حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

دخل علينا رسول الله ﷺ ذكرنا ذلك له فقال أبدلا يوما مكانه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند النساء مسند الصديقة عائشة بنت الصديق رضي الله عنها (حديث رقم: 25094 )


25094- عن عائشة، قالت: أهديت لحفصة شاة ونحن صائمتان، ففطرتني، فكانت ابنة أبيها، فلما دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ذكرنا ذلك له، فقال: " أبدلا يوما مكانه "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف، سفيان بن حسين: وهو الواسطي ضعيف في الزهري، وقد اختلف على الزهري في وصله وإرساله: وإرساله هو الصواب.
فرواه سفيان بن حسين- كما في هذه الرواية والرواية (٢٦٠٠٧) ، وعند النسائي في "الكبرى" (٣٢٩٢) - وجعفر بن برقان، كما سيرد في الرواية (٢٦٢٦٧) ، وصالح بن أبي الأخضر- فيما أخرجه إسحاق (٦٦٠) ، والنسائي (٣٢٩٣) ، والبيهقي ٢/٢٨٠، وابن عبد البر في "التمهيد" ١٢/٦٨-٦٩، وفي "الاستذكار" (١٤٥٣٨) و (١٤٥٤٣) ، وصالح بن كيسان- فيما أخرجه النسائي (٣٢٩٥) ، وحجاج بن أرطاة- فيما أخرجه ابن عبد البر في "التمهيد" ١٢/٦٨- وإسماعيل بن إبراهيم (أو إسماعيل بن عقبة) فيما أخرجه النسائي (٣٢٩٤) ، ستتهم عن الزهري، بهذا الإسناد.
وقال النسائي: الصواب ما روى ابن عيينة عن الزهري، وصالح بن أبي الأخضر ضعيف في الزهري وفي غير الزهري، وسفيان بن حسين وجعفر بن برقان ليسا بالقويين في الزهري، ولا بأس بهما في غير الزهري.
ثم خطأ رواية صالح وإسماعيل.
قلنا: وحجاج بن أرطاة ضعيف أيضا.
ورواية سفيان ستاتي في التخريج.
ورواه معمر- فيما أخرجه عبد الرزاق (٧٧٩٠) ، وإسحاق (٦٥٩) ، والنسائي (٣٢٩٦) - ومالك- كما في "الموطأ" ١/٣٠٦ وعند النسائي (٣٢٩٨) ، والطحاوي ٢/١٠٨، والبيهقي ٤/٢٧٩ (من طرق عن مالك) - وعبيد الله بن عمر العمري فيما أخرجه النسائي (٣٢٩٧) ويونس بن يزيد فيما أخرجه البيهقي ٤/٢٧٩ أربعتهم عن الزهري عن عائشة مرسلا.
وخالف عبد العزيز بن يحيى الرواة عن مالك- ١٢/٦٧- فرواه عنه.
وقال: عن الزهري عن عروة أن عائشة وحفصة.
فذكره.
قال ابن عبد البر ١٢/٦٦: ولا يصح ذلك عن مالك، والله أعلم.
ورواه يحيى بن سعيد الأنصاري واختلف عليه فيه: فرواه يحيى بن أيوب فيما أخرجه النسائي (٣٢٩٥) - وأبو خالد الأحمر فيما أخرجه ابن عبد البر في "التمهيد" ١٢/٦٨، كلاهما عن يحيى بن سعيد، عن الزهري، عن عروة أن عائشة وحفصة .
ورواه حماد بن زيد- فيما أخرجه البيهقي ٤/٢٨١- عن الزهري أن عائشة وحفصة مرسلا.
ورواه جرير بن حازم- فيما أخرجه النسائي (٣٢٩٩) ، والطحاوي ٢/١٠٩، وابن حبان (٣٥١٧) ، وابن حزم ٦/٢٧٠، وابن عبد البر في "التمهيد" ١٢/٧٠-٧١- عن يحيى بن سعيد، وقال: عن عمرة، عن عائشة، نحوه، وهذا إسناد موصول رجاله ثقات رجال الصحيح، إلا أن البيهقي قال ٤/٢٨٠- ا ٢٨: وجرير بن حازم، وإن كان من الثقات فهو واهم فيه، وقد خطأه في ذلك أحمد بن حنبل وعلي ابن المديني، والمحفوظ عن يحيى بن سعيد عن الزهري عن عائشة مرسلا.
ثم ساق بإسناده إلى أحمد بن منصور الرمادي، قال: قلت لعلي ابن المديني: يا أبا الحسن، تحفظ عن يحيى بن سعيد، عن عمرة، عن عائشة، قالت: أصبحت أنا وحفصة صائمتين؟.
فقال لي: من روى هذا؟ قلت: ابن وهب عن جرير بن حازم، عن يحيى بن سعيد، قال: فضحك، فقال: مثلك يقول مثل هذا! حدثنا حماد بن زيد، عن يحيى ابن سعيد، عن الزهري أن عائشة وحفصة أصبحتا صائمتين.
لكن ابن حزم صحح الحديث في كتابه "المحلى" ٦/٢٧٠ ولم يلتفت إلى هذه العلة، فقال: لم يخف علينا قول من قال: إن جرير بن حازم أخطأ في هذا الخبر إلا أن هذا ليس بشيء، لأن جريرا ثقة، ودعوى الخطأ باطل إلا أن يقيم المدعي له برهانا على صحة دعواه، وليس انفراد جرير بإسناده علة لأنه ثقة.
وممن صحح الحديث أيضا ابن حبان.
فيما أخرجه ابن عبد البر= ورواه عبد الله العمري (وهو ضعيف) ، واختلف عليه فيه: فوواه القعنبي- فيما أخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢/١٠٨- عنه، عن الزهري، وقال: عن عروة، عن عائشة.
ورواه عبد الله بن وهب- فيما أخرجه البيهقي ٤/٢٧٩- عنه، عن الزهري وقال: بلغني أن عائشة وحفصة مرسلا.
ورواه سفيان بن عيينة واختلف عليه فيه: فروأه محمد بن منصور- فيما أخرجه النسائي (٣٢٩٣) ، والبيهقي ٢/٢٨٠، وابن عبد البر في "التمهيد" ١٢/٦٨-٦٩، وفي "الاستذكار" (١٤٥٣٨) - والنضر بن شميل فيما أخرجه إسحاق (٦٦٠) ، كلاهما عن صالح ابن أبي الأخضر (وهو ضعيف) عن الزهري عن عروة عن عائشة.
وزاد محمد بن منصور قول سفيان: فسألوا الزهري وأنا شاهد: أهو عن عروة؟ قال: لا.
قال ابن عبد البر: أظن السائل الذي أشار إليه ابن عيينة بالذكر هو ابن جريج.
ورواه إسحاق (٦٥٩) ، والحميدي- فيما أخرجه البيهقي ٤/٢٨٠- كلاهما عن سفيان، عن الزهري إن عائشة وحفصة مرسلا.
وزاد البيهقي: فقال سفيان: فقيل للزهري: هو عن عروة؟ فقال: لا، وكان ذلك عند قيامه من المجلس وأقيمت الصلاة.
قال سفيان: وكنت سمعت صالح بن أبي الأخضر حدثناه عن الزهري، عن عروة، قال الزهري: ليس هو عن عروة، فظننت أن صالحأ أتى به من قبل العرض.
قال أبو بكر الحميدي: أخبرني غير واحد عن معمر أنه قال في هذا الحديث: لو كان من حديث عروة ما نسيته، قلنا: وبمثله قال ابن المديني عن سفيان فيما أخرجه ابن عبد البر في "الاستذكار" (١٤٥٤٣) .
ورواه ابن جريج- فيما أخرجه الشافعي ١/٢٦٦، وعبد الرزاق (٧٧٩١) ، وإسحاق (٨٨٥) ، والترمذي عقب الرواية (٧٣٥) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢/١٠٩، والبيهقي ٤/٢٨٠، وابن عبد البر في "التمهيد" ١٢/٦٩= قال: قلت لابن شهاب: أحدثك عروة عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من أفطر في التطوع فليصمه"؟ قال: لم أسمع من عروة في ذلك شيئا، ولكن حدثني في خلافة سليمان إنسان عن بعض من كان يسأل عائشة أنها قالت: أصبحت أنا وحفصة صائمتين، فقرب إلينا طعام فابتدرناه فاكلنا، فدخل النبي صلى الله عليه وسلم .
فذكره.
واللفظ لعبد الرزاق.
قال البيهقي ٤/٢٨٠- ٢٨١: فهذان ابن جريج وسفيان بن عيينة شهدا على الزهري، وهما شاهدا عدل بأنه لم يسمعه من عروة، فكيف يصح وصل من وصله.
قال أبو عيسى الترمذي [هو في "العلل الكبير" ١/٣٥١] : سألت محمد ابن إسماعيل البخاري عن هذا الحديث، فقال: لا يصح حديث الزهري عن عروة، عن عائشة.
وكذلك قال محمد بن يحيى الذهلي، واحتج بحكاية ابن جريج وسفيان بن عيينة، وبإرسال من أرسل الحديث عن الزهري من الأئمة.
ورواه يزيد بن الهاد عن زميل مولى عروة -فيما أخرجه أبو داود (٢٤٥٧) ، والنسائى (٣٢٩٠) ، والبيهقي ٢/٢٨١، وابن عبد البر في "التمهيد" ١٢/٧٠- عن عروة عن عائشة نحوه.
قال البخاري في "تاريخه" ٣/٤٥٠: لا يعرف لزميل سماع من عروة، ولا ليزيد من زميل، ولا تقوم به الحجة.
ورواه خصيف واختلف عليه فيه: فرواه خطاب بن القاسم- فيما أخرجه النسائي (٣٣٠١) - عنه، عن عكرمة، عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على حفصة وعائشة.
ورواه عبد السلام بن الحارث- فيما أخرجه ابن أبي شيبة ٣/٢٩- عن خصيف، عن سعيد بن جبير أن عائشة وحفصة أصبحتا صائمتين.
مرسل.
قال النسائي: هذا الحديث منكر، وخصيف ضعيف في الحديث، وخطاب لا علم لي به، والصواب حديث معمر ومالك وعبيد الله.
وسيرد برقم (٢٦٢٦٧) ، وسيكرر برقم (٢٦٠٠٧) سندا ومتنا.
وانظر (٢٤٢٢٠) .
وفي الباب عن ابن عباس موقوفا قال: يقضي يوما مكانه، وهو عند ابن= أبي شيبة ٣/٢٩، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢/١١١.
ورجاله ثقات رجال الشيخين.
وعن أنس بن سيرين عند ابن أبي شيبة ٣/٢٩ أنه صام يوم عرفة، فعطش عطشا شديدا، فأفطر، فسأل عدة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فأمروه أن يقضي يوما مكانه.
ورجاله ثقات.
وعن أنس بن سيرين أيضا عند الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢/١١١ قال: صمت يوم عرفة، فجهدني الصوم، فأفطرت، فسالت عن ذلك عبد الله ابن عمر، فقال: يوما آخر مكانه.
قال السندي: قولها: فكانت ابنة أبيها، أي: جريئة كأبيها عمر.
أبدلا: أي: اقضيا، وهذا يدل على جواز الإفطار للمتطوع، لكن بشرط أن يقضي، وبه قال بعض أهل العلم، وهو أقرب إلى التوقيق بين الأدلة، بخلاف قول من لا يرى جواز الإفطار، أو لا يرى لزوم القضاء، والله تعالى أعلم.
وفي "التمهيد" ١٢/٧٢: اختلف الفقهاء في هذا الباب، فقال مالك وأصحابه: من أصبح صائما متطوعا، فأفطر متعمدا، فعليه القضاء، وكذلك قال أبو حنيفة وأبو ثور.
وقال الشافعي وأصحابه وأحمد وإسحاق: استحب له أن لا يفطر، فإن أفطر فلا قضاء عليه.
قال الثوري: أحب إلي أن يقضي.

شرح حديث (دخل علينا رسول الله ﷺ ذكرنا ذلك له فقال أبدلا يوما مكانه)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "فكانت ابنة أبيها": أي: جريئة غالبة كأبيها عمر.
"أبدلا": أي: اقضيا، وهذا يدل على جواز الإفطار للمتطوع، لكن بشرط أن يقضي، وبه قال بعض أهل العلم، وهو أقرب إلى التوفيق بين الأدلة؛ بخلاف قول من لا يرى جواز الإفطار، أو لا يرى لزوم القضاء، والله تعالى أعلم.


حديث أبدلا يوما مكانه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ يَعْنِي ابْنَ حُسَيْنٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُرْوَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏أُهْدِيَتْ ‏ ‏لِحَفْصَةَ ‏ ‏شَاةٌ وَنَحْنُ صَائِمَتَانِ فَفَطَّرَتْنِي فَكَانَتْ ابْنَةَ أَبِيهَا فَلَمَّا دَخَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏ذَكَرْنَا ذَلِكَ لَهُ فَقَالَ أَبْدِلَا يَوْمًا مَكَانَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال رسول الله ﷺ إنما هذا عرق وليست بحيضة فاغتسلي و...

عن عائشة: أن أم حبيبة بنت جحش استحيضت سبع سنين، وكانت امرأة عبد الرحمن بن عوف، فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك؟ فقال رسول الله صلى الله عليه...

من أهل بعمرة ثم طاف بالبيت وسعى بين الصفا والمروة...

عن يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب، قال: كانت عائشة، تقول: " خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أنواع: فمنا من أهل بحج وعمرة معا، ومنا من أهل بحج...

كيف كان رسول الله ﷺ يصنع قالت كانت عينه لا تدمع ع...

عن محمد بن عمرو، عن أبيه، عن جده علقمة بن وقاص، قال: أخبرتني عائشة، قالت: خرجت يوم الخندق أقفو آثار الناس.<br> قالت: فسمعت وئيد الأرض ورائي، - يعني ح...

أنها كانت تغسل المني من ثوب رسول الله ﷺ فيخرج في...

عن عائشة: " أنها كانت تغسل المني من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيخرج، فيصلي وأنا أنظر إلى البقع في ثوبه من أثر الغسل "

سمعت رسول الله ﷺ يقول من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم...

عن عائشة، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن، فهي خداج "

إني انتظرتك لميعادك فقال إن في البيت كلبا ولا ند...

عن عائشة، قالت: واعد رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل في ساعة أن يأتيه فيها، فراث عليه أن يأتيه فيها، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم، فوجده بالبا...

كان رسول الله ﷺ لا يصوم لم أره في شهر أكثر صياما...

عن أبي سلمة، قال: سألت عائشة: كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم؟ قالت: " كان يصوم حتى نقول: لا يفطر، ويفطر حتى نقول: لا يصوم، لم أره في شهر أك...

اللهم اغفر لي واهدني وارزقني عشرا ويقول اللهم إني...

عن خالد بن معدان، قال: حدثني ربيعة الجرشي، قال: سألت عائشة، فقلت: ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا قام من الليل؟ وبم كان يستفتح؟ قالت: كان...

قال رسول الله ﷺ إذا رميتم وحلقتم فقد حل لكم الطيب...

عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا رميتم وحلقتم، فقد حل لكم الطيب والثياب وكل شيء إلا النساء "