حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

سمعت رسول الله ﷺ يقول يطهره ما بعده - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند النساء حديث أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 26488 )


26488- عن أم ولد لإبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف، قالت: كنت أجر ذيلي، فأمر بالمكان القذر، والمكان الطيب، فدخلت على أم سلمة فسألتها عن ذلك، فقالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " يطهره ما بعده "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لإبهام أم ولد إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف، فقد تفرد بالرواية عنها محمد بن إبراهيم - وهو ابن= الحارث التيمي- وذكرها الذهبي في "الميزان" في قسم المجهولات من النساء، وسماها حميدة، وجوز ذلك الحافظ ابن حجر في "التهذيب".
وبقية رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين، غير محمد بن عمارة - وهو ابن عمرو بن حزم الأنصاري - فقد روى له أصحاب السنن، وهو صدوق حسن الحديث.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١/٥٦، وابن الجارود (١٤٢) ، وأبو يعلى (٦٩٢٥) و (٦٩٨١) ، والطبراني في "الكبير" ٢٣/ (٨٤٦) من طريق عبد الله بن إدريس، بهذا الإسناد.
وأخرجه مالك في "الموطأ" ١/٢٤- ومن طريقه الشافعي في "المسند" ١/٢٥ (بترتيب السندي) ، والدارمي (٧٤٢) ، وأبو داود (٣٨٣) ، وابن ماجه (٥٣١) ، والطبراني ٢٣/ (٨٤٥) ، والحاكم في "معرفة علوم الحديث" ص ٦٩- ٧٠، وأبو نعيم في "الحلية" ٦/٣٣٨، والبيهقي في "السنن" ٢/٤٠٦، وابن عبد البر في "التمهيد" ١٣/١٠٤، والبغوي في "شرح السنة" (٢٩٣) ، وابن المنذر في "الأوسط" (٧٣٦) ، والمزي في "تهذيبه" (في ترجمة محمد بن عمارة) من طريق أبي عاصم النبيل، كلاهما عن محمد بن عمارة، به.
وجاء اسم محمد ابن عمارة عند البيهقي: محمد بن يحيى بن عمارة.
وأخرجه الترمذي (١٤٣) عن قتيبة، عن مالك، عن محمد بن عمارة، به.
قال الترمذي: وروى عبد الله بن المبارك هذا الحديث عن مالك بن أنس، عن محمد بن عمارة، عن محمد بن إبراهيم، عن أم ولد لهود لن عبد الرحمن ابن عوف، عن أم سلمة.
ثم قال: وهو وهم، وليس لعبد الرحمن بن عوف ابن يقال له: هو، وإنما هو عن أم ولد لإبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف، عن أم سلمة، وهذا الصحيح.
وأخرجه ابن عبد البر في "التمهيد" ١٣/١٠٤ من طريق الحسين بن الوليد، عن مالك، عن محمد بن عمارة، عن محمد بن إبراهيم بن الحارث، عن حميدة أنها سألت عائشة، فقالت: إني امرأة أطيل .
فذكره.
وقال: هذا= خطأ وإنما هو لأم سلمة لا لعائشة، وكذلك رواه الحفاظ في "الموطأ" وغير "الموطأ" عن مالك.
وسيأتي بنحوه برقم (٢٦٦٨٦) .
وله شاهد صحيح من حديث امرأة من بني عبد الأشهل، عند أبي داود (٣٨٤) ، وابن ماجه (٥٣٣) ، وسيأتي برقم (٢٧٤٥٢) .
وآخر من حديث عائشة موقوفا، عند ابن أبي شيبة ١/٥٦.
وإسناده ضعيف.
وثالث من حديث أبي هريرة عند ابن ماجه (٥٣٢) ، والبيهقي في "السنن" ٢/٤٠٦.
قال البيهقي: إسناده ليس بالقوي.
قال ابن المنذر في "الأوسط" ٢/١٧٠: وقد اختلف أهل العلم في معناه، فكان أحمد يقول: ليس معناه إذا أصابه بول، ثم مر بعده على الأرض، أنها تطهره، ولكنه يمر بالمكان، فيقذره، فيمر بمكان أطيب منه، فيطهر هذا ذاك، وليس على أنه يصيبه شيء.
وكان مالك يقول في قوله: "الأرض تطهر بعضها بعضا" إنما هو أن يطأ الأرض القذرة، ثم يطأ الأرض اليابسة النظيفة، قال: يطهر بعضها بعضا، فأما النجاسة الرطبة مثل البول وغيره يصيب الثوب، أو بعض الجسد حتى يرطبه، فإن ذلك لا يجزيه، ولا يطهره إلا الغسل، وهذا إجماع الأمة.
وكان الشافعي يقول في قوله: "يطهره ما بعده" إنما هو ما جر على ما كان يابسا، لا يعلق بالثوب منه شيء، فأما إذا جر على رطب، فلا يطهر إلا بالغسل، ولو ذهب ريحه ولونه وأثره.

شرح حديث ( سمعت رسول الله ﷺ يقول يطهره ما بعده )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "بالمكان القذر": قيل: المراد به: ما فيه قذر يابس يلتصق بالثوب، ثم يسقط عنه بحركة المشي في مكان آخر، وإلا فالنجس الرطب لا بد له من غسل، والله تعالى أعلم.


حديث يطهره ما بعده

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عُمَارَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أُمِّ وَلَدٍ لِإِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏كُنْتُ أَجُرُّ ‏ ‏ذَيْلِي ‏ ‏فَأَمُرُّ بِالْمَكَانِ الْقَذِرِ وَالْمَكَانِ الطَّيِّبِ فَدَخَلْتُ عَلَى ‏ ‏أُمِّ سَلَمَةَ ‏ ‏فَسَأَلْتُهَا عَنْ ذَلِكَ فَقَالَتْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏يُطَهِّرُهُ مَا بَعْدَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

سمعت رسول الله ﷺ يقول إن من أصحابي من لا يراني ب...

عن أم سلمة، قالت: دخل عليها عبد الرحمن بن عوف قال: فقال يا أمه، قد خفت أن يهلكني كثرة مالي، أنا أكثر قريش مالا، قالت: يا بني، فأنفق، فإني سمعت رسول ال...

يا عبد الله بن أبي أمية إن فتح الله عليكم الطائف غ...

عن أم سلمة، قالت: دخل عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعندها مخنث، وعندها أخوها عبد الله بن أبي أمية، والمخنث يقول لعبد الله: يا عبد الله بن أبي أ...

قال رسول الله ﷺ إنكم تختصمون إلي ولعل بعضكم أن يك...

عن أم سلمة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنكم تختصمون إلي، ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض، وإنما أنا بشر أقضي له على نحو ما أسمع من...

أن رسول الله ﷺ أمرها أن توافي معه صلاة الصبح يوم ا...

عن أم سلمة، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرها أن توافي معه صلاة الصبح يوم النحر بمكة "

قال رسول الله ﷺ لو كانت تحل لي لما تزوجتها قد أرض...

عن أم سلمة، قالت: جاءت أم حبيبة النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا رسول الله، هل لك في أختي؟ قال: " فأصنع بها ماذا؟ " قالت: تزوجها، فقال لها رسول ال...

قال رسول الله ﷺ إذا حضرتم الميت أو المريض فقولوا...

عن أم سلمة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا حضرتم الميت، أو المريض، فقولوا خيرا، فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون " قالت: فلما مات أبو...

عن أم سلمة أنها كانت هي ورسول الله ﷺ يغتسلان من إن...

عن أم سلمة، أنها " كانت هي ورسول الله صلى الله عليه وسلم يغتسلان من إناء واحد من الجنابة وكان يقبلها وهو صائم "

قال رسول الله ﷺ إذا حضر العشاء وحضرت الصلاة فابدءو...

عن أم سلمة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا حضر العشاء وحضرت الصلاة فابدءوا بالعشاء "

كان رسول الله ﷺ يقبلني وهو صائم وأنا صائمة

عن طلحة بن يحيى، قال: حدثني عبد الله بن فروخ، أن امرأة سألت أم سلمة فقالت: إن زوجي يقبلني وهو صائم وأنا صائمة، فما ترين؟ فقالت: " كان رسول الله صلى ال...