26505- عن كبشة ابنة أبي مريم، قالت: سألت أم سلمة قلت: أخبريني ما نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم أهله؟ قالت: " نهانا أن نعجم النوى طبخا، وأن نخلط الزبيب والتمر "
قولها: "أن نخلط الزبيب والتمر" صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لجهالة ريطة- وهي بنت حريث، فقد تفرد بالرواية عنها ثابت بن عمارة، ولجهالة كبشة بنت أبي مريم، فقد تفرد بالرواية عنها ريطة، ولم يؤثر= توثيقهما عن أحد، وجهلهما الحافظ في "التقريب".
وبقية رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين، غير ثابت بن عمارة، فقد روى له أصحاب السنن سوى ابن ماجه، وهو صدوق.
وأخرجه المزي في "تهذيب الكمال" في ترجمة ريطة بنت حريث، من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (٣٧٠٦) ، والبيهقي في "السنن" ٨/٣٠٧ من طريق يحيى ابن سعيد، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو يعلى (٦٩٨٤) ، والطبراني في "الكبير" ٢٣/ (٨٧٩) - ومن طريقه المزي في "تهذيبه" (ترجم ريطة) - من طريق عثمان بن عمر، عن ثابت، به.
وأخرجه مختصرا الطبراني في "الكبير" ٢٣/ (٨٨٠) من طريق خالد بن الحارث وأبي عاصم، عن ريطة، به.
ولم يذكر عجم النوى.
ولقولها: "وأن نخلط الزبيب والتمر" شواهد ذكرناها في مسند أبي سعيد الخدري عند الرواية (١٠٩٩١) وإسناده صحيح، ونزيد عليها حديث عائشة، وسلف برقم (٢٦٠٥٧) .
قال السندي: قولها: أن نعجم النوى، ضبط بضم الجيم، من عجمه: إذا لاكه في الفم، أي: نهانا أن نبالغ في نضجه حتى يتفتت وتفسد قوته التي يصلح معها للغنم، وقيل: إن التمر إذا طبخ لتؤخذ حلاوته، فلا يطبخ بحيث يبلغ الطبخ النوى، لأنه يفسد طعم الحلاوة، أو لأنه يذهب قوته، فلا يصلح
علفا للدواجن.
وأن نخلط، أي: خوفا من سرعة لحوق الإسكار به.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "أن نعجم النوى": ضبط: - بضم الجيم - من عجمه: إذا لاكه في الفم؛ أي: نهانا أن نبالغ في نضجه حتى يتفتت وتفسد قوته التي يصلح معها للغنم، وقيل: إن التمر إذا طبخ لتؤخذ حلاوته، فلا يطبخ بحيث يبلغ الطبخ النوى؛ لأنه يفسد طعم الحلاوة، أو لأنه يذهب قوته، فلا يصلح علفا للدواجن.
"وأن نخلط": أي: خوفا من سرعة لحوق الإسكار به.
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ قَالَ حَدَّثَنَا ثَابِتُ بْنُ عُمَارَةَ قَالَ حَدَّثَتْنِي رَيْطَةُ عَنْ كَبْشَةَ ابْنَةِ أَبِي مَرْيَمَ قَالَتْ قُلْتُ لِأُمِّ سَلَمَةَ أَخْبِرِينِي مَا نَهَى عَنْهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَهْلَهُ قَالَتْ نَهَانَا أَنْ نَعْجُمَ النَّوَى طَبْخًا وَأَنْ نَخْلِطَ الزَّبِيبَ وَالتَّمْرَ
عن أم سلمة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " قوائم المنبر رواتب في الجنة "
عن مساور الحميري، عن أمه، قالت: سمعت أم سلمة، تقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعلي: " لا يبغضك مؤمن ولا يحبك منافق "
عن عطاء بن أبي رباح، قال: حدثني من سمع أم سلمة، تذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في بيتها، فأتته فاطمة ببرمة، فيها خزيرة، فدخلت بها عليه، فقال لها...
عن أم سلمة، قالت: قلت يا رسول الله: " هل لي من أجر في بني أبي سلمة أن أنفق عليهم، ولست بتاركتهم هكذا وهكذا وهكذا ، إنما هم بني؟ قال: " نعم، لك فيهم...
عن أم سلمة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها استفتت رسول الله صلى الله عليه وسلم في امرأة تهراق الدم، فقال: " تنتظر قدر الليالي والأيام التي كانت تحي...
عن أم سلمة، قالت: قلت: فكيف بالنساء يا رسول الله؟ قال: " ترخين شبرا " قلت: إذن ينكشف عنهن؟ قال: " فذراع لا يزدن عليه "
عن أم سلمة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: كلمني صواحبي أن أكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يأمر الناس، فيهدون له حيث كان، فإنهم يتحرون بهديته...
عن أم سلمة، قالت: دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ساهم الوجه.<br> قالت: فحسبت أن ذلك من وجع، فقلت: يا نبي الله، ما لك ساهم الوجه؟ قال: " من أ...
عن أم سلمة، قالت: دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد العصر، فصلى ركعتين، فقلت يا رسول الله، ما هذه الصلاة، ما كنت تصليها؟ قال: " قدم وفد بني تمي...