27113- عن أم سليم بنت ملحان وهي أم أنس بن مالك، أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ما من امرأين مسلمين يموت لهما ثلاثة أولاد لم يبلغوا الحنث إلا أدخلهم الله الجنة بفضل الله ورحمته إياهم "
حديث صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لجهالة عمرو الأنصاري، وهو ابن عاصم، ويقال: ابن عامر، كما سيرد.
وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين غير عثمان بن حكيم، فقد استشهد به البخاري في "الصحيح "، وروى له في "الأدب " وروى له مسلم وأصحاب السنن.
ابن نمير: هو عبد الله.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٣/٣٥٣ -ومن طريقه الطبراني في "الكبير" ٢٥/ (٣٠٦) - عن عبد الله بن نمير، بهذا الإسناد.
لم يسم ابن نمير (كما في رواية أحمد هذه) والد عمرو الأنصاري، وكذلك لم يسمه يعلى بن عبيد، ومحمد بن جعفر، كما في الرواية الآتية برقم (٢٧٤٢٩) .
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (١٤٩) عن حرمي بن حفص وموسى ابن إسماعيل، والطبراني في "الكبير" ٢٥/ (٣٠٥) - ومن طريقه المزي في= "تهذيب الكمال " (في ترجمة عمرو بن عاصم) - من طريق علي بن عثمان اللاحقي ويحيى الحماني، أربعتهم عن عبد الواحد بن زياد قالوا: عن عمرو ابن عامر الأنصاري، عن أم سليم، به.
سموا والد عمرو الأنصاري عامرا، غير أن الحافظ في "تهذيب التهذيب " ذكر أن موسى بن إسماعيل قد رواه عن عبد الواحد بن زياد، فقال: عن عمرو بن عاصم!
وأورده الهيثمي في "المجمع " ٣/٦ و٨، وقال: رواه أحمد والطبراني في "الكبير"، وفيه عمرو بن عاصم الأنصاري، ولم أجد من وثقه ولا ضعفه، وبقية رجاله رجال الصحيح.
وسيرد برقم (٢٧٤٢٩) .
وللحديث شواهد يصح بها:
فعن أبي هريرة سلف برقم (٧٢٦٥) ، وإسناده صحيح على شرط الشيخين.
وانظر بقية شواهده في حديث عبد الله بن مسعود السالف برقم (٣٥٥٤) .
قال السندي: قوله: "بفضل رحمته إياهم " أي: الأولاد، أو الآباء والأمهات، ولا بعد في رجع الضمير إلى الآباء والأمهات، وإن سبق ذكر الاثنين، ولذلك قيل: أدخلهم؟ يرجع الضمير إلى الآباء والأمهات، ويمكن أن يجعل ضمير أدخلهم للامرأين وأولادهما الذين ماتوا قبل بلوغ الحنث.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "بفضل رحمته إياهم": أي: الأولاد، أو الآباء والأمهات، ولا بعد في رجع الضمير إلى الآباء والأمهات، وإن سبق ذكر الاثنين، ولذلك قيل: "أدخلهم" برجع الضمير إلى الآباء والأمهات، ويمكن أن يجعل ضمير "أدخلهم" للامرأين وأولادهما الذين ماتوا قبل بلوغ الحنث، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ قَالَ حَدَّثَنَا عُثْمَانُ يَعْنِي ابْنَ حَكِيمٍ قَالَ حَدَّثَنِي عَمْرُو الْأَنْصَارِيُّ عَنْ أُمِّ سُلَيْمٍ بِنْتِ مِلْحَانَ وَهِيَ أُمُّ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّهَا سَمِعَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَا مِنْ امْرَأَيْنِ مُسْلِمَيْنِ يَمُوتُ لَهُمَا ثَلَاثَةُ أَوْلَادٍ لَمْ يَبْلُغُوا الْحِنْثَ إِلَّا أَدْخَلَهُمْ اللَّهُ الْجَنَّةَ بِفَضْلِ اللَّهِ وَرَحْمَتِهِ إِيَّاهُمْ
عن أم سليم قالت: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت أم سلمة فقالت: يا رسول الله، أرأيتك المرأة ترى في منامها ما يرى الرجل؟ قالت أم سلمة: فض...
عن أنس بن مالك قال: حدثتني أمي، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليها وفي بيتها قربة معلقة "، قالت: " فشرب من القربة قائما "، قالت: فعمدت إلى ف...
عن أم سليم، أنها كانت مع نساء النبي صلى الله عليه وسلم وهن يسوق بهن سواق، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " أي أنجشة، رويدك سوقك بالقوارير "
عن أم سليم، أن النبي صلى الله عليه وسلم: " كان يأتيها فيقيل عندها، فتبسط له نطعا، فيقيل عندها، وكان كثير العرق، فتجمع عرقه فتجعله في الطيب والقوارير...
عن جدته أم سليم، قالت: كانت مجاورة أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، فكانت تدخل عليها، فدخل النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت أم سليم: يا رسول الله...
عن أم سليم، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي على الخمرة "
عن خولة قالت: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من نزل منزلا فقال: أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق، لم يضره شيء حتى يظعن منه "، (1) 27121...
عن الحارث بن يعقوب، أن يعقوب بن عبد الله حدثه، أنه سمع بسر بن سعيد يقول: سمعت سعد بن أبي وقاص يقول: سمعت خولة بنت حكيم السلمية تقول: سمعت رسول الله ص...
عن خولة بنت حكيم قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من نزل منزلا فقال: أعوذ بكلمات الله التامات كلها من شر ما خلق لم يضره في منزله ذلك شيء حتى...