حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان رسول الله ﷺ يقول تعوذوا بالله من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند النساء مسند الصديقة عائشة بنت الصديق رضي الله عنها (حديث رقم: 25225 )


25225- عن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف، قال: سألت عائشة، أم المؤمنين: بأي شيء كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفتتح صلاته إذا قام من الليل؟ قالت: كان إذا قام كبر، ويقول: " اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلفت فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم "(1) 25226- عن أبو سلمة: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يقول: " اللهم إني أعوذ بك من الشيطان الرجيم، من همزه ونفثه ونفخه "(2) 25227- قال: وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " تعوذوا بالله من الشيطان الرجيم، من همزه ونفخه ونفثه " قالوا: يا رسول الله، وما همزه ونفخه ونفثه؟ قال: " أما همزه، فهذه الموتة التي تأخذ بني آدم، وأما نفخه فالكبر، وأما نفثه فالشعر " (3)

أخرجه أحمد في مسنده


(١) إسناده صحيح، عكرمة بن عمار: وهو العجلي- وإن كان ضعيف= الووأية عن يحيى بن أيي كثير- قد انتقى له مسلم هذا الحديث، وقراد أبو نوح -وهو عبد الوحمن بن غزوان- أخرج له البخاري متابعة، وهو ثقة.
وأخرجه أبو داود (٧٦٨) ، والبيهقي في "الدعوات" (٣٧٤) ، وفي "الأسماء والصفات" (١٣٨) من طريق قراد أبي نوح، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (٧٧٠) (٢٠٠) ، وأبو داود (٧٦٧) ، والترمذي (٣٤٢٠) ، والنسمائي فى "المجتبى" ٣/٢١٢-٢١٣، وفي "السنن الكبرى" (١٣٢٢) ، وابن ماجه (١٣٥٧) ، وابن نصر في "قيام الليل" ص٤٨، وابن خزيمة (١١٥٣) ، وأبو عوانة ٢/٣٠٤-٣٠٥، وابن المنذر في "الأوسط " (١٢٧٢) ، وابن حبان (٢٦٠٠) ، وأبو الشيخ في "أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم" ص١٨٠، والبيهقي في "الدعوات" (٣٧٤) ، وفي "الأسماء والصفات" (١٣٨) ، والبغوي في "شرح السنة" (٩٥٢) ، وفي "التفسير" ٤/٨٢ من طرق عن عكرمة، به.
(٢) حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف، عكرمة بن عمار روايته عن يحيى ضعيفة، وهو مرسل.
وتفسير همزه ونفخه ونفثه مدرجة في الحديث كما بينا في الروايتين (٣٨٢٨) و (١٦٧٣٩) .
فقد سلف مرفوعا من حديث ابن مسعود برقم (٣٨٢٨) ولفظه: أنه كان يتعوذ من الشيطان، من همزه ونفثه ونفخه، قال: وهمزه: الموتة، ونفثه: الشعر، ونفخه: الكبرياء.
وإسناده محتمل للتحسين.
ومن حديث أبي سعيد الخدري، سلف برقم (١١٤٧٣) ولفظه: ثم يقول: "أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم" من همزه ونفخه ونفث".
وإسناده ضعيف.
ومن حديث جبير بن مطعم، سلف (١٦٧٣٩) وفيه أنه كان يقول في= التطوع: "اللهم إني أعوذ بك من الشيطان الرجيم من همزه ونفثه ونفخه".
قلت: يا رسول الله، ما همزه ونفثه ونفخه؟ قال: "أما همزه فالموتة التي تأخذ ابن آدم، وأما نفخه الكبر، ونفثه الشعر"، وإسناده ضعيف.
ومن حديث أبي أمامة، سلف برقم (٢٢١٧٧) ، وفيه: "اللهم إني أعوذ بك من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه وشركه"، وإسناده ضعيف.
ومن حديث ابن عباس عند البزار (٣٢١٠) ، وإسناده ضعيف.
ومرسلا من حديث الحسن، كما في "مراسيل أبي داود" (٣٢) ، ولفظه: "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم من همزه ونفثه ونفخه".
(٣) حسن لغيره، وانظر الذي قبله.

شرح حديث ( كان رسول الله ﷺ يقول تعوذوا بالله من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "فهذه الموتة": - بضم الميم بغير همز - : الصرعة، وهو نوع من الجنون معروف.


حديث اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قُرَادٌ أَبُو نُوحٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏عِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَأَلْتُ ‏ ‏عَائِشَةَ أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ ‏ ‏بِأَيِّ شَيْءٍ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَفْتَتِحُ صَلَاتَهُ إِذَا قَامَ مِنْ اللَّيْلِ قَالَتْ كَانَ إِذَا قَامَ كَبَّرَ وَيَقُولُ ‏ ‏اللَّهُمَّ رَبَّ ‏ ‏جِبْرِيلَ ‏ ‏وَمِيكَائِيلَ ‏ ‏وَإِسْرَافِيلَ ‏ ‏فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ اهْدِنِي لِمَا اخْتَلَفْتُ فِيهِ مَنْ الْحَقِّ بِإِذْنِكَ إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ قَالَ ‏ ‏يَحْيَى ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو سَلَمَةَ ‏ ‏كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِذَا قَامَ مِنْ اللَّيْلِ يَقُولُ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ مِنْ هَمْزِهِ وَنَفْثِهِ وَنَفْخِهِ قَالَ وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ تَعَوَّذُوا بِاللَّهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ مِنْ هَمْزِهِ وَنَفْخِهِ وَنَفْثِهِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا هَمْزُهُ وَنَفْخُهُ وَنَفْثُهُ قَالَ أَمَّا هَمْزُهُ فَهَذِهِ ‏ ‏الْمُوتَةُ الَّتِي تَأْخُذُ بَنِي ‏ ‏آدَمَ ‏ ‏وَأَمَّا نَفْخُهُ فَالْكِبْرُ وَأَمَّا نَفْثُهُ فَالشِّعْرُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إني أرجو أن أكون أخشاكم للرب عز وجل وأعلمكم بما أ...

عن عائشة، قالت: سأل رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو قائم على الباب وأنا أسمع، قال: أصبح جنبا وأنا أريد الصوم؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم: " إني...

أتي النبي ﷺ بظبية خرز فقسمها للحرة وللأمة وقالت كا...

عن عائشة، أنها قالت: " أتي النبي صلى الله عليه وسلم بظبية خرز فقسمها للحرة وللأمة " وقالت: " كان أبي يقسم للحر والعبد "

كان رسول الله ﷺ يقبل وهو صائم ولكنه كان أملككم ل...

عن عائشة، قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل وهو صائم، ولكنه كان أملككم لأربه "

ما كان النبي ﷺ يتمثل شيئا من الشعر

عن المقدام بن شريح، عن أبيه، قال: قلت لعائشة: ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يتمثل شيئا من الشعر؟ قالت: " قد كان يتمثل من شعر عبد الله بن رواحة، ويق...

صلى النبي ﷺ في بيتي من الضحى أربع ركعات

عن عائشة، قالت: " صلى النبي صلى الله عليه وسلم في بيتي من الضحى أربع ركعات "

أي الناس خير قال القرن الذين أنا فيه ثم الثاني ثم...

عن عائشة، قالت: سأل رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الناس خير؟ قال: " القرن الذي أنا فيه، ثم الثاني، ثم الثالث "

سمعت رسول الله ﷺ يقول من كان يحب الله عز وجل ورسول...

عن الشعبي، قال: قالت عائشة: لا ينبغي لأحد أن يبغض أسامة بعدما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من كان يحب الله عز وجل ورسوله، فليحب أسامة "...

عن عائشة قالت لقد كنت أغتسل أنا ورسول الله ﷺ من إن...

عن عائشة، قالت: " لقد كنت أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من إناء واحد وإنا لجنبان، ولكن الماء لا يجنب "

قال رسول الله ﷺ إذا كثرت ذنوب العبد ولم يكن له ما...

عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا كثرت ذنوب العبد، ولم يكن له ما يكفرها من العمل، ابتلاه الله عز وجل بالحزن ليكفرها عنه "