حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

سمعت رسول الله ﷺ يقول لا يخير بين أمرين إلا اختار أرشدهما - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند النساء مسند الصديقة عائشة بنت الصديق رضي الله عنها (حديث رقم: 24820 )


24820- عن عطاء بن يسار، قال: جاء رجل فوقع في علي، وفي عمار رضي الله تعالى عنهما عند عائشة، فقالت: أما علي، فلست قائلة لك فيه شيئا، وأما عمار، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: " لا يخير بين أمرين، إلا اختار أرشدهما "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم.
عبد الله بن حبيب - وهو ابن أبي ثابت - من رجاله، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
أبو أحمد: هو محمد ابن عبد الله بن الزبير الزبيري.
وأخرجه الترمذي (٣٧٩٩) ، والنسائي في "الكبرى" (٨٢٧٦) ، وابن ماجه (١٤٨) ، والحاكم في "المستدرك" ٣ / ٣٨٨، والخطيب في "تاريخه" ١١ / ٢٨٨، وابن الأثير في "أسد الغابة" (في ترجمة عمار بن ياسر) من طريق عبد العزيز بن سياه، عن حبيب بن أبي ثابت، به مختصرا، دون ذكر علي والقصة، ووقع عند الترمذي: "أسدهما" بالسين، وعند النسائي: "أشدهما"، وعند الخطيب: "أيسرهما".
قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب لا نعرفه [إلا] من هذا الوجه من حديث عبد العزيز بن سياه.
قلنا: قد تابعه عبد الله بن حبيب عند أحمد، كما هو ظاهر.
وفي الباب عن عبد الله بن مسعود سلف برقم (٣٦٩٣) .
قال المباركفوري في "تحفة الأحوذي شرح الترمذي" ١٠ / ٢٩٩: قوله: "إلا اختار أرشدهما" أي: أصلحهما، وأصوبهما، وأقربهما إلى الحق، وفي بعض النسخ: أشدهما، أي: أصعبهما، قال القاري: قيل: هذا بالنظر إلى= نفسه، فلا ينافي رواية: ما اختير عمار بين أمرين إلا اختار أيسرهما، فإنه بالنظر إلى غيره، والأظهر في الجمع بين الروايات أنه كان يختار أصلحهما وأصوبهما، فيما تبين ترجيحه، وإلا، فاختار أيسرهما.
انتهى.
قيل: في هذا الحديث دليل على أن الرشد مع علي رضي الله عنه في خلافته، وأن معاوية أخطأ في اجتهاده، ولم يكن على الرشد، لأن عمارا رضي الله عنه اختار موافقة علي، وكان معه يوم صفين، حتى استشهد في ذلك الحرب.

شرح حديث (سمعت رسول الله ﷺ يقول لا يخير بين أمرين إلا اختار أرشدهما )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "فلست قائلة لك فيه شيئا": يحتمل أنها قالت لما كان في النفوس من شيء، وأرادت: أنك مخير فيه: بين الوقوع فيه، وترك ذلك، ويحتمل أنها أرادت: أن فضل علي أشهر من أن ينهى عن سبه.


حديث لا يخير بين أمرين إلا اختار أرشدهما

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو أَحْمَدَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَبِيبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏جَاءَ رَجُلٌ ‏ ‏فَوَقَعَ ‏ ‏فِي ‏ ‏عَلِيٍّ ‏ ‏وَفِي ‏ ‏عَمَّارٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا ‏ ‏عِنْدَ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏فَقَالَتْ أَمَّا ‏ ‏عَلِيٌّ ‏ ‏فَلَسْتُ قَائِلَةً لَكَ فِيهِ شَيْئًا وَأَمَّا ‏ ‏عَمَّارٌ ‏ ‏فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏لَا يُخَيَّرُ بَيْنَ أَمْرَيْنِ إِلَّا اخْتَارَ أَرْشَدَهُمَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أولم رسول الله ﷺ على بعض نسائه بمدين من شعير

عن عائشة، قالت: " أولم رسول الله صلى الله عليه وسلم على بعض نسائه بمدين من شعير "

كان رسول الله ﷺ يصلي ليلا طويلا قائما وليلا طويلا...

عن عائشة، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي ليلا طويلا قائما، وليلا طويلا جالسا، قلت: فكيف كان يصنع؟ قالت: " كان إذا قرأ قائما ركع قائما، وإ...

أشهد أنه لم يأت في يومي قط إلا صلى بعد العصر ركعتي...

عن عائشة، قالت: " أشهد أنه لم يأت في يومي قط إلا صلى بعد العصر ركعتين "

كان النبي ﷺ يباشرني وأنا حائض ويدخل معي في لحافي...

عن عائشة، قالت: " كان النبي صلى الله عليه وسلم يباشرني وأنا حائض، ويدخل معي في لحافي وأنا حائض، ولكنه كان أملككم لإربه "

أرسل رسول الله ﷺ معي أخي فخرجت من الحرم فاعتمرت

عن عيسى بن عبد الرحمن البجلي السلمي، عن أمه، قالت: سألت عائشة عن العمرة بعد الحج، قالت: " أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم معي أخي، فخرجت من الحرم فا...

مرن أزواجكن أن يغسلوا عنهم أثر الغائط والبول فإنا...

عن عائشة، أنها قالت: " مرن أزواجكن أن يغسلوا عنهم أثر الغائط والبول، فإنا نستحي منهم، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك "

ألم تري إلى قومك حين بنوا الكعبة اقتصروا عن قواعد...

عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ألم تري إلى قومك حين بنوا الكعبة اقتصروا عن قواعد إبراهيم عليه السلام "، قالت: قلت: يا رسول الله،...

قال رسول الله ﷺ ما من مصيبة يصاب بها المسلم إلا...

عن عائشة، كانت تقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من مصيبة يصاب بها المسلم إلا كفر بها عنه، حتى الشوكة يشاكها "

ما مس رسول الله ﷺ بيده يد امرأة قط إلا أن يأخذ عل...

عن الزهري، أن عروة بن الزبير، حدثه، أن عائشة، أم المؤمنين حدثته عن بيعة النساء: ما مس رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده يد امرأة قط، إلا أن يأخذ عليها...