26941-
عن أسماء، أنها نزلت عند دار المزدلفة، فقالت: أي بني، هل غاب القمر ليلة جمع وهي تصلي؟ قلت: لا، فصلت ساعة، ثم قالت: أي بني، هل غاب القمر؟ قال: وقد غاب القمر، قلت: نعم.
قالت: فارتحلوا.
فارتحلنا، ثم مضينا بها حتى رمينا الجمرة، ثم رجعت، فصلت الصبح في منزلها، فقلت لها: أي هنتاه، لقد غلسنا.
قالت: كلا يا بني، " إن نبي الله صلى الله عليه وسلم أذن للظعن "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
عبد الله مولى أسماء: هو ابن كيسان.
وأخرجه البخاري في "صحيحه" (١٦٧٩) ، وفي "التاريخ الأوسط" ١/٢٩٧، ومسلم (١٢٩١) ، وابن خزيمة (٢٨٨٤) ، والطبراني في "الكبير" ٢٤/ (٢٧٠) من طرق عن يحيى بن سعيد القطان، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (١٢٩١) ، والفاكهي في "أخبار مكة" (٢٨١٤) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢/٢١٦، والطبراني في "الكبير" ٢٤/ (٢٦٩) من طرق عن ابن جريج، به.
وأخرجه الطيالسي (١٦٤٢) عن طلحة، عن عبد الله مولى أسماء، به،= مختصرا.
وأخرجه أبو داود (١٩٤٣) ، والبيهقي في "معرفة السنن والآثار" ٧/٣١٧، وابن عبد البر في "الاستذكار" ١٣/٦٣ من طريق محمد بن خلاد، عن يحيى ابن سعيد القطان، عن ابن جريج، قال: أخبرني عطاء - وهو ابن أبي رباح - قال: أخبرني مخبر عن أسماء أنها رمت الجمرة، قلت: إنا رمينا الجمرة بليل.
قالت: إنا كنا نصنع هذا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ورواه عبد العزيز بن أبي رواد - كما عند الفاكهي في "أخبار مكة" بإثر الحديث (٢٨١٤) عن ابن جريج بمثل رواية يحيى القطان السابقة.
قلنا: والمخبر الذي أخبر عن أسماء هو مولاها، فقد أخرج مالك في "الموطأ" ١/٣٩١ برواية الليثي، و (١٣٥٤) برواية الزهري - ومن طريقه أخرجه النسائي في "المجتبى" ٥/٢٦٦، وفي "الكبرى" (٤٠٤١) - وأخرج الطبراني في "الكبير" ٢٤/ (٢٦٥) من طريق أبي خالد الأحمر- كلاهما عن يحيى بن سعيد الأنصاري، عن عطاء بن أبي رباح، عن مولى لأسماء، قال: جئنا مع أسماء منى بغلس، فقالت: كنا نصنع هذا مع من هو خير منك.
ومولى أسماء هو عبد الله.
وسيأتي برقم (٢٦٩٦٦) .
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ مَوْلَى أَسْمَاءَ عَنْ أَسْمَاءَ أَنَّهَا نَزَلَتْ عِنْدَ دَارِ الْمُزْدَلِفَةِ فَقَالَتْ أَيْ بُنَيَّ هَلْ غَابَ الْقَمَرُ لَيْلَةَ جَمْعٍ وَهِيَ تُصَلِّي قُلْتُ لَا فَصَلَّتْ سَاعَةً ثُمَّ قَالَتْ أَيْ بُنَيَّ هَلْ غَابَ الْقَمَرُ قَالَ وَقَدْ غَابَ الْقَمَرُ قُلْتُ نَعَمْ قَالَتْ فَارْتَحِلُوا فَارْتَحَلْنَا ثُمَّ مَضَيْنَا بِهَا حَتَّى رَمَيْنَا الْجَمْرَةَ ثُمَّ رَجَعَتْ فَصَلَّتْ الصُّبْحَ فِي مَنْزِلِهَا فَقُلْتُ لَهَا أَيْ هَنْتَاهُ لَقَدْ غَلَّسْنَا قَالَتْ كَلَّا يَا بُنَيَّ إِنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَذِنَ لِلظُّعُنِ
عن أسماء، قال: " أخرجت إلي جبة طيالسة، عليها لبنة شبر من ديباج كسرواني، وفرجيها مكفوفان به "، قالت: " هذه جبة رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يلبسها...
عن أسماء بنت أبي بكر، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: " لا شيء أغير من الله عز وجل "
عن أبي عمر، مولى أسماء، قال: أخرجت إلينا أسماء، جبة مزرورة بالديباج، فقالت: " في هذه كان يلقى رسول الله صلى الله عليه وسلم العدو "
عن أسماء بنت أبي بكر، قالت: " كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم جبة من طيالسة لبنتها ديباج كسرواني "
عن مسلم القري، قال: سألت ابن عباس، عن متعة الحج، فرخص فيها، وكان ابن الزبير ينهى عنها، فقال: هذه أم ابن الزبير، تحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ر...
عن أسماء، قالت: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " من كان منكن يؤمن بالله واليوم الآخر، فلا ترفع رأسها حتى نرفع رءوسنا " " كراهية أن يرين عورات ال...
عن أسماء، أنها قالت: كان المسلمون ذوي حاجة يأتزرون بهذه النمرة، فكانت إنما تبلغ أنصاف سوقهم، أو نحو ذلك، فسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " م...
عن أسماء، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا معشر النساء، من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فلا ترفع رأسها حتى يرفع الرجال رءوسهم " قالت: " وذ...
عن أسماء بنت أبي بكر، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا معشر النساء، من كان منكن يؤمن بالله واليوم الآخر، فلا ترفع رأسها حتى يرفع الإمام رأ...