26493- عن أم سلمة، قالت: جاءت أم حبيبة النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا رسول الله، هل لك في أختي؟ قال: " فأصنع بها ماذا؟ " قالت: تزوجها، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: " وتحبين ذلك؟ " فقالت: نعم، لست لك بمخلية، وأحق من شركني في خير أختي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنها لا تحل لي "، قالت: فوالله لقد بلغني أنك تخطب درة ابنة أم سلمة بنت أبي سلمة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو كانت تحل لي لما تزوجتها، قد أرضعتني وأباها ثويبة مولاة بني هاشم، فلا تعرضن علي أخواتكن ولا بناتكن " (1) 26494- عن أم حبيبة، أنها قالت: دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: هل لك في أختي؟ فذكر الحديث (2) 26495- عن أم حبيبة بنت أبي سفيان، قالت: قلت لرسول الله صلى الله عليه وسلم ألا تزوج أختي؟ فذكر الحديث (3) 26496- عروة بن الزبير، أن زينب بنت أبي سلمة، أخبرته أن أم حبيبة ابنة أبي سفيان أخبرتها أنها قالت: يا رسول الله انكح أختي فذكر الحديث [قال: عبد الله] بن أحمد ووافقه ابن أخي الزهري، وقال عقيل: إن أم حبيبة قالت (4)
(١) صحيح من حديث أم حبيبة بنت أبي سفيان، كما في "الصحيحين".
وسيورده الإمام أحمد من حديثها في الروايتين التاليتين برقمي (٢٦٤٩٤) و (٢٦٤٩٥) من طريق ابن إسحاق والليث، عن هشام بن عروة، وبرقمي (٢٦٤٩٦) و (٢٧٤٢٢) من طريق الزهري، عن عروة.
قال الحافظ ابن حجر في "أطراف المسند" ٩/٤٤٠ بعد أن أورده من حديث أم سلمة: هذا مما أخطأ فيه هشام بن عروة بالعراق، وحديث ابن إسحاق والليث عنه وهو بالمدينة هو الاصح، والموافق لحديث الزهري.
قلنا: ورجال الإسناد ثقات رجال الشيخين.
وأخرجه أبو يعلى (٧٠٠١) من طريق أبي معاوية، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (٢٠٥٦) ، وابن الجارود في "المنتقى" (٦٨٠) من طريق زهير بن معاوية، عن هشام، به.
= وسيأتي برقم (٢٦٦٣٢) .
قال السندي: قولها: لست لك بمخلية، أي: بمنفردة.
(٢) إسناده صحيح على شرط الشيخين.
ليث: هو ابن سعد.
وأخرجه الشافعي في "مسنده" ٢/٢٠ (ترتيب السندي) ، وعبد الرزاق في "مصنفه" (١٣٩٤٧) ، والحميدي (٣٠٧) ، والبخاري (٥١٠٦) ، ومسلم (١٤٤٩) ، والنسائي في "المجتبى" ٦/٩٦، وابن حبان (٤١١٠) ، والطبراني في "الكبير" ٢٣/ (٤١٥) و (٤١٦) و (٤١٧) و (٤١٨) ، والبيهقي في "السنن" ٧/٧٥ و٤٥٣، والبغوي في "شرح السنة" (٢٢٨٢) من طرق عن هشام بن عروة، بهذا
الإسناد.
وسقط اسم عروة من مطبوع ابن حبان.
وأخرجه البخاري (٥١٢٣) ، والنسائي في "المجتبى" ٦/٩٥، والطبراني ٢٣/ (٤١٩) من طريق عراك بن مالك، عن زينب بنت أم سلمة، بنحوه مختصرا.
وسلف من حديث أم سلمة في الرواية السابقة، انظر ما ذكرتا فيه هناك.
(٣) حديث صحيح.
محمد بن إسحاق صرح بالتحديث هنا، فانتفت شبهة تدليسه، وقد تابعه ليث بن سعد في الرواية (٢٦٤٩٤) .
يعقوب: هو ابن=إبراهيم بن سعد الزهري.
وسلف برقم (٢٦٤٩٣) .
(٤) إسناده صحيح على شرط الشيخين.
أبو اليمان: هو الحكم بن نافع، وشعيب: هو ابن أبي حمزة.
وأخرجه البخاري (٥١٠١) ، والنسائي في "المجتبى" ٦/٩٤، وفي "الكبرى" (٥٤١٧) ، والطبراني في "الشاميين" (٣١١٤) ، والبيهقي في "السنن" ٧/١٦٢ من طريق أبي اليمان الحكم بن نافع، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (٥١٠٧) و (٥٣٧٢) ، ومسلم (١٤٤٩) ، والبيهقي في "السنن" ٧/١٦٢-١٦٣ من طريق عقيل بن خالد، عن الزهري، به.
وأخرجه مسلم (١٤٤٩) (١٦) ، وابن ماجه (١٩٣٩) من طريق يزيد بن أبي حبيب، عن الزهري، به.
وقد سمى أختها عزة.
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٦/٩٤-٩٥، وفي "الكبرى" (٥٤١٥) ، وابن حبان (٤١١١) من طريق يونس، والطبراني في "الكبير" ٢٣/ (٤١٤) من طريق معمر، كلاهما عن الزهري، به.
وسلف برقم (٢٦٤٩٣) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "لست لك بمخلية": أي: بمنفردة.
حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ زَيْنَبَ بِنْتِ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ جَاءَتْ أُمُّ حَبِيبَةَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلْ لَكَ فِي أُخْتِي قَالَ فَأَصْنَعُ بِهَا مَاذَا قَالَتْ تَزَوَّجُهَا فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتُحِبِّينَ ذَلِكَ فَقَالَتْ نَعَمْ لَسْتُ لَكَ بِمُخْلِيَةٍ وَأَحَقُّ مَنْ شَرِكَنِي فِي خَيْرٍ أُخْتِي فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّهَا لَا تَحِلُّ لِي قَالَتْ فَوَاللَّهِ لَقَدْ بَلَغَنِي أَنَّكَ تَخْطُبُ دُرَّةَ ابْنَةَ أُمِّ سَلَمَةَ بِنْتَ أَبِي سَلَمَةَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَوْ كَانَتْ تَحِلُّ لِي لَمَا تَزَوَّجْتُهَا قَدْ أَرْضَعَتْنِي وَأَبَاهَا ثُوَيْبَةُ مَوْلَاةُ بَنِي هَاشِمٍ فَلَا تَعْرِضْنَ عَلَيَّ أَخَوَاتِكُنَّ وَلَا بَنَاتِكُنَّ حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ حَدَّثَنَا لَيْثٌ يَعْنِي ابْنَ سَعْدٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ زَيْنَبَ بِنْتِ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ أَنَّهَا قَالَتْ دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ هَلْ لَكَ فِي أُخْتِي فَذَكَرَ الْحَدِيثَ حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ قَالَ حَدَّثَنَا أَبِي عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ قَالَ حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ زَيْنَبَ بِنْتِ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ بِنْتِ أَبِي سُفْيَانَ قَالَتْ قُلْتُ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَلَا تَزَوَّجُ أُخْتِي فَذَكَرَ الْحَدِيثَ حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ قَالَ أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ قَالَ أَخْبَرَنِي عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ أَنَّ زَيْنَبَ بِنْتَ أَبِي سَلَمَةَ أَخْبَرَتْهُ أَنَّ أُمَّ حَبِيبَةَ ابْنَةَ أَبِي سُفْيَانَ أَخْبَرَتْهَا أَنَّهَا قَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ انْكِحْ أُخْتِي فَذَكَرَ الْحَدِيثَ قَالَ أَبِي وَوَافَقَهُ ابْنُ أَخِي الزُّهْرِيِّ وَقَالَ عُقَيْلٌ إِنَّ أُمَّ حَبِيبَةَ قَالَتْ
عن أم سلمة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا حضرتم الميت، أو المريض، فقولوا خيرا، فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون " قالت: فلما مات أبو...
عن أم سلمة، أنها " كانت هي ورسول الله صلى الله عليه وسلم يغتسلان من إناء واحد من الجنابة وكان يقبلها وهو صائم "
عن أم سلمة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا حضر العشاء وحضرت الصلاة فابدءوا بالعشاء "
عن طلحة بن يحيى، قال: حدثني عبد الله بن فروخ، أن امرأة سألت أم سلمة فقالت: إن زوجي يقبلني وهو صائم وأنا صائمة، فما ترين؟ فقالت: " كان رسول الله صلى ال...
عن زينب بنت أم سلمة، عن أمها، أن امرأة توفي زوجها فاشتكت عينها فذكروها للنبي صلى الله عليه وسلم وذكروا الكحل، قالوا: نخاف على عينها؟ قال: " قد كانت إ...
عن أم سلمة، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أكل كتفا، فجاءه بلال، فخرج إلى الصلاة ولم يمس ماء "
عن أم سلمة، قالت: قالت أم سليم يا رسول الله إن الله لا يستحيي من الحق، هل على المرأة من غسل إذا احتلمت؟ قال: " نعم، إذا رأت الماء " فضحكت أم سلمة.<br...
عن أم سلمة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما تزوجها أقام عندها ثلاثة أيام وقال: " إنه ليس بك على أهلك هوان، وإن شئت، سبعت لك وإن سبعت لك، سبعت لنسا...
عن كبشة ابنة أبي مريم، قالت: سألت أم سلمة قلت: أخبريني ما نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم أهله؟ قالت: " نهانا أن نعجم النوى طبخا، وأن نخلط الزبيب...