25136- عن يزيد بن مرة، عن لميس، أنها قالت: سألت عائشة، قالت: قلت لها: المرأة تصنع الدهن تحبب إلى زوجها؟ فقالت: " أميطي عنك تلك التي لا ينظر الله عز وجل إليها " قالت: وقالت امرأة لعائشة: يا أمه، فقالت عائشة: " إني لست بأمكن، ولكني أختكن " قالت عائشة: " وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخلط العشرين بصلاة ونوم، فإذا كان العشر شمر وشد المئزر - أو شد الإزار - وشمر "
إسناده ضعيف لضعف جابر: وهو ابن في يزيد الجعفي، ويزيد بن مرة، ولجهالة لميس، وقد سلف الكلام عليهما في الرواية السالفة برقم (٢٤٣٩٠) ، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
وقد سلف مختصرا برقم (٢٤٣٩٠) ، وانظر (٢٤١٣١) .
قال السندي: قولها: تصنع الدهن: لعل المراد به عمل السحر في الدهن، بحيث إذا ادهنت هي، أو ادهن هو به تصير هي محبوبة ومقبولة عنده، والله تعالى أعلم.
أميطي عنك تلك، أي: بعديها عنك، فلا تذكريها.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "تصنع الدهن": لعل المراد به عمل السحر في الدهن؛ بحيث إذا ادهنت هي أو ادهن هو به تصير هي محبوبة ومقبولة عنده، والله تعالى أعلم.
"أميطي عنك تلك": أي: بعديها عنك، فلا تذكريها .
"يا أمه": أصله أمي، قلبت الياء تاء كما في: يا أبت.
"بأمكن": تريد: أن المراد بضمير المؤمنين في قوله تعالى: وأزواجه أمهاتهم [الأحزاب:6] الذكور لا النساء؛ إذ المقصود بذلك التحريم، ولا يظهر ذلك في النساء، وهذا مبني على تخصيص الضمير الراجع إلى العام، وإلا فالظاهر أن المراد بالمؤمنين في قوله تعالى: النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم [الأحزاب: 6] هو العموم، لا الخصوص بالذكور.
"يخلط العشرين": أي: من رمضان.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ جَابِرٍ عَنْ يَزِيدَ بْنِ مُرَّةَ عَنْ لَمِيسَ أَنَّهَا قَالَتْ سَأَلْتُ عَائِشَةَ قَالَتْ قُلْتُ لَهَا الْمَرْأَةُ تَصْنَعُ الدُّهْنَ تَحَبَّبُ إِلَى زَوْجِهَا فَقَالَتْ أَمِيطِي عَنْكِ تِلْكَ الَّتِي لَا يَنْظُرُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَيْهَا قَالَتْ وَقَالَتْ امْرَأَةٌ لِعَائِشَةَ يَا أُمَّهْ فَقَالَتْ عَائِشَةُ إِنِّي لَسْتُ بِأُمِّكُنَّ وَلَكِنِّي أُخْتُكُنَّ قَالَتْ عَائِشَةُ وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْلِطُ الْعِشْرِينَ بِصَلَاةٍ وَنَوْمٍ فَإِذَا كَانَ الْعَشْرُ شَمَّرَ وَشَدَّ الْمِئْزَرَ وَشَمَّرَ
عن عائشة، أن أبا بكر دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأراد أن يكلمه وعائشة تصلي، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: " عليك بالكوامل "، أو كلم...
عن عائشة، أنها قالت: فقدت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فظننت أنه أتى بعض جواريه فطلبته، فإذا هو ساجد، يقول: " رب اغفر لي ما أسررت وما أعلنت "
عن عائشة، أنها قالت: كان على رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبان عمانيان، - أو قطريان - فقالت له عائشة: إن هذين ثوبان غليظان ترشح فيهما، فيثقلان عليك،...
عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بقتل ذي الطفيتين والأبتر، وقال: " إنهما يطمسان البصر، ويسقطان الولد "
عن مسروق، قال: سألت عائشة: أي العمل كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قالت: " الدائم " قال ابن جعفر: فقلت: فأي حين كان يقوم؟ قالت: " إذا سمع ا...
عن عائشة، أنها قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب التيمن في شأنه كله " ثم قال الأشعث أخيرا: " كان يحب التيمن ما استطاع في ترجله ونعله وطهوره...
عن عائشة: أن أسماء سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن غسل المحيض؟ قال: " تأخذ إحداكن ماءها وسدرتها فتطهر، فتحسن الطهور، ثم تصب على رأسها فتدلكه دلكا شدي...
عن عائشة، أنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في سجوده وركوعه: " سبوح قدوس رب الملائكة والروح "
عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر، يحدث أنه سمع أباه، يحدث: أنه سمع عائشة، قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يدع أربعا قبل الظهر، وركعتين قبل ال...