25385- عن كهمس، قال: سمعت عبد الله بن شقيق، قال: قلت لعائشة: أكان نبي الله صلى الله عليه وسلم يصلي صلاة الضحى؟ قالت: " لا إلا أن يجيء من مغيبه " قال: قلت : أكان يصلي جالسا؟ قالت: " بعدما حطمه الناس " قال: قلت: أكان يقرأ السور ؟ فقالت: " المفصل " قال: قلت: أكان يصوم شهرا كله؟ قالت: " ما علمته صام شهرا كله إلا رمضان، ولا أعلمه أفطر شهرا كله حتى يصيب منه، حتى مضى لوجهه " قال يزيد: يقرن، وكذلك قال أبو عبد الرحمن
إسناده صحيح على شرط مسلم، وهو مكرر (٢٤٣٣٤) ، غير أن شيوخ أحمد هنا: هم محمد بن جعفر وبزيد بن هارون، وأبو عبد الرحمن المقرئ عبد الله بن يزيد.
وأخرجه مختصرا أبو داود (٩٥٦) ، والحاكم ١/٢٦٥ من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
قال الحاكم: صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه= بهذا اللفظ، ووافقه الذهبي.
وأخرجه بتمامه ومختصرا إسحاق بن راهويه (١٣٠٠) ، ومسلم (٧١٧) (٧٦) ، والنسائي في "المجتبى" ٤/١٥٢، وفي "الكبرى" (٢٤٩٤) ، وابن خزيمة (٥٣٩) و (١٢٣٠) و (١٢٤١) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٣٤٥، والطبراني في "الأوسط " (٢٢٩٦) من طرق عن كهمس، به.
وأخرجه مختصرا الطيالسي (١٥٥٥) عن الصلت بن دينار، عن عبد الله بن شقيق، قال: قلت لعائشة: أكان رسول الله يقرن بين السورتين؟ قالت: لا، إلا المفصل.
وقوله: في صلاة الضحى، قد سلف (٢٤٠٢٥) .
وقوله: في الصلاة جالسا، قد سلف نحوه برقم (٢٤٠١٩) .
وقوله: في صومه رمضان، إلخ، قد سلف برقم (٢٤٣٣٤) .
وقوله: في القرن بين السورتين، سيرد برقم (٢٥٦٨٧) و (٢٥٨٢٩) .
وفي باب قراءة السور في ركعة عن ابن مسعود مرفوعا برقم (٣٦٠٧) .
وعن ابن عمر موقوفا، وقد سلف (٤٦١٠) .
قال السندي: قولها: بعدما حطمه الناس، أي: كسروه وأثقلوا عليه، أي: بعد أن كبر وضعف، فكأنهم كسروه.
يقرأ السور، أي: المتعددة في ركعة واحدة.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "بعدما حطمه الناس": أي: كسروه، وأثقلوا عليه؛ أي: بعد أن كبر وضعف من همهم، فكأنهم كسروه.
"يقرأ السور": أي: المتعددة في ركعة واحدة.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا كَهْمَسٌ وَيَزِيدُ قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِيُّ عَنْ كَهْمَسٍ قَالَ سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ شَقِيقٍ قَالَ قُلْتُ لِعَائِشَةَ أَكَانَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي صَلَاةَ الضُّحَى قَالَتْ لَا إِلَّا أَنْ يَجِيءَ مِنْ مَغِيبَةٍ قَالَ قُلْتُ أَكَانَ يُصَلِّي جَالِسًا قَالَتْ بَعْدَمَا حَطَمَهُ النَّاسُ قَالَ قُلْتُ أَكَانَ يَقْرَأُ السُّورَةَ فَقَالَتْ الْمُفَصَّلَ قَالَ قُلْتُ أَكَانَ يَصُومُ شَهْرًا كُلَّهُ قَالَتْ مَا عَلِمْتُهُ صَامَ شَهْرًا كُلَّهُ إِلَّا رَمَضَانَ وَلَا أَعْلَمُهُ أَفْطَرَ شَهْرًا كُلَّهُ حَتَّى يُصِيبَ مِنْهُ حَتَّى مَضَى لِوَجْهِهِ قَالَ يَزِيدُ يَقْرِنُ وَكَذَلِكَ قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ
عن عائشة، قال: ركبت عائشة بعيرا، فكان منه صعوبة، فجعلت تردده، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: " عليك بالرفق، فإنه لا يك في شيء إلا زانه، ولا ي...
عن عائشة، قالت: " كنت أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من إناء واحد، فيبادرني وأبادره، حتى أقول: دع لي، دع لي "
عن معاذة: أن امرأة سألت عائشة: هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى؟ قال: قالت: " نعم أربعا ، ويزيد ما شاء الله "
عن معاذة، قالت: سألت عائشة، عن الغسل من الجنابة؟ فقالت: " إن الماء لا يجنبه شيء، قد كنت أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من إناء واحد، يبدأ في...
عن الأسود، قال: قلت لعائشة: يا أم المؤمنين، أخبريني عما نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأوعية؟ قالت: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ا...
عن عائشة: أن امرأة مستحاضة سألت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقيل: " إنما هو عرق عاند، وأمرت أن تؤخر الظهر وتعجل العصر، وتغتسل غسلا واحدا، وت...
عن عائشة، أنه قال: كان لها ثوب فيه تصاوير ممدودا إلى سهوة، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي إليه، فقال: " أخريه عني " قالت: فأخرته، فجعلته وسائد
عن عائشة: أنها أرادت أن تشتري بريرة للعتق، فاشترطوا ولاءها، فذكرت لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " اشتريها وأعتقيها، فإن الولاء لمن أعتق " وأهدي...
عن عائشة، أنها قالت: " كنت أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من إناء واحد من الجنابة "