حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان رسول الله ﷺ يقسم بين نسائه فيعدل - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند النساء مسند الصديقة عائشة بنت الصديق رضي الله عنها (حديث رقم: 25111 )


25111- عن عائشة، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم بين نسائه، فيعدل.
قال عفان: ويقول: " هذه قسمتي " ثم يقول: " اللهم هذا فعلي فيما أملك، فلا تلمني فيما تملك ولا أملك "

أخرجه أحمد في مسنده


هذا إسناد رجاله ثقات رجال الشيخين غير حماد بن سلمة- وعبد الله ابن يزيد- وهو رضيع عائشة- فمن رجال مسلم، وأخرج البخاري لحماد تعليقا، وقد أخطأ حماد بن سلمة في وصله، والصواب أنه مرسل.
فقد قال الترمذي عقب الحديث (١١٤٠) : حديث عائشة هكذا رواه غير واحد عن حماد ابن سلمة، عن أيوب، عن أبي قلابة، عن عبد الله بن يزيد، عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم.
ورواه حماد بن زيد وغير واحد عن أيوب، عن أبي قلابة مرسلا، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقسم، وهذا أصح من حديث حماد بن سلمة.
وقال الترمذي في "العلل" ١/٤٤٨: سالت محمدا (أي البخاري) عن هذا الحديث، فقال: رواه حماد بن زيد، عن أيوب، عن أبي قلابة مرسلا.
وقال أبو زرعة نحو كلام الترمذي، فيما نقله عنه ابن أبي حاتم في "العلل" ١/٤٢٥.
وقد نسب عبد الله بن يزيد في بعض الروايات بالخطمي، وهو وهم، فعبد الله بن يزيدالخطمي لا تعرف له رواية عن عائشة، ولا يعرف أن أبا قلابة قد روى عنه، وأما الراوي عن عائشة، فإنما هو عبد الله بن يزيد رضيع عائشة، وهو الذي روى عنه أبو قلابة، وقد ذكر الحافظ وشيخه المزي هذا الحديث في ترجمته.
أيوب: هو السختياتي، وأبو قلابة: هو عبد الله بن زيد الجرمي.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٤/٣٨٦-٣٨٧، والنسائي في "المجتبى" ٧/٦٣-٦٤، وفي "السنن الكبرى" (٨٨٩١) - وهو في "عشرة النساء" (٥) -= وابن ماجه (١٩٧١) ، وابن حبان (٤٢٠٥) من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٣٣) من طريق عفان، بهذا الإسناد، وفيه نسبة عبد الله بن يزيد بالخطمي، وقد أشرنا إلى أنه وهم.
وأخرجه الدارمي (٢٢٠٧) ، وأبو داود (٢١٣٤) ، والترمذي في "سننه" (١١٤٠) ، وفي "العلل" ١/٤٤٨، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٣٢) ، وابن أبي حاتم في "العلل" ١/٤٢٥، والحاكم ٢/١٨٧، والبيهقي في "السنن" ٧/٢٩٨ من طرق عن حماد بن سلمة، به.
ووقع في بعض الروايات: عبد الله ابن يزيد الخطمي.
وقال الحاكم: حديث صحيح على شرط مسلم، ووافقه الذهبي! وأخرجه الطبري في "تفسيره" (١٠٦٥٧) عن ابن وكيع- واسمه سفيان- عن أبيه، عن عبد الوهاب- وهو ابن عبد المجيد الثقفي- عن أيوب، به.
وسفيان بن وكيع ضعيف.
واختلف فيه على عبد الوهاب الثقفي: فأخرجه الطبري أيضا (١٠٦٣٧) عن محمد بن بشار، عن عبد الوهاب، عن أيوب، عن أبي قلابة، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا.
وهو الأصح، كما تقدم.
وأخرجه عبد الرزاق في "تفسيره" ٢/١٢٠ عن معمر، وابن سعد ٢/٢٣١، وابن أبي شيبة ٤/٣٨٦، والطبري (١٠٦٣٧) من طريق إسماعيل ابن علية، والطبري (١٠٦٥٦) من طريق حماد بن زيد، ثلاثتهم عن أيوب، عن أبي قلابة مرسلا.
وقولها: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم بين نسائه فيعدل صحيح، سلف برقمي (٢٤٣٩٥) و (٢٤٨٥٩) ، وفيهما: غير أن سودة وهبت يومها وليلتها لعائشة.
وانظر كلام الإمام الطحاوي في معنى الحديث في "شرح مشكل الآثار" ١/٢١٥-٢١٧.

شرح حديث (كان رسول الله ﷺ يقسم بين نسائه فيعدل )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "فلا تلومني": هو صيغة الدعاء - بالنون الثقيلة - أو صيغة المضارع على أنه خبر - بمعنى الدعاء.


حديث هذه قسمتي ثم يقول اللهم هذا فعلي فيما أملك فلا تلمني فيما

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏حَمَّادٌ ‏ ‏وَعَفَّانُ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَيُّوبَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏وحَدَّثَنَا ‏ ‏أَيُّوبُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي قِلَابَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقْسِمُ بَيْنَ نِسَائِهِ فَيَعْدِلُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏وَيَقُولُ هَذِهِ قِسْمَتِي ‏ ‏ثُمَّ يَقُولُ اللَّهُمَّ هَذَا فِعْلِي فِيمَا أَمْلِكُ فَلَا تَلُمْنِي فِيمَا تَمْلِكُ وَلَا أَمْلِكُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعت...

عن عائشة، قال قلت: أرأيت قول الله عز وجل: {إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما} قال: فقلت: فوالله ما على...

إني أخاف أن يقول قائل ويتمنى متمن أنا أولى ويأبى ا...

عن عائشة، قالت: دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم في اليوم الذي بدئ فيه، فقلت: وارأساه، فقال: " وددت أن ذلك كان وأنا حي، فهيأتك ودفنتك " قالت: فقلت...

رفع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى يستيقظ وعن المبتل...

عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن المبتلى حتى يبرأ، وعن الصبي حتى يعقل "

كان رسول الله ﷺ يقرأ هذه الآية الذين يأتون ما أتوا...

عن أبي خلف، أنه دخل مع عبيد بن عمير على عائشة، فسألها عبيد بن عمير: كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ هذه الآية: " الذين يأتون ما أتوا " أو "...

لما عرق وجد منها ريح الصوف فقذفها قال وأحسبه قد قا...

عن عائشة، قالت: " جعل للنبي صلى الله عليه وسلم بردة سوداء من صوف، فذكر بياض النبي صلى الله عليه وسلم وسوادها، فلما عرق، وجد منها ريح الصوف، فقذفها " ق...

قال رسول الله ﷺ لا تفنى أمتي إلا بالطعن والطاعون

عن معاذة بنت عبد الله العدوية، قالت: دخلت على عائشة، فقالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تفنى أمتي إلا بالطعن والطاعون " قلت: يا رسول الله،...

عن النبي ﷺ قال أعظم النساء بركة أيسرهن مئونة

عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أعظم النساء بركة أيسرهن مئونة "

اللهم اجعلني من الذين إذا أحسنوا استبشروا وإذا أس...

عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: " اللهم اجعلني من الذين إذا أحسنوا استبشروا، وإذا أساءوا استغفروا "

ثلاث أحلف عليهن لا يجعل الله عز وجل من له سهم في ا...

عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ثلاث أحلف عليهن، لا يجعل الله عز وجل من له سهم في الإسلام كمن لا سهم له، وأسهم الإسلام ثلاثة: الصلاة،...