بها عنه، حتى الشوكة يشاكها "