27107- عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام قال: أخبرني رسول مروان الذي أرسل إلى أم معقل قال: قالت: جاء أبو معقل مع النبي صلى الله عليه وسلم حاجا، فلما قدم أبو معقل قال: قالت أم معقل: إنك قد علمت أن علي حجة وأن عندك بكرا فأعطني فلأحج عليه، قال: فقال لها: إنك قد علمت أني قد جعلته في سبيل الله، قالت: فأعطني صرام نخلك، قال: قد علمت أنه قوت أهلي، قالت: فإني مكلمة النبي صلى الله عليه وسلم وذاكرته له، قال: فانطلقا يمشيان حتى دخلا عليه، قال: فقالت له: يا رسول الله، إن علي حجة وإن لأبي معقل بكرا، قال أبو معقل: صدقت، جعلته في سبيل الله، قال: " أعطها فلتحج عليه، فإنه في سبيل الله "، قال: فلما أعطاها البكر قالت: يا رسول الله، إني امرأة قد كبرت وسقمت، فهل من عمل يجزئ عني من حجتي؟ قال: فقال: " عمرة في رمضان تجزئ لحجتك "
إسناده ضعيف بهذه السياقة، لضعف إبراهيم بن المهاجر، وقد اضطرب فيه كما سلف بيان ذلك في الرواية (٢٧١٠٦) ، ولإبهام رسول مروان الراوي عن أم معقل.
وجاء بغير هذه السياقة فيما أخرجه أبو داود (١٩٨٩) ، والدارمي (١٨٦٠) ، وابن خزيمة (٢٣٧٦) ، وابن عبد البر في "التمهيد" ٢٢/٥٨-٥٩، والمزي في "تهذيب الكمال " (في ترجمة عيسى بن معقل) مطولا ومختصرا، من طريق محمد بن إسحاق، عن عيسى بن معقل بن أبي معقل (وهو ابن أم معقل) عن يوسف بن عبد الله بن سلام، عن جدته أم معقل، قالت (واللفظ لأبي داود) :
لما حج رسول الله صلى الله عليه وسلم حجة الوداع وكان لنا جمل، فجعله أبو معقل في سبيل الله، وأصابنا مرض، وهلك أبو معقل، وخرج النبي صلى الله عليه وسلم، فلما فرغ من حجه، جئته، فقال: "يا أم معقل، ما منعك أن تخرجي معنا؟ " قالت: لقد تهيأنا، فهلك أبو معقل، وكان لنا جمل هو الذي نحج عليه، فأوصى به أبو معقل في سبيل الله.
قال: "فهلا خرجت عليه، فإن الحج في سبيل , الله، فأما إذا فاتتك هذه الحجة معنا، فاعتمري في رمضان، فإنها كحجة".
فكانت تقول: الحج حجة، والعمرة عمرة، وقد قال هذا لي رسول الله صلى الله عليه وسلم، ما أدري ألي خاصة؟
زاد ابن عبد البر: قال يوسف: فحدثت بهذا الحديث مروان بن الحكم - وهو أمير المدينة زمن معاوية - فقال: من سمع هذا الحديث معك؟ قلت: ابنها معقل بن أبي معقل، وهو رجل صدق، فأرسل إليه، فحدثه بمثل ما حدثته.
قال: فقيل لمروان: إنها حية في دارها.
فوالله ما اطمأن إلى حديثنا حتى ركب إليها في الناس، فدخل عليها، فحدثته بهذا الحديث.
قال ابن عبد البر في رواية محمد بن إسحاق هذه: أحسن الناس سياقة لهذا الحديث.
قلنا: لكن= محمد بن إسحاق لم يصرح بسماعه من عيسى بن معقل، وعيسى بن معقل هذا مجهول الحال، فقد روى عنه اثنان فقط، ولم يؤثر توثيقه عن غير ابن حبان، فقد ذكره في "الثقات " ٥/٢١٤.
وقد سلف حديث ابن عباس (٢٠٢٥) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لامرأة من الأنصار .
: "ما منعك أن تحجي معنا العام؟ " قالت: يا نبي الله، إنما كان لنا ناضحان، فركب أبو فلان وابنه - لزوجها وابنه - ناضحا، وترك ناضحا ننضح عليه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "فإذا كان رمضان، فاعتمري فيه، فإن عمرة فيه تعدل حجة".
قال الحافظ في "الإصابة" في ترجمة أم معقل: يقال: إنها المرادة بما وقع في حديث ابن عباس في الصحيح .
ولكن ثبت في مسلم أنها أم سنان، فإما أن يكون اختلف في كنيتها، وإما أن تكون القصة تعددت، وهو الأشبه.
وقوله: "فإنه في سبيل الله " سلف في رواية محمد بن إسحاق، عن عيسى ابن معقل، المذكورة قبل رواية ابن عباس، ولها شواهد كذلك:
فأخرج أبو داود (١٩٩٠) ، والطبراني في "الكبير" (١٢٩١١) ، والحاكم ١/٤٨٤ من طريق عامر الأحول، عن بكر بن عبد الله المزني، عن ابن عباس، قال: أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم الحج، فقالت امرأة لزوجها: أحجني مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على جملك .
وذكر الحديث بنحو حديث أم معقل، وفيه: "أما إنك لو أحججتها عليه، كان في سبيل الله ".
قال الحاكم: صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي.
وآخر من حديث أبي طليق، أخرجه البزار (١١٥١) (زوائد) ، والدولابي في "الكنى" ١/٤١، والطبراني في "الكبير" ٢٢/ (٨١٦) من طريق المختار بن فلفل، عن طلق بن حبيب، عن أبي طليق أن امرأته قالت له - وله جمل وناقة -: أعطني جملك أحج عليه .
فذكر الحديث، وهو بنحو حديث أم معقل كذلك، وذكره الحافظ في "الإصابة" في ترجمة أبي طليق، وقال: سنده جيد.
= لكن ابن عبد البر ذكر في "الاستيعاب " أن أم معقل هي أم طليق، وقال: وعند بعضهم لها كنيتان.
فتعقبه الحافظ في "الفتح " ٣/٦٠٤ بقوله: فيه نظر، لأن أبا معقل مات في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وأبا طليق عاش حتى سمع منه طلق بن حبيب، وهو من صغار التابعين، فدل على تغاير المرأتين، ويدل عليه تغاير السياقين أيضا.
وانظر ما قبله.
قال السندي: قولها: فهل من عمل، أي: قبل مجيئي الحج.
يجزىء عني، أي: يحصل لي ثواب الحج، وأما الإجزاء بمعنى سقوط التكليف، فهو مما لا يقول به أهل العلم، والله أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "فهل من عمل؟": أي: قبل مجيئي الحج.
"يجزئ عني": أي: يحصل لي ثواب الحج، وأما الإجزاء بمعنى سقوط التكليف، فهو مما لا يقول به أهل العلم، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا عَفَّانُ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ قَالَ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُهَاجِرٍ عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ قَالَ أَخْبَرَنِي رَسُولُ مَرْوَانَ الَّذِي أُرْسِلَ إِلَى أُمِّ مَعْقِلٍ قَالَ قَالَتْ جَاءَ أَبُو مَعْقِلٍ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَاجًّا فَلَمَّا قَدِمَ أَبُو مَعْقِلٍ قَالَ قَالَتْ أُمُّ مَعْقِلٍ قَدْ عَلِمْتُ أَنَّ عَلَيَّ حَجَّةً وَأَنَّ عِنْدَكَ بَكْرًا فَأَعْطِنِي فَلْأَحُجَّ عَلَيْهِ قَالَ فَقَالَ لَهَا إِنَّكِ قَدْ عَلِمْتِ أَنِّي قَدْ جَعَلْتُهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَتْ فَأَعْطِنِي صِرَامَ نَخْلِكَ قَالَ قَدْ عَلِمْتِ أَنَّهُ قُوتُ أَهْلِي قَالَتْ فَإِنِّي مُكَلِّمَةٌ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَذَاكِرَتُهُ لَهُ قَالَ فَانْطَلَقَا يَمْشِيَانِ حَتَّى دَخَلَا عَلَيْهِ قَالَ فَقَالَتْ لَهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ عَلَيَّ حَجَّةً وَإِنَّ لِأَبِي مَعْقِلٍ بَكْرًا قَالَ أَبُو مَعْقِلٍ صَدَقَتْ جَعَلْتُهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ أَعْطِهَا فَلْتَحُجَّ عَلَيْهِ فَإِنَّهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ فَلَمَّا أَعْطَاهَا الْبَكْرَ قَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي امْرَأَةٌ قَدْ كَبِرْتُ وَسَقِمْتُ فَهَلْ مِنْ عَمَلٍ يُجْزِئُ عَنِّي عَنْ حَجَّتِي قَالَ فَقَالَ عُمْرَةٌ فِي رَمَضَانَ تُجْزِئُ لِحَجَّتِكِ
عن أبي بن كعب قال: نازعني عمر بن الخطاب في المتوفى عنها وهي حامل فقلت: تزوج إذا وضعت، فقالت أم الطفيل ـ أم ولدي ـ لعمر ولي: " قد أمر رسول الله صلى الل...
عن بسر بن سعيد قال: سمعت أم الطفيل ـ قال قتيبة: امرأة أبي بن كعب أنها سمعت عمر بن الخطاب، وأبي بن كعب يختصمان فقالت أم الطفيل: أفلا يسأل عمر بن الخطا...
عن أم جندب الأزدية قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أيها الناس، لا تقتلوا أنفسكم عند جمرة العقبة، وعليكم بمثل حصى الخذف "
عن أم جندب الأزدية، أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم حيث أفاض قال: " يا أيها الناس، عليكم بالسكينة والوقار، وعليكم بمثل حصى الخذف "
عن سفيان قال: " يا أيها الناس، لا يقتل بعضكم بعضا إذا رميتم الجمرة فارموها بمثل حصى الخذف "، [قال عبد الله] قال أبي : وقرئ عليه يزيد يعني ابن أبي زيا...
عن أم سليم بنت ملحان وهي أم أنس بن مالك، أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ما من امرأين مسلمين يموت لهما ثلاثة أولاد لم يبلغوا الحنث إلا...
عن أم سليم قالت: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت أم سلمة فقالت: يا رسول الله، أرأيتك المرأة ترى في منامها ما يرى الرجل؟ قالت أم سلمة: فض...
عن أنس بن مالك قال: حدثتني أمي، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليها وفي بيتها قربة معلقة "، قالت: " فشرب من القربة قائما "، قالت: فعمدت إلى ف...
عن أم سليم، أنها كانت مع نساء النبي صلى الله عليه وسلم وهن يسوق بهن سواق، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " أي أنجشة، رويدك سوقك بالقوارير "