حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

اعتمري في رمضان فإن عمرة في رمضان كحجة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند النساء حديث أم معقل الأسدية (حديث رقم: 27106 )


27106- عن معقل ابن أم معقل عن أم معقل الأسدية قالت : أرادت أمي الحج وكان جملها أعجف، فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: " اعتمري في رمضان، فإن عمرة في رمضان كحجة "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح لغيره، وهذا إسناد مختلف فيه الوانا: فرواه هشام الدستوائي، واختلف عليه فيه: فرواه يحيى بن سعيد القطان - كما في هذه الرواية - عن هشام الدستوائي، فقال: عن يحيى بن أبي كثير الطائي، عن أبي سلمة، عن معقل بن أم معقل، عن أم معقل الأسدية.
وسلف كذلك من رواية يحيى برقم (١٧٨٣٩) دون ذكر أم معقل.
ورواه عبد الملك بن عمرو أبو عامر العقدي -كما في الرواية (٢٧٢٩٠) -عن هشام الدستوائي، فقال: عن يحيى بن أبي كثير الطائي، عن أبي سلمة، عن معقل بن أم معقل الأسدية قالت .
ورواه الأوزاعي، واختلف عليه فيه: فرواه روح (وهو ابن عبادة) ومحمد بن مصعب (وهو القرقساني) - كما في الرواية (٢٧٢٨٥) ، وهو عند ابن سعد= ٨/٢٩٥- عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أم معقل الأسدية أنها قالت .
ورواه الوليد بن مسلم - كما عند ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني " (٣٢٥٠) ، والطبراني في "الكبير" ٢٥/٣٧٣- وبشر بن بكر- كما عند البيهقي في "السنن " ٤/٣٤٦، والخطيب في "تاريخ بغداد" ١١/١١، وأبو المغيرة عبد القدوس بن الحجاج -كما عند ابن عبد البر في "التمهيد" ٢٢/٦٠- ثلاثتهم عن الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، قال: حدثني ابن أم معقل، عن أمه.
ورواه إبراهيم بن مهاجر، واختلف عليه فيه: فرواه أبو عوانة - كما في الرواية (٢٧١٠٧) ، وهو عند أبي داود (١٩٨٨) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني " (٣٢٤٣) ، والطبراني في "الكبير" ٢٥/ (٣٦٤) ، وابن الأثير في "أسد الغابة" ٧/٣٩٧-٣٩٨- عن إبراهيم بن مهاجر، عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، قال: أخبرني رسول مروان الذي أرسل إلى أم معقل، قالت: جاء أبو معقل مع النبي صلى الله عليه وسلم، فذكر الحديث.
ورواه شعبة -كما في الرواية (٢٧٢٨٦) ، وهو عند الطيالسي (١٦٦٢) والحاكم ١/٤٨٢- عن إبراهيم بن مهاجر، فقال: عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث، قال: أرسل مروان إلى أم معقل الأسدية .
فذكر الحديث، وفيه: أنها أرادت العمرة، وهي لفظة منكرة كما سنبين ذلك هناك.
ورواه سفيان الثوري - كما عند ابن عبد البر في "التمهيد" ٢٢/٥٦-٥٧- عن إبراهيم بن مهاجر، فقال: عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث أنه كان رسول مروان إلى أم معقل، وقال مرة أخرى: عن رسول مروان، وهذا اللفظ الأخير حذفه المحقق قائلا: زيادة لا معنى لها! = ورواه محمد بن أبي إسماعيل كما في الرواية (٢٧٢٨٧) عن إبراهيم بن المهاجر، فقال: عن أبي بكر بن عبد الرحمن القرشي، عن معقل بن أبي معقل أن أمه أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت .
ورواه أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث، واختلف عليه فيه: فرواه الأعمش عن عمارة وجامع بن شداد، عن أبي بكر، واختلف عليه: فرواه جعفر بن غياث -كما عند النسائي في "الكبرى" (٤٢٢٨) - وعبد الله ابن نمير - كما عند ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني " (٣٢٤٢) - فقالا: عن الأعمش، قال: حدثني عمارة وجامع بن شداد، عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث، عن أبي معقل أنه جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إن أم معقل جعلت عليها حجة معك.
وهذا مرسل، أبو بكر بن عبد الرحمن لم يدرك أبا معقل.
ورواه وكيع - كما عند أبي عاصم في "الآحاد والمثاني " (٣٢٤١) - فقال: عن الأعمش، عن عمارة، عن أبي بكر أن معقلا .
ورواه يعقوب بن حميد - كما عند ابن أبي عاصم (٣٢٤٠) ، والطبراني في "الكبير" ٢٥/ (٣٦٨) - عن وكيع، عن الأعمش، عن عمارة بن عمير، عن أبي بكر بن عبد الرحمن، عن أم معقل، به.
قال ابن أبي عاصم: لم يصنع يعقوب فيه شي (كذا) .
قلنا: يعني وصله، ورواية الأعمش مرسلة، ويعقوب ضعيف.
ورواه مالك في "الموطأ" ٢/٣٤٦-٣٤٧ عن سمي مولى أبي بكر بن عبد الرحمن أنه سمع أبا بكر بن عبد الرحمن يقول: جاءت امرأة إلى رسول الله .
فذكره مرسلا، وأبهم المرأة.
ورواه يعقوب بن حميد - كما عند ابن أبي عاصم (٣٢٣٩) ، والطبراني في "الكبير" ٢٥/ (٣٦٩) - عن عبد الله بن نافع، عن مالك، عن سمي، عن أبي بكر بن عبد الرحمن، عن أم معقل أنها سالت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قلنا: يعقوب ابن حميد ضعيف، والصحيح من طريق مالك مرسل.
= ورواه معمر عن الزهري - كما في الرواية (٢٧٢٨٨) - فقال: عن أبي بكر ابن عبد الرحمن بن الحارث، عن امرأة من بني أسد بن خزيمة يقال لها: أم معقل، قالت: أردت الحج .
ورواه ابن إسحاق - كما في الرواية (٢٧٢٨٩) - فقال: حدثني يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير، عن الحارث بن أبي بكر بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أم معقل.
وفيه تصريح سماع أبي بكر من أم معقل، وبهذا الإسناد صحح ابن عبد البر سماع أبي بكر منها إلا أن فيه الحارث بن أبي بكر وهو مجهول، ولم يترجم له الحسيني في "الإكمال "، ولا الحافظ في "التعجيل "، وهو على شرطهما.
ورواه إسرائيل - وهو ابن أبي إسحاق - عن أبي إسحاق، واختلف عليه فيه: فرواه يحيى بن آدم - كما في الرواية (٢٧٢٩١) - عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن الأسود، عن أبي معقل، عن أم معقل.
ورواه أبو أحمد الزبيري - كما عند الترمذي (٩٣٩) - وأسد بن موسى- كما عند الطبراني في "الكبير" ٢٥/٣٦٥- كلاهما عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن الأسود بن يزيد، عن ابن أم معقل، عن أم معقل، به.
قال الترمذي: حديث حسن غريب من هذا الوجه.
ورواه علي بن عابس - كما عند ابن عبد البر في "التمهيد" ٢٢/٦٠ - عن أبي إسحاق، عن الأسود، عن أم معقل، به.
وعلى بن عابس ضعيف.
ورواه إبراهيم بن عثمان بن أبي شيبة - كما عند ابن ماجه (٢٩٩٣) - عن أبي إسحاق، عن الأسود بن يزيد، عن أبي معقل، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وإبراهيم بن عثمان متروك.
وسيرد بالأرقام (٢٧١٠٧) و (٢٧٢٨٥) و (٢٧٢٨٦) و (٢٧٢٨٧) و (٢٧٢٨٨) و (٢٧٢٨٩) و (٢٧٢٩٠) و (٢٧٢٩١) وانظر (١٦٤٠٦) .
وله شاهد من حديث ابن عباس، سلف بإسناد صحيح برقم (٢٠٢٥) .
= وآخر من حديث جابر بن عبد الله، سلف برقم (١٤٧٩٥) .
وثالث من حديث يوسف بن عبد الله بن سلام، سلف برقم (١٦٤٠٦) .
ورابع من حديث وهب بن خنبش الطائي، سلف برقم (١٧٥٩٩) .
قال السندي: قولها: أعجف، أي: ضعيفا.
"كحجة": قد جاء في الرواية زيادة: معي، وبها يظهر الأمر بالاعتمار، وإلا فالظاهر أن الحج في السنة الثانية خير من الاعتمار، أن لا يسقط تكليف حجة الإسلام بالاعتمار.
ويحتمل أن يكون المراد التعجيل في حصول ثواب الحج، فلهذا أمرها بالاعتمار في رمضان، أن الحج متأخر عنه.

شرح حديث ( اعتمري في رمضان فإن عمرة في رمضان كحجة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "أعجف": أي: ضعيفا.
"كحجة": قد جاء في الرواية زيادة: "معي" وبها يظهر الأمر بالاعتمار، وإلا فالظاهر أن الحج في السنة الثانية خير من الاعتمار؛ إذ لا يسقط تكليف حجة الإسلام بالاعتمار، ويحتمل أن يكون المراد: التعجيل في حصول ثواب الحج، فلذا أمرها بالاعتمار في رمضان؛ إذ الحج متأخر عنه، والله تعالى أعلم.


حديث اعتمري في رمضان فإن عمرة في رمضان كحجة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِشَامٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَعْقِلِ بْنِ أُمِّ مَعْقِلٍ الْأَسَدِيَّةِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَرَادَتْ أُمِّي الْحَجَّ وَكَانَ جَمَلُهَا ‏ ‏أَعْجَفَ ‏ ‏فَذَكَرَتْ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏اعْتَمِرِي فِي رَمَضَانَ فَإِنَّ عُمْرَةً فِي رَمَضَانَ كَحَجَّةٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

يا رسول الله إني امرأة قد كبرت وسقمت فهل من عمل يج...

عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام قال: أخبرني رسول مروان الذي أرسل إلى أم معقل قال: قالت: جاء أبو معقل مع النبي صلى الله عليه وسلم حاجا، فلما...

قد أمر رسول الله ﷺ سبيعة الأسلمية أن تنكح إذا وض...

عن أبي بن كعب قال: نازعني عمر بن الخطاب في المتوفى عنها وهي حامل فقلت: تزوج إذا وضعت، فقالت أم الطفيل ـ أم ولدي ـ لعمر ولي: " قد أمر رسول الله صلى الل...

أفلا يسأل عمر بن الخطاب سبيعة الأسلمية توفي عنها ز...

عن بسر بن سعيد قال: سمعت أم الطفيل ـ قال قتيبة: امرأة أبي بن كعب أنها سمعت عمر بن الخطاب، وأبي بن كعب يختصمان فقالت أم الطفيل: أفلا يسأل عمر بن الخطا...

قال رسول الله ﷺ أيها الناس لا تقتلوا أنفسكم عند...

عن أم جندب الأزدية قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أيها الناس، لا تقتلوا أنفسكم عند جمرة العقبة، وعليكم بمثل حصى الخذف "

سمعت النبي ﷺ حيث أفاض قال يا أيها الناس عليكم بالس...

عن أم جندب الأزدية، أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم حيث أفاض قال: " يا أيها الناس، عليكم بالسكينة والوقار، وعليكم بمثل حصى الخذف "

يا أيها الناس لا يقتل بعضكم بعضا إذا رميتم الجمرة...

عن سفيان قال: " يا أيها الناس، لا يقتل بعضكم بعضا إذا رميتم الجمرة فارموها بمثل حصى الخذف "، [قال عبد الله] قال أبي : وقرئ عليه يزيد يعني ابن أبي زيا...

سمعت رسول الله ﷺ يقول ما من امرأين مسلمين يموت ل...

عن أم سليم بنت ملحان وهي أم أنس بن مالك، أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ما من امرأين مسلمين يموت لهما ثلاثة أولاد لم يبلغوا الحنث إلا...

قال رسول الله ﷺ من رأى ذلك منكن فلتغتسل

عن أم سليم قالت: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت أم سلمة فقالت: يا رسول الله، أرأيتك المرأة ترى في منامها ما يرى الرجل؟ قالت أم سلمة: فض...

أن رسول الله ﷺ دخل عليها وفي بيتها قربة معلقة قالت...

عن أنس بن مالك قال: حدثتني أمي، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليها وفي بيتها قربة معلقة "، قالت: " فشرب من القربة قائما "، قالت: فعمدت إلى ف...